لمعلوماتك

تحليل غازات الدم الشرياني (Arterial blood gases) أو ما يعرف إختصارا (ABG)

 وظيفة تحليل غازات الدم الشرياني هى تحديد و قياس مستويات الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون في الدم الشرياني، و أيضا تحديد درجة الحموضة (PH)  في الدم وعادة ما يتم أخذ العينة من شريان في الرسغ يسمى الشريان (الشريان الكعبري) علما بأن هناك أماكن أخرى مثل شريان الفخذ و لكن تحتاج هذه الاماكن الى تدريب مخصص ومهارة عالية مع اتباع الاساليب المانعة للتلوث واساليب التعقيم الجيدة.

 

تحليل غازات الدم الشرياني (Arterial blood gases) أو ما يعرف إختصارا (ABG)

إن تحديد مستويات الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون  فى دم المريض بالاضافة الى تحديد درجة الحموضة من المؤشرات الهامة جدا لمعرفة كفائة وظائف الرئة لأنها فى الاساس تعكس مدى قدرة عمل الرئتين على نقل وادخال الأكسجين الى الدَّم  أثناء عملية الشهيق و قدرتها على إخراج غاز ثاني أكسيد الكربون منه وخروجه فى الزفير.

المعدلات الطبيعية للتحليل:

تتحدد النسب الطبيعية لتحليل غازات الدم الشرياني (ABG) كالآتي:

1-     النسبة الطبيعية للضغط الجزئي للأوكسجين فى الدم الشريانى (PO2) من  75 الى 100 مليمترزئبق.

2-     النسبة الطبيعية للضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون فى الدم الشريانى (PCO2) من 35 الى 45 ملليمتر زئبق.

3-     النسبة الطبيعية لدرجة حموضة الدم (PH) من 7.35 الى 7.45.

4-     تشبع الدم بالأكسجين (SaO2) 94% الى 100% بمعنى انه لا يجب ن يقل عن نسبة ال 94%.

5-     النسبة الطبيعية للبيكربونات من 22 الى 26 ميكرواكفيفلنت لكل لتر واحد من دم المريض.

تفسير النتائج المضطربة:

1-     تشير نسبة انخفاض تشبع الهيموجلوبين بالأكسجين فى الدم أو انخفاض ضغط الأكسجين في الدم الشرياني إلى وجود أمراض الرئتين.

2-     تشير زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم الشرياني الى تعرض المريض لمرض رئوي انسدادي مزمن على سبيل المثال (التهاب الشعب الهوائية أو الربو الحاد).

3-     يشير انخفاض نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم الشرياني إلى حدوث فرط فى عملية التنفس (Hyperventilation) الناتج عن حدوث (القلق أو التعرض للاجهاد الشديد).

4-     إن ارتفاع نسبة الحموضة فى الدم والتى تكون أقل من (7.35) و تركيز ثاني أكسيد الكربون المرتفع أي أعلى من (45 ملليمتر زئبق) يعني أن هذا المريض يعاني من (Respiratory acidosis) وهذا يمكن أن يكون سببه ايضا مرض رئوي انسدادي مزمن، على سبيل المثال (التهاب الشعب الهوائية أو الربو الحاد أو التهاب رئوي أو مرض عصبي أو خلل في وظيفة جدار القفص الصدري الذي يوثر على عملية التنفس و عدم اتمامها بشكل صحيح).

5-      حموضة الدم المرتفعة أي أقل من 7.35، وتركيز بيكربونات منخفض أي أقل من 24 ميكرواكفيفلنت للتر الواحد يعني أن المريض يعاني من (Metabolic acidosis) والذي قد يشير إلى اصابة المريض بأحد الامراض الآتية داء السكري الشديد الذي يؤدي لحدوث (DKA-Diabetic Ketoacidosis) أو (Lactic acidosis) بسبب الصدمة – تعرض المريض للأصابة  بالعدوى الشديدة - سوء التغذية الحاد – تعرض المريض للاصابة بالجفاف ومضاعفاته - خلل شديد في و ظائف الكلى مثل ارتفاع نسبة الكرياتنين فى الدم.

6-     حموضة الدم المنخفضة أي أعلى من 7.45 وتركيز ثاني أكسيد الكربون أقل من 35 ملليمتر زئبق يعني أن المريض يعاني من (Respiratory alkalosis) وهذا يكون بسبب القلق – الحمى فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism).

7-     حموضة الدم المنخفضة أي أعلى من 7.45 مع تركيز بيكربونات أعلى من 28 ميكرواكفيفلنت للتر الواحد تشير إلى تعرض المريض للآتي (Metabolic alkalosis) – القيء -  او حدوث شفط لمحتوى المعدة (Aspiration) - انسداد الأمعاء - فقدان البوتاسيوم - إنتاج فائض من بيكربونات الصوديوم - فشل الكبد).

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -