لمعلوماتك

أكثر مفاهيم تهمك عن الطب النفسى

 غالبا ما يعتمد تقديم الخدمات العلاجيه في مجال الطب النفسي ليس فقط على فرد بعينه بل على مجموعة كاملة و فريق متعاون يتم إنتقاءه بعناية و يتكون هذا الفريق من استشاري الطب النفسى و الطبيب النفسي و الاخصائيين النفسيين و الاخصائيين الاجتماعيين و الممرضه النفسيه المؤهلة وغيرهم من الفئات والخدمات المساعده.

 

أكثر مفاهيم تهمك عن الطب النفسى

تعريف الطب النفسي (Psychiatry):

 الطب النفسي هو فرع هام جدا من فروع الطب وهو وهو ذلك التخصص المعروف منذ زمن بعيد فهو قديم قدم الانسان وقد مر الطب النفسى بمراحل عديده من حيث فهم و إستيعاب الاضطرابات النفسيه و نفسية الناس واسبابها وسلوكيتها وطرق و كيفية علاجها.

وحديثا يتوفر لدينا الكثير من النتائج والنظريات التي تفسر هذه الاضطرابات و المشاكل وتساعد في علاجها و فى حالة اذا نظرنا الى الانسان كإنسان نظره متعمقة ومتوازنه و أيضا نظرة موضوعيه بشكل عام فأننا على الأغلب نجد ان حدوث المشكلات والإضطرابات النفسيه بأنواعها ترتبط ارتباط وثيق بعدة جوانب مثل الجوانب البيئيه و الجوانب الاجتماعيه و الجوانب الثقافيه مع حدوث تقدم فى وسائل البحث العلمي على نقطه هامه جدا وهي البحث عن أهم طرق التشخيص و الوقاية من التعرض للأمراض النفسية و أيضا العلاج من تلك الأمراض النفسية:

 

طرق الوقاية والعلاج من الأمراض النفسية:

كما أشار أطباء نفسيين بطرق فعالة و دليل عن نوعية جميع طرق الوقاية الموجودة و المتعلقة بالصحة النفسية والتى تمتثل الأدلة العلمية فيها على ما يأتى:

1-  العمل على منع تعرض المريض لاى من مسبباب المرض سواء داخلية او خارجية.

2- الاكتشاف المبكر للحالات في اول المرض.

3-  بدء العلاج بمجرد اكتشافه فيعتبر ذلك أفضل الطرق العلاجية بالطب الحديث.

4- تاهيل المريض تاهيل نفسيا واجتماعيا واقتصاديا وايجاد العمل المناسب و الملائم لحالته مع التوصيه بوجوده تحت كامل الاشراف الطبي والاجتماعى بشكل مستمر ويكون ذلك لمنع حدوث الانتكاسات فى حالة المريض والتي تعتبر من اكثر وأهم النقاط صعوبه في تخصص الطب النفسي ويكون ذلك للبالغين و للأطفال الذين يعانون من إضطراب نفسي.


 تعريف الصحه النفسية (Mental Health):

 الصحه النفسيه هي حاله ديناميكيه (Dynamic State) تعبر عن قدره الفرد على التوافق المرن مع المواقف التي يمر بها وهذا التوافق يعتمد على قدره الفرد على عقد صلات اجتماعيه تتميز بالاخذ والعطاء والتعاون والتسامح من جانب الشخص وتعتمد ايضا على قدره الفرد على التوفيق والجمع بين احتياجاته ومتطلباته المختلفه ومتطلبات الحياه المختلفه بصفة عامة بحيث يمكن للفرد ان يعيش سعيدا مبتهجا بحياته راضيا عن ما فيها مقبل عليها و أيضا ناجحا في عمله محبوبا بين أفراد اسرته وجيرانه واصدقائه والمجتمع ايضا و فى حالة عجز الانسان عن القيام بهذا التوافق ينشأ عن ذلك ما قد نسميه بالاضطراب النفسي.


 الامراض العصبيه (Neurological Diseases):

وتعرف على أنها مجموعه من ا امراض و اضطرابات التي تصيب بشكل مباشر خلايا الجهاز العصبي بشكل كامل ويشمل ذلك كلا من المخ و النخاع الشوكي بالإضافى إلى الاعصاب الطرفيه وينشأ عن الأصابة بالأمراض العصبية تلف فى الخلايا العصبيه و يشمل ذلك التلف النسيج العصبي في اي جزء من اجزاء ومكونات الجهاز العصبي.

 الاسباب متعدده مثل:- 

1- الاصابه بالحميات كالحمى الشوكيه.

2-  الأصابة بتصلب الشرايين وما ينتج عنه من مضاعفات مثل حدوث جلطات او نزيف بالمخ.

3- السموم الداخليه مثل ازدياد البولينا في الدم والذي ينتج بسبب فشل في وظائف الكلى او السموم الخارجيه كالمخدرات.

4- الاورام بالمخ.

5- التعرض للأصابات الخطيره والقوية بالراس او بالعمود الفقري.

 وينشا بسبب ذلك فقدان الحركه بين (الشلل) او الخزل (الضعف) او اللي هو بينقصين الضعف او فقدان الاحساس في اي جزء من اجزاء الجسم. ومن اهم الامثله على الامراض العصبيه الشلل النصفي والشلل الرباعي وشلل الاطفال والشلل الرعاش.

ومن الممكن ان يعاني المريض المصاب بالامراض العصبيه من امراض نفسيه ومن اشهر الامثله مرض اكتئاب ما بعد الجلطه بالمخ وفي هذه الحاله يعاني المريض من اكتئاب شديد يزيد من حدوث خطورة فى الحالة مع تدهور وضع المريض بالإضافة إلى زيادة إحتمالات إصابته بمضاعفات أخرى مثل جلطات أخرى أو متكررة نتيجة لوجود الأكتئاب.

ومن المعروف ان الانسان وحده جسميه ولا يمكن تجزئتها فمن الصعب فصل الامراض العصبيه على الامراض النفسيه.


 الاضطرابات النفسيه (Psychiatric Disorders):

هي تلك الأضطرابات التى تنتج عن عدم قدره الانسان على التكيف والمرونة مع التأرجح بين حالتى الشك واليقين لأن هذا التارجح غالبا ما يمنح الانسان المرونة واذا ما حدث و فقده الانسان قد يتطرف الى حد الخطا او الاحجام بشكل تام عن اخذ اي قرار وهذا على الأغلب يقلل من القدرة الخاصة بالفرد على التكيف والتأقلم مع ظروف الحياه ومصاعبها ونتيجه لهذا تظهر بعض الاعراض المرضيه مثل التوتر او فقدان النوم (الأرق) او الشهيه ومن اكثر الامراض انتشارا القلق النفسي والذي كثيرا ما يتحول الى اضطرابات الهلع ثم ياخذ شكل الرعب او المخاوف.

وفي بعض الاحيان يحدث خلل في وظائف جسم الانسان عندما يقابل اي صعوبه في علاقته بالاخرين سواء في محيط الاسره او المجتمع فهو يحل مشكلاته بالمرض بدلا من حلها بالعمل وتحمل المسؤولي ويطلق على هذه الاضطرابات اسم الاضطرابات العصابيه والتي تنشا بسبب اضطراب علاقات المريض منذ الطفوله مع والديه واخوته وفقدان الامان والقدره فينتج عنه ما يسمى بالصراع النفسي الداخلي وهو ما نقصد به الصراع بين مكونات الشخصيه للانسان العادى وهو ما يثير على الأغلب ظهور الدفاعات النفسيه.


 الدفاعات النفسيه (Defense Mechanisms):

الصراعات النفسية هي الصراع بين جزء الشهوات في الانسان او ما يسمى (الهوا) وبين الضمير (الانا العليا) وهو المسؤول عن معرفه الصواب والخطا ونتيجه لهذه الصراعات يتولد القلق النفسي (الاضطرابات العصبيه) والتي تنتج بسبب شده واستمرارية الصراعات النفسيه وفشل الدفاعات النفسيه في التعامل مع مثل هذا التوتر والدفاعات النفسيه هي عمليه نفسيه يلجا اليها الانسان للتقليل من الصراعات في التى بداخله وايضا لحمايه نفسه من التهديدات و للدفاعات النفسيه انواع عديده و فيما يلى نذكر منها على سبيل المثال:

1-   الكبت (Repression): وهو عبارة عن عدم وعي الانسان لوجود رغبة ما بداخله وذلك لوجود هذه الرغبة بالعقل الباطن.

2-   التعليه (Sublimation): هو خروج الرغبه غير مقبوله اجتماعيا بطريقه اخرى مقبوله اجتماعيه.

3-   الانتكاس (Regression): التعبير باسلوب طفولي بدل ما اسلوب الناضج.

4-   الاسقاط (Projection): هو القاء العيب الموجود به على الاخرين.


 الاضطرابات الذهانيه (الامراض العقلية – Psychotic Disorders):

 المريض العقلي هو من اصيب باضطرابات في مكونات الشخصيه والتفكير والسلوك والوجدان والادراك ما ادى الى حدوث تدهور فى الشخصيه وتغييره حتى باتت تؤثر تأتير واضح عليه وعلى اسرته وعلى المجتمع أيضا وتنشا ايضا في مثل هذه الحالات المرضيه إضطرابات الهلاوس و ظهور المعتقدات الخاطئه والتي من الممكن جدا ان يستجيب لها المريض وهذا يزيد من خطوره الحاله على نفسه وعلى الغير وعلى الامن العام والاضطرابات العقلية يحتمل ان ينشا من بعض الاسباب العضويه مثل حدوث فشل فى الكبد او الرئتين او الكليتين او حدوث ورم المخ ومن الممكن ايضا ان يحدث بسبب وجود خلل في الوظائف في الفسيوكيميائيه مثل الاكتئاب والفصام والهذيان.

وفيما يلي مقارنه كامله تساعدنا على التفريق بين المريض العصابي او النفسي والمريض الزهاني او العقلي .


مقارنة بين الأضطراب العصابى و المريض الذهانى (العقلى):

أولا الإضطراب العصابى:-

1-      اضطراب الشخصيه: يتميز بالاضطراب البسيط في احد جوانب الشخصيه.

2-     المظهر العام: لا يحدث تغيير ملحوظ في ملابس وحركات وتصرفات المريض.

3-     الصله بالواقع: يدرك الواقع بصوره جيده ولكنه يجد مشاكل في التكيف معه.

4-     اضطراب التفكير: يظهر في صوره عدم تركيز او وساوس.

5-     الكلام: يتميز بعدم وجود اي اضطرابات ملحوظه.

6-     اضطرابات الادراك: لا توجد هلاوس من اي نوع.

7-     الحالة المزاجية: تكون مدرجه خفيفه مثل القلق او الخوف او الحزن.

8-     البصيرة: المريض مدرك تماما لحالته المرضيه واعلم انه مريض ويحتاج للعلاج ليشفى.

ثانيا المريض الذهانى:-

1-      اضطراب الشخصيه: تغيير شديد فى معظم جوانب الشخصية.

2-     المظهر العام: يتميز بالتدهور الشديد فى مظهر المريض وملبسه وتصرفاته.

3-     الصله بالواقع: غير متصل بالواقع وغير مدرك له ويعيش في واقع خاص به

4-     اضطراب التفكير: يتميز بالتراب شديد في التفكير وخصوصا اضطراب محتوى التفكير وظهور بعض الضلالات مثل الاشاره او الاضطهاد.

5-     الكلام: يتشتت في الكلام ويفتقد الترتيب بين الجمل ومن الممكن أن يجيب اجابات خاطئه

6-     اضطرابات الادراك: توجد هلاوس سمعيه ومن الممكن وجود الانواع الاخرى من الهلاوس.

7-     الحالة المزاجية: يتميز بالاضطراب الشديد في المزاج وقد يصل الى الهياج.

8-     البصيرة: غير مدرك لمرضه وبالتالي فهو غير محتاج للعلاج وممكن ان يرفض العلاج.


ما هى أقسام وأفرع الطب النفسى؟

يتكون الطب النفسي من عدة أقسام وفروع، وهذه بعضها:

1-    الطب النفسي العام: يتعامل مع تشخيص وعلاج اضطرابات المزاج والقلق والأرق والتوتر النفسي وغيرها من الحالات النفسية الشائعة.

2-    الطب النفسي للأطفال والمراهقين: يركز على تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية التي تؤثر على الأطفال والمراهقين بما في ذلك فرط النشاط وتشتت الانتباه واضطرابات المزاج والقلق والتوحد.

3-    الطب النفسي الإدماني: يتعامل مع تشخيص وعلاج الإدمان على المخدرات والكحول والأدوية الأخرى.

4-    الطب النفسي القانوني: يستخدم في نظام العدالة الجنائية لتقييم وعلاج المتهمين والمجرمين الذين يعانون من اضطرابات نفسية.

5-    هناك أيضًا فروع أخرى مثل الطب النفسي العلاجي والأبحاث النفسية وغيرها.

إذا أردت المزيد :

قام الأطباء وفريق من علماء الطب النفسى والمتخخصصون النفسيون الخبراء فى رعاية حالات المرضى النفسيين فى مستشفى متخصص بإحدى الجامعات فى كندا بعمل دراسة على الصحة النفسية و العقلية لعدد من المرضى سواء الأطفال أو الكبار تفيد الإجابة عن بعض التساؤلات الشائعة فى هذا المجال والمفاهيم المتعلقة ب المزاج و النفس و القلق و الاكتئاب و الوسواس القهري و النوم والسلوك والمشاكل و الادمان.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -