لمعلوماتك

أكثر اربعه أسباب تؤدي إلى السمنة فى الأطفال

 انتشرت فى الأونة الأخيرة بشكل كبير مشكلة البدانة بين الأطفال وتعتبر تلك المشكلة من المشكلات الكبيرة والمقلقة التى تحدث للأطفال، فى وقت سابق كانت مشكلة البدانة تصيب الأشخاص فى الأعمار المتوسطة ولكن فى الوقت الحالى تعدت الأعمار المتوسطة لتصل إلى الأطفال ، وأصبح الأطفال الان في منطقة الخطر وعرضه للإصابة بالأمراض التي كان متعارف عليها فى وقت سابق على انها ربما حكرا على كبار السن ، أيضا أصبح الأطباء فى أقسام الطوارئ يشاهدون حالات لأطفال مصابون بكسور الفخذ أو مصابون ببعض الامراض المزمنة مثل أمراض الضغط و السكر و الامراض الكبدية .. الخ.. حتى انه تم ملاحظة كل هذا في فئة الأطفال ابتداء من سن عشر سنوات و فى بعض الحالات أقل ، مما يجعل مسألة زيادة الوزن للأطفال ناقوس خطر ويجب التعامل معه بشكل ممنهج.

أكثر اربعه أسباب تؤدي إلى السمنة فى الأطفال


وهنا السؤال الاهم يطرح نفسه هل هناك عادات غذائية سيئة يتم اتباعها بطرية خاطئة قد تكون هي السبب في انتشار ظاهرة مشكلة البدانة عند الأطفال ؟

السبب الأول: الإكثار من تناول العصير للصغار:

الإكثار من تناول العصائر المعلبة التى تحتوى على مواد حافظة او حتى العصائر الطازجة حيث انها تحتوى على نسب عليا من السكريات  وتناول هذه العصائر غير صحيح بالمرة، حيث ان هذه العصائرتحتوي على نفس كمية السكر المتواجدة في المشروبات الغازية ولذلك يجب على الأم أن تعمل على التخلص من المشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من السكر الموجودة في منزلها وتكتفي فقط بالاحتفاظ بالحليب ومنتجات الالبان.

السبب الثانى: وضع جهاز تلفاز في غرفة نوم الأطفال:

إن وضع تلفاز فى الغرفة التى ينام بها الاطفال هى من العادات السيئة التى تجبر الأطفال على الجلوس في أماكنهم ومشاهدة التلفاز لفترات طويلة مما يؤدى الى التقليل من الحركة ، كما انها تجعلهم يتناولون الوجبات وخاصة الوجبات السريعة أمام التلفاز مما يسبب لهم دائما عدم الإحساس بالشبع .

السبب الثالث: تناول الآباء للأطعمة السريعة الدهنية:

عادة أخرى تعطي مثلا وقدوة سيئة للطفل وهى تناول الاباء والامهات للوجبات السريعة، و هذا يسبب تعود الاطفال على تناول تلك الوجبات لأن الاطفال يتخذون الاباء والامهات مثالا وقدوة لهم فى كل شئ ويقلدون تصرفاتهم المختلفة لذلك يجب على الابوين تطبيق عادات الأكل الصحية على انفسهم ، و بذلك ستجدالأطفال يطبقونها من تلقاء نفسهم دون أى عناء منك فى توجيههم.

السبب الرابع: عدم إشراك الأطفال في الأنشطة العائلية:

أثبتت بعض الدراسات التى تم إجرائها حديثا الى أن الأطفال الذين يشتركون مع أفراد أسرهم في الأنشطة العائلية كاللعب او الحديث او الخروج او حتى المشاركة فى تنظيف المنزل ، يتمتعون بسعادة وقلة فى الوزن عن الاطفال الاخرين من سواهم . إن اتباع العادات الغذائية غير السليمة كتناول الأطعمة السريعة أو ما شابه ذلك بالأضافة الى عدم ممارسة التمارين والتدريبات الرياضة بشكل منتظم مع النوم لساعات طويلة على مدار اليوم وخاصة بعض الوجبات، هما السبب الأساسي والرئيسى في اكتساب الأطفال  وزناً زائداً ، ولتجنب هذا يجب عليك القيام بمحاولة تغيير تلك العوامل الرئيسية وستجد دوما نتيجة رائعة.

فى النهاية:

يحب عليك كذلك أن يكون لك القدرة على التحكم بنفسك وعدم الأنسياق وراء عاطفتك فى تلبية جميع رغبات أبنائك ويجب عليك أيضا أن تتعلم أن ترفض رغباتهم الملحة في تناول بعض الأطعمة ، مثل الأطعمة و الوجبات السريعة والوجبات التى تحتوى على نسب عالية من الدهون كذلك يجب الحد من الإكثار من تناول الحلويات ، إختصار قم فورا بتغيير العادات اليومية فى أكل طفلك ، فقد يعمل ذلك على تغيير حياته.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -