لمعلوماتك

شبح الانزلاق الغضروفى أسبابه وعلاجه وكيف يمكنك تجنبه

شبح الانزلاق الغضروفى أسبابه..وعلاجه..وكيف يمكنك تجنبه...

 

شبح الانزلاق الغضروفى أسبابه وعلاجه وكيف يمكنك تجنبه

ماهو الديسك؟

الديسك هو جزء من أجزاء العمود الفقري يقع بين الفقرات ووظيفته الاساسية امتصاص الصدمات ومن إحتكاك الفقرات ببعضها البعض مما يساعد فى إعطاء العموي الفقري مرونته وحركته وهي تتكون من حلقة خارجية من من النسيج الليفى تحتوى بداخلها على مادة جيلاتينية.

ماهو الانزلاق الغضروفي؟

فى الاغلب يحدث الانزلاق الغضروفي  عندما يحدث انزلاق للجزء الجيلاتيني من الغضروف الذى يجعله يخرج من خلال فتق في الجزء الليفي من الديسك. هذا الجزء الجيلاتيني الرخو ينزلق نحو القنوات العصبية ويسبب ضغط كبير على بعض الأجزاء من الأعصاب وبتسبب ذلك فى حدوث ألم في الظهر ويمتد لمنطقة الفخذ والساق وهو ما يعرف عند عامة الناس بعرق (النسا) بفتح النون.

ما هى الأسباب التي قد تؤدي إلى الانزلاق الغضروفي؟

توجد عوامل كثيرة قد تؤدي إلى حدوث الانزلاق الغضروفي منها الأوضاع غير الصحيحة إثناء الجلوس اوالمشي اوالعمل مثال على ذلك الانحناء أو رفع الأثقال بطريقة خاطئة أيضا فى حالة زيادة الوزن أو القيام ببعض الأعمال التي تسبب اجهاداً على منطقة أسفل الظهر.  

ما هى أعراض الانزلاق  الغضروفى؟

من أهم أعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية ظهور الام فى اسفل منطقة الظهر تصل إلى الناحية الخلفية من الورك والفخذ والساق بالإضافة إلى وجود احتمالية ضعف في عضلات القدم والساق وقد يحدث أيضا تغير في الاحساس بالرغبة فى التبول و التبرزأو فقدان فى القدرة على التحكم فى عملية التبول والتبرز.

كيف يتم تشخيص الانزلاق الغضروفى؟

يتم تشخيص الانزلاق الغضروفى بعد فحص المريض سريرياً وعمل الفحوصات التخصصية اللازمة مثل الأشعة السينية (X-Ray) وأشعة الرنين المغناطيسي (MRI).  

ما هى طرق العلاج؟

ينقسم العلاج إلى قسمين اساسيين هما:- العلاج التحفظي والعلاج الجراحي.

أولا: العلاج التحفظي

على الاغلب يكون العلاج التحفظي ناجحاً عند عدد كبير من المرضى ويعتمد على الراحة لعدة أيام متواصلة وتناول الأدوية المضادة لالتهاب المفاصل والأدوية المسكنة للآلام والأدوية المرضية للعضلات مع تمارين العلاج الطبيعي. كذلك يجب تجنب أية عادات خاطئة أو عوامل تؤدي إلى إجهاد المنطقة أسفل الظهر.

ثانيا: العلاج الجراحي

يستخدم العلاج الجراحي عندما يفشل العلاج التحفظي في إزالة الأعراض فى فترة تتراوح بين أربعة اسابيع إلى ستة أسابيع. وهو عملية استئصال كامل للجزء المنزلق من الديسك والذي يضغط على الأعصاب  ويسبب الالم كما ذكرنا سابقا ويكون ذلك عن طريق جرح صغير حوالى (2 إلى 3سم) في الظهر وباستخدام الميكروسكوب، وعادة ما تستغرق العملية حوالى 45 إلى 60 دقيقة وتتم تحت تخدير كامل.

تزيد نسبة نجاح العملية على 95٪ وعادة ما تتم عملية افاقة المريض من التخدير وقد زالت تماما آلام الدسك، أما ألم جرح العملية فيكون بسيطاً ويستمر لمدة تتراواح من يوما واحد الى يومين وعلى الاغلب يتمكن المريض من الحركة و المشي بشكل طبيعى في نفس يوم العملية أو اليوم التالي مباشرة، ومع التقدم العلمى في مجال التخدير و مجال جراحة العمود الفقري فإن هذه العمليات تعتبر جراحات آمنة للغاية وهي جراحة روتينية في المراكز المتقدمة.

بعد العملية مباشرة يسمح للمريض بالمشي والجلوس والسفر بالطائرة أو قيادة السيارة لكن لمسافات قصيرة كما يمكنه العودة للأعمال المكتبية خلال فترة تتراوح بين ثلاثة أسابيع الى اربع اسابيع والعودة لأي أعمال أخرى خلال مدة ستة أسابيع.

ثالثا: حلول أخرى غير العملية الجراحية.

أحيانا في بعض الحالات يمكن إعطاء بعض أنواع الحقن في الظهر التى تحتوي على عقاقير مضادة للالتهابات تعمل عمل الكورتيزون وقد تؤدي إلى تقليل الآلام والألتهاب في العصب.

رابعا: علاج الديسك بالمنظار والانزيمات.

في بعض الحالات القليلة جداً يمكن استعمال المنظار الجراحي فى استئصال الجزء المنزلق من الديسك او الغضروف وهذا يؤدي إلى تقليل حجم الجرح من 3 سم إلى 1 أو 2 سم، أما استخدام الانزيمات وغيرها من المواد فلا توجد ابحاث علمية كافية ولم يثبت علمياً أن لها دوراً ناجحاً في علاج هذه الحالات وعلى العكس من ذلك قد تحدث تعقيدات و صعوبة في العلاج لاحقاً.

كيف يمكن تجنب الانزلاق الغضروفي؟

توجد مجموعة من الطرق التى يمكن من خلالها تجنب الانزلاق الغضروفى من خلالها ويكون ذلك باتباع الأمور الآتية:

1-     المحافظة على الوزن المثالي للجسم طبقا للقياسات اللازمة لجسمك.

2-     المحفظة والاستمرارية فى ممارسة التمارين الرياضة والمحافظة على اللياقة العامة للجسم و لياقة أسفل الظهر.

3-     استخدام الطرق السليمة فى التعامل مع الاشياء كرفعها وحملها وجرها او تحريكها الخ...

4-     المحافظة على ضع الظهر فى وضع مستقيم وقائم عند المشي والجلوس.

5-     استعمال الأجهزة المساعدة والداعمة كالمراتب الطبية ومساند الرقبة ومخدات أسفل الظهر.

ماهى الإرشادات الخاصة بالعناية بالظهر؟

الجلوس:

 يجب الجلوس بطريقة مستقيمة مع المحافظة على استقامة الظهر واستخدام وسادة صغيرة خلف الظهر ويجب عدم الجلوس على أثاث منخفض أو على الأرض لفترات طويلة أو الجلوس بشكل منحني.

الانحناء:

يجب ثني الركبتين والنزول بكامل الجسم والحفاظ على الظهر فى وضع الاستقامة عند التقاط الأشياء من الأرض وتجنب الأعمال التي تتطلب الانحناء للأمام لمدة طويلة مثل تنظيف الارضيات والاعمال الزراعية وغير ذلك.

رفع الأثقال:

 يجب المحافظة على استقامة الظهر عند الرفع والحمل والتحريك بالاضافة الى تجنب رفع الأشياء الثقيلة وحملها على قدر المستطاع.

النوم:

أثناء النوم يجب عليك استخدام مرتبة متوسطة الصلابة ويفضل ان تكون مرتبة طبية.

السفر بالسيارة أو الطائرة:

أثناء الرحلة يجب المحافظة على وضع الظهر فى وضع الاستقامة مع استخدام الوسادة الطبية خلف منطقة الظهر ومحاولة الوقوف والمشي كل نصف ساعة اذا امكن ذلك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -