لمعلوماتك

شلل النوم بين الواقع والخيال والحقائق العلمية

شلل النوم هو حالة تحدث عند الاستيقاظ أو النوم يكون فيها المرء واعيا، ولكنه غير قادر على الحركة أو الكلام. يمكن أن تحدث الهلوسة أثناء النوبة، مما يؤدي غالبا إلى القلق. يعتمد تشخيص هذه الحالة على وصف الشخص له. حوالي 5٪ من الناس الذين يتعرضون لشلل النوم لديهم نوبات منتظمة كما يتم سماع أصوات أخرى مثل الأصوات والهمسات والصراخ.

شلل النوم بين الواقع والخيال والحقائق العلمية


ومن المعروف أيضا أنه خلال تلك النوبة يمكن للشخص أن يعاني من ضغط شديد على الصدر وألم شديد في الرأس(صداع). وغالبا ما تكون هذه الأعراض مصحوبة بمشاعر شديدة مثل الخوف والذعر.

الفيزيولوجيا المرضية:

لم يتم تحديد الفيزيولوجيا المرضية لشلل النوم على وجه التحديد، على الرغم من وجود العديد من النظريات حول سبب حدوثه أو أسبابه. تنشأ أول نظرية من فهم أن شلل النوم هو باراسومنيا ناتج عن التداخل المختل وظيفيا لحركة العين السريعة ومراحل الاستيقاظ من النوم. وقد وجدت دراسات متعددة أن الأشخاص الذين يعانون من شلل النوم لديهم فترات تأخير نوم أقصر من المعتاد لحركة العين السريعة.

تدعم هذه الدراسة الملاحظة القائلة بأن الاضطراب في أنماط النوم العادية يمكن أن يؤدي إلى نوبة من شلل النوم، حيث إن تجزئة نوم حركة العين السريعة أمر شائع عندما تتعطل أنماط النوم ويحدث بها إضطراب وقد لوحظ الآن بالاقتران مع شلل النوم. في هذه الحالة، يتم تنشيط النوم الكوليني "على" المجموعات العصبية بشكل مفرط ويتم تنشيط مجموعات الخلايا العصبية "السيروتونينية" للنوم "قبالة".

وجدت الأبحاث عامل وراثيا لشلل النوم فالاصابة بالهلوسة أثناء النوم والتنويم المغناطيسي لها مكون وراثي في(parasomnia)s الأخرى ، مما يضفي مصداقية على فكرة أن شلل النوم هو أيضا وراثي.

أظهرت دراسات أنه إذا أصيب أحد التوائم في زوجين متطابقين بشلل النوم ، فهناك احتمال كبير بأن يصاب التوأم الآخر به أيضا.تقول إحدى الفرضيات العصبية أن المخيخ ، الذي ينسق عادة حركات الجسم ويوفر معلومات حول وضع الجسم ، يعاني من زيادة قصيرة في الرمع العضلي في نشاط الدماغ في شلل النوم ، مما ينتج عنه إحساس عائم. أو الكشف عن شلل النوم المعزول المتكرر.

التشخيص:

يمكن أن تحدث نوبات شلل النوم في سياق الحالات الطبية المختلفة عندما تحدث النوبات بشكل مستقل:

التشخيص التفريقي:

وتشمل الاضطرابات المماثلة ما يلي:

متلازمة الرأس المنفجر (Exploding head syndrome): وهي (parasomnia) باراسومنيا مخيفة محتملة، وعادة ما تكون مدة الهلوسة قصيرة، ودائما ما تكون صاخبة.

اضطراب الكابوس: وهو مجموعة من اضطرابات النوم التي تعرف بأنها حركات جسدية غير مقصودة يعتقد أن النوم على ظهرك يجعل النائم أكثر عرضة لنوبات شلل النوم و العلاج الأكثر أمانا لشلل النوم هو تبني عادات نوم صحية. ومع ذلك ، في الحالات الأكثر شدة ، يمكن استخدام مضادات الاكتئاب مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية. على الرغم من حقيقة أن هذه العلاجات توصف لم يتم العثور حاليا على أي دواء لوقف نوبات شلل النوم وقد أظهرت دراستان من (GHB) للأشخاص الذين يعانون من الخدار (النعاس المفرط أثناء النهار) انخفاضا في نوبات شلل النوم.

العلاج السلوكي المعرفي:

تم إجراء بعض من الاساليب على علاج شلل النوم باستخدام علاج يسمى(CA-CBT).  تركز الأساليب على التثقيف النفسي وتعديل السلوكيات الكارثية حول بداية شلل النوم. وقد استخدم هذا النهج سابقا لعلاج شلل النوم في مصر، على الرغم من عدم وجود تجارب أكلينيكية.أول علاج اجتماعي منشور لشلل النوم كان العلاج السلوكي المعرفي و يتم ممارسة العلاج أولا في الجلسة ثم يتم تطبيقها أثناء نوبات شلل النوم الفعلية.

ملحوظة: لم يتم حتة الان تنفيذ بعض الإجراء المتعلقة بدراسات خاضعة للرقابة مع (CBT-ISP) لاختبار فعاليتها.

علم الأوبئة:

شلل النوم هو تجربة متساوية في الرجال والنساء تشير معدلات الانتشار الى إمكانية حدوثها على مدى الحياة. تشير ايضا 35 دراسة مجمعة إلى أن ما يقرب من 8٪ من عامة السكان و 28٪ من الطلاب و 32٪ من المرضى النفسيين سيعانون من نوبة واحدة على الأقل من شلل النوم في مرحلة ما من حياتهم بشكل عام ، يبدو أن غير البيض يعانون من شلل النوم.

في كثير من الأحيان الاشخاص ذوات البشرة السمراء أكثر من البيض ، ولكن حجم الفرق صغير جدا.

عادة ما يلاحظ شلل النوم افي المرضى الذين تم تشخيصهم بالخدار فما يقرب من 30-50 ٪ من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالخدار قد عانوا من شلل النوم كأعراض مصاحبة و كان يعتقد على نطاق واسع أن شلل النوم هذا هو عمل الشياطين حيث كان يعتقد أنهم يجلسون على صدور النائمين.

المعنى الثقافي والمعالجة:

على الرغم من المعرفة الجيدة للخصائص التى يتميز بها شلل النوم الى أن الأسباب الرئيسية لشلل النوم عالمية  ومعممة وعلى الرغم من ذلك فأن الطريقة التي يتم بها اختباره تختلف حسب الزمان والمكان والثقافة.

تم تحديد أكثر من 100 مصطلح لهذه التجارب فتم الاطلاق عليها الزيارات الغريبة أو الشياطين أو الممتلكات الشيطانية. عندما يتم تفسير شلل النوم من خلال موضع ثقافي محدد ، يمكن أن يأخذ أهمية أكبرعلى سبيل المثال ، إذا كان الخوف من شلل النوم في ثقافة معينة ، فإن هذا الخوف يمكن أن يؤدي إلى خوف مشروط وبالتالي يؤدي إلى تفاقم المشكلة ، مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع معدلات الاصابة. ولهذا فأن هذه الظاهرة لها العديد من الأسماء.

أسماء شلل النوم فى بعض الثقافات:

1-    كمبوديا

يعرف شلل النوم بين الكمبوديين باسم "الروح تثقل كاهلك" أما في منطقة سانيو بالقرب من بلدة بينيفينتو ، حيث تسمى الساحرة جانارا.

2-    نيوفاوندلاند

في نيوفاوندلاند ، يعرف شلل النوم باسم الساحرة القديمة ، ويقال إن ضحايا الشنق يعانون من الاستيقاظ بشلل النوم وقد أبلغوا الضحايا عن كونهم واعين تماما ولكنهم غير قادرين على الكلام أو الحركة، وأبلغوا أيضا عن وجود شخص أو جاثم على صدورهم.

وعلى الرغم من هذا الاسم  يمكن أن يكون المهاجم ذكرا أو أنثى و تتضمن بعض العلاجات أو الوقاية المقترحة للساحرة القديمة النوم مع الكتاب المقدس تحت الوسادة ، أو في مثال أخر ، النوم مع بلاط مرصع بالأظافر أو لوح على صدرك. كان يسمى هذا الكائن لوحة الساحرة.

3-    نيجيريا

ولدى نيجيريا تفسيرات لا تعد ولا تحصى لمسألة شلل النوم. ويرجع ذلك إلى الثقافة المختلفة جدا ونظام المعتقدات الموجود هناك.

4-    الولايات المتحدة الأمريكية

يتم تفسير شلل النوم في بعض الأحيان على أنه اختطاف أجنبي في الولايات المتحدة.

شلل النوم فى الأدب:

تم اعتبارهم أشكالا مختلفة من السحر وامتلاك الروح واليك بعض الأسباب المقدمة في الأدب.

في أوروبا في القرن التاسع عشر ، كان يعتقد أن التقلبات الغذائية هي السبب على سبيل المثال  في ترنيمة عيد الميلاد لتشارلز ديكنز ، يعزو إبنيزر البخيل براز الأشباح إلى "... قطعة من لحم البقر غير المهضوم، لطخة من الخردل، فتات من الجبن، قطعة من البطاطا غير المطبوخة".

وبالمثل ، تقدم الموسوعة المنزلية النصائح التالية حول الكوابيس: باري ، مؤلف قصص بيتر بان ، ربما كان يعاني من شلل النوم.

وقد قال عن نفسه: "في طفولتي المبكرة كانت ورقة تحاول إغراقي في الليل". كما وصف العديد من الحوادث في قصص بيتر بان التي تشير إلى أنه كان على دراية بفقدان قوة العضلات في حالة الحلم. على سبيل المثال، ميمي نائمة لكنها تصرخ "ماذا كان هذا...؟"

. إنه قادم! إنه يلمس سريرك بقرونه ، إنه يشعرك بالملل. وعندما حلم الأطفال المحبوبون بالطيران، يقول باري: "لم يكن هناك شيء فظيع يمكن رؤيته في الجو، لكنهم حققوا تقدما بطيئا، تماما كما لو كانوا يقاتلون في طريقهم عبر قوات العدو. في بعض الأحيان كانوا يعلقون في الهواء حتى ضربهم بطرس بقبضاته.

يصف باري العديد من الباراسومنيا والأعراض العصبية في كتبه ويستخدمها لاستكشاف طبيعة الوعي من منظور التجربة.

التوثيق:

يوجد أكثر من فيلم وثائقي تحدث عن شلل النوم بشكل متعمق مثل الكابوس هو فيلم وثائقي لعام 2015 يستكشف أسباب شلل النوم كما هو موضح في مقابلات متعمقة مع المشاركين والتجارب التي يتم إعادة تمثيلها من قبل الممثلين المحترفين. باختصار، يقترح أن ظواهر ثقافية مثل عمليات الاختطاف الغريبة، وتجارب الاقتراب من الموت ، والبشر الظلاليين يمكن إرجاعها في كثير من الحالات إلى شلل النوم. تم عرض فيلم الرعب "الحياة الحقيقية" لأول مرة في مهرجان صن دانس السينمائي في 26 يناير 2015 ووصل إلى دور العرض في 5 يونيو 2015.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -