لمعلوماتك

أهم (13) عرض لا يصح لأى إنسان تجاهلها

 هناك مجموعة من الاعراض لا ينبغى على أى شخص تجاهلها او تركها دون إتخاذ إجراء فورى لعدم التعرض للمضاعفات الخطيرة والتى قد تؤدى فى بعض الاحيان الى الوفاة:

أهم (13) عرض لا يصح لأى إنسان تجاهلها


 ضيق النفَس:

يحدث ضيق النفَس لعدة أسباب منها الارتفاع الشديد أو الانخفاض الشديد فى درجات الحرارة و ممارسة التمارين والتدريبات الرياضية الشاقة أو السمنة المفرطة وأيضا يمكن أن يحدث ضيق التنفس بسبب التواجد في ارتفاعات شاهقة وفى بعض الاحيان يحدث ضيق النفَس أيضًا كعلامة على وجود مشكلة صحية أخرى. فإذا حدث لك وتعرضت الى ضيق في التنفس مجهول السبب، وخاصة إذا كان يحدث بشكل مفاجأ وكان شديدًا، فاطلب المساعدة الطبية الطارئة فورا مثل طلب الاسعاف فى مصر أو الذهاب لطوارئ احدى المستشفيات.

كما انه يمكن أن يحدث ضيق التنفَس بسبب مجموعة أخرى من الاسباب منها مرض السدة الرئوية المزمنة (COPD) ، أو وجود التهاب فى القصبة الهوائية، أو الاصابة بمرض الربو، أو حدوث التهاب الرئة، أو وجود جلطة دموية في الرئة او ما يسمى اصطلاحا (الانصمام الرئوي). ومن أهم الأسباب الأخرى مشكلات القلب والرئتين. وعادة ما يكون ضيق النفَس أيضًا مصاحوبا بنوبة هلع، وتكون عبارة عن نوبة مفاجئة من القلق والخوف والتوتر الشديد الذي ينتج عنه ردود أفعال جسمانية شديدة ومع ذلك لا يوجد خطر فعلى واقع على المريض أو سبب واضح له.

 الشعور بألم فى الصدر:

فى حالة شعورك بألام فى منطقة الصدر او الشعور بأن قلبك يعتصر ، قد يشيرهذا إلى حدوث أزمة قلبية وفى هذه الحالة يجب على المريض الذهاب فورا الى أقرب مستشفى او الاتصال بالإسعاف فورا إذا كان من الصعب عليه التحرك بمفردهً.

وجود دم فى البول:

نزول الدم فى البول (بول مدمم) قد يكون إشارة على وجود بعض االتهابات فى الكلى أو المثانة لكنه أيضاً علامة قوية او دليلاً على وجود بعض الاشياء الأكثر خطورة مثل وجود حصوات فى الحالبين أو الكلى.

 فقدان الوزن دون سبب واضح:

الكثير من الناس يسعون جاهدين الى إنقاص الوزن ولكن عند بعض الاشخاص من الممكن أن يكون فقدان الوزن بشكل ملحوظ دون تدخل من الشخص نفسه او محاولة منه لإنقاصه علامةً على وجود مشكلة صحية. فمن الممكن ان يكون الانخفاض غير المبرر في الوزن ناتجًا عن بعض من الحالات. ومن هذه الحالات:

1-    زيادة نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية).

2-    داء السكري.

3-    الاكتئاب.

4-    مرض بالكبد.

5-    أمراض السرطان.

6-    بعض الاضطرابات التي قد تؤثر على امتصاص جسمك للعناصر الغذائية (اضطرابات سوء الامتصاص) سواء عناصر معينة او جميعها.

ففى حالة انك فقدت نسبة أكثر من 5% من وزن جسمك الحالى خلال آخر فترة تتراوح ما بين 6 أشهرالى 12 شهرًا، فعليك ابلاغ طبيبك.

القروح أو الكتل أو الآفات الجلدية:

وهذه الأعراض قد تكون مؤشرات لوجود أمراض خطيرة مثل مرض سرطان بالجلد لذلك يجب عليك استشارة طبيبك، بالذات إذا كانت تلك الآفات الجلدية لها رائحة غريبة او شكلها او لونها غير مطمئن.

حمى مستمرة أو شديدة:

للحمى او ارتفاع درجة الحرارة دورًا أساسيًا في مكافحة العدوى فى مؤشر هام على وجود نوع من انواع العدوى وقد يعني استمرار الحمى الى الإصابة بأحد أشكال العدوى سواء طفيلى – بكتيرى - فيروسى، ومنها عدوى كوفيد 19. ففى حال ظهور عليك أحد أشكال  الحمى مصحوبة بأعراض أخرى مثل السعال والإرهاق، فيتحتم عليك الاتصال بطبيبك على الفور لطلب المشورة الطبية او الذهاب الى أقرب مستشفى طوارئ. و على الاغلب قد يقوم طبيبك بتوصيتك بإجراء اختبار لفيروس كرونا المستجد والمعروف إختصارا كوفيد 19. وإذا ظهرت عليك أى أعراض طارئة لكوفيد 19 مثل حدوث صعوبة فى القدرة على التنفس، فعليك طلب الرعاية الطبية على الفور. وإذا كان الامر يستلزم الذهاب إلى مستشفى، فاتصل بالمستشفى قبل التوجه إليه. لكى يتخذ الطبيب الاحتياطات اللازمة لضمان عدم تعرض الآخرين للأصابة أو العدوى بالفيروس.

قد تكون الحمى أو إرتفاع درجة الحرارة أيضًا من بين أعراض الكثير و الكثير من الأمراض  المعدية الأخرى، من العدوى  التى تحدث فى الجهاز البولي إلى داء السل الرئوى والمعروف بمرض الدرن ويمكن أيضا الاصابة بالحمى او ارتفاع درجة الحرارة نتيجة الاعراض الجانبية لبعض الادوية والعقاقير.

تواصل مع طبيبك فى حالة إذا كانت درجة حرارتك اعلى من المعتداد او تجاوزت الحد الطبيعى او اذا كانت 103 درجات فهرنهايت (39.4 درجة مئوية) أو أعلى من ذلك. وتواص مع طبيبك أيضًا إذا استمرارتفاع درجة الحرارة أكثر من ثلاثة أيام.

 تغيرات مجهولة السبب في وتيرة التبرز:

لا يوجد نمط ثابت في العادة لعملية التبرز، بل تختلف أنماطه اختلافا كبيرًا. فاستشر طبيبك في حال اذا لاحظت حدوث أي تغيرات غير معتادة أو غير معلومة السبب في عملية التبرز، مثل:

·        براز مصحوب بدم أو لونة أسود أو قطراني اللون.

·        إسهال أو إمساك بشكل مستمر.

·        ألم مستمر في المعدة.

قد تكون التغيرات في عادات التبرز مؤشر إلى الإصابة ببعض أنواع العدوى مثل العدوى البكتيرية، مثل عدوى البكتيريا العطيفة أو السلمونيلا، أو عدوى فيروسية أو عدوى طفيلية. أيضا هناك بعض من الأسباب الأخرى للإصابة بهذه الحالة مثل بعض الامراض ومنها مرض القولون المتهيج وسرطان القولون.

العطش المزمن:

الشعور بالظمأً لفترات طويلة والذى يصاحبه إحساس غير المبرر بالتعب و بعض الالتهابات المتكررة بالذات فى الاطراف السفلى قد تكون إشارة على الإصابة بمرض السكرى.

الصداع المزمن:

عند التعرض لحدوث صداع مستمر يفضل الذهاب لأقرب قسم طوارئ، لأنه قد يكون علامة دالة لوجود التهاب ببعض الأوعية الدموية أو ورم بالدماغ.

الارتباك أو التغيرات الشخصية:

اذهب فورا للحصول على رعاية طبية إذا حدث لك بشكل مفاجئ أي مما يلي:

·        البكاء بسهولة.

·        صعوبة فى اتخاذ القرار.

·        ضعف فى مهارات التفكير.

·        صعوبة في القدرة على التركيز أو تذكر الأشياء.

·        حدوث بعض التغيرات السلوكية

قد تحدث هذه التغيرات نتيجة لمجموعات عديدة من المشكلات، مثل الاصابة ببعض أنواع العدوى أو الجفاف أو ضعف التغذية أو إضطرابات الحالات الصحية العقلية أو نتيجة تناول بعض الأدوية و فى حالة إستمرار هذا الاعراض لمدة تتخطى الاسبوعين فيجب عليك استشارة طبيبك النفسى لأن هذا قد يكون دليل على إمكانية تعرضك لحدوث اكتئاب مرضى.

صعوبة مفاجئة فى النطق:

أى صعوبة مفاجئة فى الكلام او النطق قد تكون علامة مؤشر هام لحدوث سكتة دماغية و فى حالة حدوث ذلك يجب التوجه أقرب قسم طوارئ فوراً ومن العلامات الأخرى التى قد يشتبه من خلالها فى وجود سكتة دماغية:

A.     عدم الرؤية الواضحة أو فقدان القدرة على الابصار خاصةً فى عين واحدة.

B.     الشعور بالدوار والدوخة بدون مسبب واضح لذلك.

C.     الشعور بصداع مفاجئ.

الإحساس بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام:

إذا كنت تشعر بالشبع بعد تناول كمية قليلة بالمقارنة لما كان قبل ذلك عن المعتاد أو بعد أكل كميات أقل من المعتاد، فيجب استشارة الطبيب لفحص حالتك. عادة ما يحدث هذا الشعور، المعروف بالشبع المبكر، إلى جانب بعض الاعراض الاخرى مثل الشعور بالغثيان أو القيء أو الانتفاخ أو نقصان ملحوظ فى الوزن. وفي هذه الحالة، يجب عليك إبلاغ طبيبك بهذه الأعراض أيضًا.

أيضا من الأسباب المحتملة لحدوث الشبع المبكر هى الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي وهو المعروف باسم ارتجاع المريء والقرح الهضمية. وفي حالات أخرى، من الممكن ان يكون السبب مشكلة أكثر خطورة، مثل الاصابة بمرض سرطان المعدة.

ومضات من الضوء:

قد تكون البقع الساطعة أو ومضات الضوء في بعض الأحيان من المؤشرات التى تدل على (الصداع النصفي). وفي بعض الحالات الأخرى يحتمل أن تكون ومضات الضوء المفاجئة من المؤشرات التى تدل على الإصابة بحالة خطيرة تخرج فيها طبقة رقيقة من أنسجة الجزء الخلفي من العين من موضعها الصحيح او ما بعرف ب (انفصال الشبكية). يمكن أن تساهم تقديم رعاية طبية عاجلة في منع التعرض الى فقدان البصربشكل الدائم.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -