لمعلوماتك

حقن الساكسندا الحقن الاكثر فاعيلية فى التخسيس

نبذة عن حقن الساكسندا:

حقن الساكسندا (Saxenda) هو دواء يستخدم لعلاج السمنة المفرطة، ويتم إعطاؤه عن طريق الحقن تحت الجلد. وهو يحتوي على مادة نشطة تسمى (Liraglutide) والتي تعمل على تحفيز مستقبلات الجلوكاجون (-1 GLP-1) في الجهاز الهضمي، مما يساعد على خفض الشهية وزيادة الشعور بالشبع، وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يتناولها الفرد.

 

حقن الساكسندا الحقن الاكثر فاعيلية فى التخسيس
حقن الساكسندا الحقن الاكثر فاعيلية فى التخسيس

يستخدم حقن الساكسندا عادةً مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وبرنامج لممارسة الرياضة، ويتم استخدامه فقط لعلاج الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة والأمراض المرافقة لها مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

 

تم اعتماد حقن الساكسندا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  (FDA) في عام 2014 كعلاج للسمنة المفرطة، ومنذ ذلك الحين أثبتت الدراسات فعاليتها في تحسين صحة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

 

وفيما يلي سنلقي نظرة شاملة على حقن الساكسندا وكيف يمكن استخدامها لعلاج السمنة المفرطة.

 

فوائد حقن الساكسندا:

1-    تقليل الوزن:

تشير الدراسات إلى أن حقن الساكسندا يمكن أن تساعد على خفض الوزن بشكل فعال. وفي دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، حيث حصلت المجموعة الأولى على جرعة يومية من حقن الساكسندا، بينما حصلت المجموعة الثانية على دواء وهمي.

وتبين أن المجموعة التي حصلت على حقن الساكسندا فقدوا ما يقرب من 9% من وزنهم خلال 56 أسبوعًا، بينما فقدت المجموعة الأخرى فقط 3% من وزنهم.

 

2-    تحسين مستويات السكر في الدم:

يعتبر السكري إحدى الأمراض المرافقة للسمنة المفرطة، وتشير الدراسات إلى أن حقن الساكسندا يمكن أن تساعد في تحسين مستويات السكر في الدم. وفي دراسة أجر

عت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من السكري، حصلت المجموعة التي حصلت على حقن الساكسندا على تحسن في مستويات السكر في الدم بنسبة 1.8 ملغ/ديسيلتر مقارنة بالمجموعة التي حصلت على دواء وهمي.

 

3-    تحسين ضغط الدم:

تعد ارتفاع ضغط الدم أحد الأمراض المرافقة للسمنة المفرطة، وتشير الدراسات إلى أن حقن الساكسندا (Saxenda) يمكن أن تساعد في تحسين ضغط الدم. وفي دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حصلت المجموعة التي حصلت على حقن الساكسندا على تحسن في ضغط الدم بمقدار 3.2 مليمتر زئبقي مقارنة بالمجموعة التي حصلت على دواء وهمي.

 

آلية عمل حقن الساكسندا:

تعمل حقن الساكسندا من خلال تحفيز مستقبلات الجلوكاجون (-1 GLP-1) في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون الأنسولين وتقليل نشاط هرمون الغلوكاجون. كذلك تؤدي إلى تحسين معدلات الأيض والحد من تخزين الدهون في الجسم.

 

كيفية استخدام حقن الساكسندا:

يتم استخدام حقن الساكسندا بواسطة الحقن تحت الجلد وبوصفة طبية من قبل الطبيب المعالج. وعادة ما يتم تحديد الجرعة الأفضل لكل فرد بناءً على الوزن والصحة العامة والحالة الصحية الأخرى.

ويتم توفير حقن الساكسندا في أقراص جاهزة للاستخدام، وتأتي مع إبرة وحامل الإبرة، ويجب استخدامها كما هو موضح في الدليل التعليمي المرفق.

 

تأثيرات جانبية لحقن الساكسندا:

تنطوي حقن الساكسندا على بعض التأثيرات الجانبية، والتي يجب إبلاغ الطبيب المعالج بها في حالة حدوثها، ومن هذه التأثيرات الجانبية:

- نقص الشهية

- غثيان وقيء

- إسهال

- صداع

- دوخة

- تعب

في حال حدوث أي من هذه الأعراض، يجب على المريض الاتصال بالطبيب المعالج للتشخيص والعلاج.

 

من الذي لا يجب عليه استخدام Saxenda؟

(Saxenda) ليس مناسبًا للجميع. لا ينبغي استخدامه من قبل الأفراد الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي لسرطان الغدة الدرقية النخاعي (MTC) أو متلازمة الورم الصماوي المتعدد من النوع 2 (MEN 2). كما أنه يمنع استخدامه من قبل النساء الذين فى فطرة الحمل أو المرضعات.

 

بالإضافة إلى ذلك ، يجب استخدام (Saxenda) بحذر عند الأفراد الذين لديهم تاريخ من التهاب البنكرياس أو مرض المرارة أو القصور الكلوي أو الاكتئاب.

 

هل تستحق Saxenda المحاولة؟

بالنسبة للأفراد الذين عانوا من فقدان الوزن من خلال الأساليب التقليدية ، مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية ، يمكن أن يكون (Saxenda) حلاً فعالاً. لقد ثبت أنه يساعد المرضى على تحقيق خسارة كبيرة في الوزن وتحسين نتائجهم الصحية العامة.

 

قبل البدء في (Saxenda) ، من المهم إجراء مناقشة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول ما إذا كان هذا هو الخيار الصحيح لك. يمكن لمزود الرعاية الصحية الخاص بك مساعدتك في تحديد ما إذا كان (Saxenda) مناسبًا بناءً على تاريخك الطبي وحالتك الصحية الحالية وعوامل أخرى.

 

من المهم أن نلاحظ أن (Saxenda) ليس رصاصة سحرية لفقدان الوزن. يجب استخدامه جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة لتحقيق أقصى قدر من النتائج. بالإضافة إلى ذلك ، قد لا يكون مناسبًا للجميع ، وقد يعاني بعض الأفراد من آثار جانبية أو مضاعفات أخرى.

 

في النهاية ، يجب اتخاذ قرار تجربة (Saxenda) بالتشاور مع مقدم الرعاية الصحية. من خلال التوجيه والدعم الصحيحين ، يمكن أن تكون (Saxenda) أداة فعالة في مكافحة السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -