لمعلوماتك

أهم الأخطاء التى قد تحدث أثناء سحب الدم

 مما لا شك فيه اننا جميعا قمنا بسحب عينات الدم حتى ولو لمرة واحدة كوننا عاملين بالمجال الصحى لذلك نستعرض فى النقاط التالية أهم الاخطاء التى قد تحدث أثناء سحب الدم والتى يجب ان نتفادها للحفاظ على جودة الخدمة المقدمة:

أهم الأخطاء التى قد تحدث أثناء سحب الدم


1-     إن قيامك بسحب دم للمريض أثناء وقوفه قد يؤدي الى حدوث اغماء وسقوط المريض على الارض .

2-     فى حالة اذا كان التورنكيت (الرباط الضاغط) قريب جداً من مكان سحب عينة الدم فقد يؤدي ذلك الى حدوث تلوث فى مكان السحب بالاضافة الى انه لا يسمح لمن يقوم بسحب الدم بمساحة كافية لسحب عينة الدم وقد يحدث التصاق للوريد اثناء سحب الدم فيتوقف تدفق الدم.

3-     ربط التورنيكيت بشدة وبطيقة عنيفة اكثر من اللازم على ذراع المريض مما قد يؤدي لحدوث توقف فى تدفق الدم القادم من الشرايين التي تقوم بتغذية الخلايا وبالتالي حدوث بعض المشكلات الصحية.

4-     ترك التورنيكيت مربوط على يد المريض لمدة اكثر من دقيقة مما قد يجعل تركيز بعض المواد داخل الدم مرتفعة بشكل كبير كما انه مؤلم بالنسبة للمريض وقد يؤدي الى حدوث تكسر للدم.

5-     أن قيامك بالسحب من مكان به تجمع دموي او طفح او احمرار او التهاب او اثار جروح او ندبات قديمة مثل الناتجة عن حروق او جروح او جراحة سابقة لأن هذه الاماكن غير طبيعية ويحدث بها تليفات للجلد ناتجة عن إلتئام الاصابات السابقة وكذلك لصعوبة تحديد و رؤية الوريد المناسب فى هذه الاماكن .

6-     أيضا من الاخطاء الشائع حدوثها هو السحب من مكان يتم عن طريقه تغذية المريض عن طريق الوريد بأى نوع من السوائل او المحاليل الصيدلية او اعطاء الدم وذلك لان محاليل التغذية تحتوي على مواد كيميائية مثل املاح الصوديوم والبوتاسيوم وغيرها والتى من شأنها التأثير على نتائج التحاليل.

7-     عدم تعقيم مكان السحب بشكل جيد مما قد يؤدي لحدوث تلوث مكان دخول سن الابرة وفي حالة قيام بالسحب لاجراء مزرعة الدم فقد يؤدي الى ظهور نتيجة موجبة خاطئة بسبب البكتيريا الموجودة على الجلد وبالتالي إعطاء مضادات حيوية بدون داعيولا تتناسب مع حالة المريض الصحية .

8-     فى حالة إذا قمت بإستخدام الكحول لنعقيم مكان سحب العينة فعليك الانتظار مدة حوالى 30 ثانية حتى جفاف الكحول قبل السحب أن عدم انتظارك لجفاف الكحول قد يؤدي لحدوث تكسر فى خلايا الدم و هذا يؤثر على نتائج التحاليل النهائية ويزيد من تعرض المريض للالم اثناء الوخز.

9-     فى حالة لمسك لمكان دخول سن الابره لسحب العينة بعد عملية تعقيم اليد قد يعرض المكان للتلوث وقد يؤدى الى حدوث مضاعفات خطيرة لذلك يجب اتباع تقنيات مكافحة العدوى الصحية للوقاية من ذلك.

10- إدخال سن الابره فى اتجاه خاطئ او عكس اتجاه الوريد او ادخال السن قبل الوريد بسبب قصر الوريد وتكون المسافة اطول من اللازم مما يؤدي لعدم الوصول الى المكان الصحيح الذى يقع فيه الوريد و بالتالي عدم التمكن من اتمام عملية سحب الدم ويتسبب ذلك فى محاولة السحب مرة اخرى مما يزيد من تعرض المريض للألم بالاضافة الى استياءه .

11- يجب إدخال سن الابرة وفتحتها الى أعلى حيث أن إدخالها وفتحتها الى اسفل قد يؤدي الى حدوث تجمع دموى تحت الجلدفى منطقة سحب العينة.

12- تحدث زيادة في تركيز نسبة البوتاسيوم فى يد المريض فى حالة اذا تم الطلب منه بتكرار فتح وغلق كف اليد بعدما تقوم بلف التورنكيت مما قد يؤثر على نتيجة التحليل النهائية.

13- فى حالة قيامك بنزع سن الابرة قبل فك التورنكيت من على يد المريض قد يؤدي ذلك ال حدوث تجمع دموى تحت الجلد.

14- فى حالى قيامك بسحب الدم بقوة وسرعة فيحدث تكون لبعض الرغاوى التى من شأنها حدوث تكسر فى خلايا الدم مما يعرض العينة للتلف و التأثير على نتائج التحليل .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -