لمعلوماتك

الشخير أثناء النوم تعريف-أسباب-العلاج

يوجد الكثير من الناس ممن ينظرون للشخير أثناء النوم على أنه شئ بسيط ويتعاملون معه كموضوع محط للسخرية والتصوير الكاريكتيرى وعمل المقالب بأنواعه للشخص المصاب.

الشخير أثناء النوم تعريف-أسباب-العلاج


ولكن يجب على الجميع ان يعلموا أن الشخير قد يكون واحدا من الاعراض التى تدل على وجود مرض خطير يسمى (انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم), و فى هذه الحالة لابد من إستشارة الطبيب المختص للتأكد من تشخيص المرض ومن ثم علاجه بالاساليب الصحية اذا تطلب الأمر ذلك و لهذا السبب سوف نسرد كل ما يتعلق بالشخير و أسبابه المختلفة و طرق علاجه.

تعريف الشخير النوم:

1-      هو عبارة عن صوت مزعج يصدر أثناء عملية التنفس فى (عادة الشهيق) خلال النوم وهو نتيجة للأصابة بضيق مجرى الهواء بسبب تضخم الأنسجة في الحلق أو وجود بعض العيوب في الأنف أو نتيجة مشاكل أخرى.

2-     في الكثير من الذين يعانون من الشخير يكون انسداد مجرى التنفس بشكل جزئى ولكن فى بعض الحالات يحدث الانسداد كاملاً ويستمر هذا الانسداد لثواني معدودة.

3-     أثناء حالة الانسداد الكامل لمجرى التنفس يحدث إختفاء للشخير ثم يرجع مرة أخرى مع عودة التنفس حيث يبدأ التنفس بحدوث شهيق كبير و عندما يحدث ذلك فإن المريض في على الأرجح مصاب بمرض يحدث أثناء النوم يسمى انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم .

4-     يمكن أن يكون الشخير مرضاً يحدث بمفرده دون حدوث مرض انسداد في مجرى التنفس وهنا يسمى بالشخير الأولي أو البسيط او الاعتيادي وهذه المشكلة على الأغلب تكون اجتماعية أكثر منها طبية.

أسباب الشخير أثناء النوم:

عند الحديث بشكل عام عن أسباب الشخير فيوجد بعض الأجزاء المرتبطة بمشكلة الشخير و هي اللهاة و سقف الفم الرخو وكل هذه الاشياء تسبب انغلاق في مجرى التنفس …وذلك يحدث لعدة أسباب تتضمن :

1-     ضعف فى منطقة الحلق مسببا حدوث انغلاق أثناء النوم.

2-     انحراف الفك عن موضعه يكون ذلك ناتج عادة من إجهاد العضلات وخاصة بعد التعرض للتعب الجسدي .

3-     زيادة فى وزن الجسم والذى ينتج عنه تجمع الدهون حول منطقة العنق.

4-    انسداد الممرات الأنفية بسبب حدوث احتقان الجيوب الأنفية أو حدوث تضخم فى الغضاريف الأنفية أو اعوجاج الحاجز الانفي.

5-     الأصابة بمرض انقطاع النفس الانسدادي النومي.

6-     تناول بواسط العضلات والكحول.

7-     النوم على الظهر مما قد يؤدي إلى حدوث رجوع اللسان الى مؤخرة الفم فيحدث انسداد جزئى يؤدى الى الشخير.

علاج الشخير أثناء النوم:

·       فى حالة تأكيد التشخيص و الوقوف على الاسباب الكاملة للأسباب المؤدية الى الشخير قد نلجأ إلى العلاج الدوائي مثل إستخدام بخاخات حساسية الأنف و الاحتقان و غيرها.

·        فى حالة إذا كان هناك سبب لحدوث الشخيرغير الاحتقان الانفي هنا يجب الانتباه الى ما يلى:

1-     العمل على فقدان الوزن و إنقاصه الوزن.

2-     عدم النوم على الظهر واستبداله بالنوم على أحد الجوانب.

3-     عدم إستخدام أى نوع من الحبوب المنومة حيث أنا من الممكن ان تحول الشخير من مجرد شخير أولي إلى حدوث انقطاع فى التنفس.

·        بالاضافة الى ذلك توجد هناك حالات من الشخير أثناء النوم أكثر تعقيداً وقد يحتاج بعض المرضى الى بعض الأجرات التالية:

1-     موسعات الأنف الخارجية: وهي عبارة عن شريط لاصق (بلاستر) تتوجد بداخله شريحة معدنية ويكون إستخدامه عن طريق لصق هذا الشريط فوق السطح الخارجي للانف من الاعلى تحت غضروف الأنف مباشرة وتساعد الشريحة المعدنية فى توسيع فتحات الأنف كما أنها تعمل أيضا على توسيع تجويف الأنف الداخلي.

2-     تركيبات الأسنان: تساعد تركيبات الاسنان على توسيع مجرى الهواء وبقاءه مفتوحا دائما من خلال النوم ولها عدة أنواع نذكر منها.

§        التركيبات التي من شأنها دفع الفك السفلي إلى الأمام وهي أكثر إستخدام و شيوعاً.

§        التركيبات التي من شأنها جذب اللسان إلى الامام وبالتالي تعمل على المحافظة على اللسان و منعه من الرجوع إلى الخلف.

3-     الجراحة: وهذا الأمر يتطلب عمل الفحوصات اللازمة بشكل كامل للوصول الى تشخيص دقيق قبل اللجوء لها، و تشمل هذه الجراحات أيضاً حالات لحميات الأنف و الجيوب الأنفية و حالات تضخم الغضاريف و حالات اعوجاج الحاجز الأنفي الخ…، و في بعض الحالات يحدث ذلك بسبب وجود ارتخاء فى سقف الحلق و أيضا تضخم فى اللوزتين و ويكون العلاج الجراحي هنا عبارة عن استئصال اللوزتين .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -