لمعلوماتك

ريبلسيس (Rybelsus) أقراص التخسيس الفعالة التي انهت على العديد من العقاقير مثل الفيكتوزا (Victoza) و الساكسندا (Saxenda)

ريبلسيس (Rybelsus) 3 و7 و14 ملجم هي عبارة عن أقراص مضادة لارتفاع السكر في الدم – ومضادة للسمنة بكل أنواعها.

ريبلسيس (Rybelsus) الأقراص التي انهت على الفيكتوزا (Victoza) و الساكسندا (Saxenda)


الاستخدامات و الآثار الجانبية والمزيد عن الأقراص الاحدث في مجال علاج السكر والتخسيس – الأقراص التي انهت على عقاقير مثل الفيكتوزا (Victoza) و الساكسندا (Saxenda) وهو نفس المادة الفعالة لعقار الاوزينبك (Ozempic) وغيرها.

 

الأسم العلمى: سيماجلوتايد (SEMAGLUTIDE)

1-    تستخدم مادة Semaglutide مع اتباع حمية غذائية مناسبة بالإضافة لبرنامج ممارسة الرياضة وذلك للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر من النوع الثاني.

 

2-    إن السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم يساعد على منع حدوث تلف في خلايا الكلى ومنع العمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف ومشاكل الوظائف الجنسية.السيطرة السليمة على مرض السكر تعمل على تقليل إحتمالية الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية.


3-     يشبه Semaglutide هرمونا طبيعيا يتم إنتاجه في جسم الانسان (incretin) وهو يعمل عن طريق تحفيز إفراز الأنسولين وذلك في رد فعل مباشر لارتفاع نسبة السكر في الدم (مثلا بعد تناول الطعام) وتقليل كمية السكر التي يصنعها الكبد.

طريقة الاستخدام:

1-    ابدأ بـ ريبلسس بجرعة قرص واحد 3 مجم مرة واحدة فى اليوم لمدة 30 يومًا.

2-    بعد مرور 30 يومًا من جرعة 3 مجم يتم زيادة الجرعة إلى تناول قرص 7 مجم مرة واحدة فى اليوم.

3-    بعد ذلك من الممكن زيادة الجرعة إلى 14 مجم مرة لمرة واحدة ايضا فى اليوم إذا كانت هناك حاجة إلى التحكم الإضافي في مستوى السكر في الدم بعد مرور 30 يومًا على الأقل من جرعة ال 7 مجم

 

التحذيرات:

1-     يمكن أن يسبب هذا الدواء نوعا معينا من أورام الغدة الدرقية (أورام خلايا الغدة الدرقية C) وقد ثبت ذلك أثناء التجارب على الفئران. ومن غير المعروف حتى الان ما إذا كان هذا الدواء يمكن أن يسبب أوراما مماثلة في البشر أم لا رغم مروره بالعديد من الأبحاث والاختبارات.

2-     لا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك تاريخ شخصي/عائلي من نوع معين من السرطان (سرطان الغدة الدرقية النخاعي) أو مرض وراثي معين (متلازمة أورام الغدد الصماء المتعددة من النوع 2 أو MEN 2).

3-     أثناء استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أي علامات لأورام الغدة الدرقية، بما في ذلك نمو غير عادي أو كتلة في الرقبة، وصعوبة في البلع، وضيق في التنفس، وبحة في الصوت غير عادية ومستمرة دائمة. 

4-     تحدث مع طبيبك حول فوائد ومخاطر العلاج بهذا الدواء و كيفية استخدام Rybelsus  قرص مضاد لارتفاع السكر في الدم و عامل محاكاة إنكريتين. 

5-     اقرأ دليل الدواء (نشرة الدواء) قبل البدء في تناول Rybelsus قرص semaglutide وفي كل مرة تحصل فيها علبة جديدة وإذا كان لديك أي أسئلة اسأل طبيبك أو الصيدلي.

6-     تناول هذا الدواء مع رشفة من الماء العادي (لا يزيد عن 4 أونصات أو 120 ملليلتر) حسب توجيهات طبيبك وعادة ما تكون مرة واحدة في يوميا و لا تتناوله مع أي مشروب آخر ويجب ابتلاع القرص بالكامل و لا يتم تتقسيم القرص أو مضغه أو سحقه. 

7-     انتظر 30 دقيقة على الأقل بعد تناول سيماجلوتيد قبل أن تأكل أو تشرب أي شيء آخر غير الماء العادي وقبل تناول أي دواء آخر عن طريق الفم.

8-     للحصول على أفضل تأثير يجب أن تأكل بعد مرور من 30 إلى 60 دقيقة بعد تناول Rybelsus قرص semaglutide و من المهم أيضا تناول هذا الدواء بنفس الطريقة مع كل جرعة.

9-     تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج.

10-  لتقليل خطر الآثار الجانبية، قد يوجهك طبيبك لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة الجرعة تدريجيا ويجب عليك اتبعاع تعليمات طبيبك بعناية.

11-  يجب استعمال هذا الدواء بشكل منتظم للحصول على المرجو منه ولمساعدتك على التذكر، تناولها في نفس الوقت كل يوم.

12-  لا تزيد الجرعة أو تستخدم هذا الدواء في كثير من الأحيان أو لفترة أطول مما هو موصوف فلن تتحسن حالتك بشكل أسرع ، وسيزداد خطر الآثار الجانبية وعليك أخبار طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا كانت تزداد سوءا (نسبة السكر في الدم مرتفعة جدا أو منخفضة جدا).

 

الآثار الجانبية:

1-     قد يحدث الغثيان أو القيء أو آلام البطن أو فقدان الشهية أو الإسهال أو الإمساك عادة ما يقل الغثيان مع استمرارك في تناول سيماغلوتيد. إذا استمر أي من هذه الآثار أو ازداد سوءا ، فأخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

2-     تذكر أن هذا الدواء قد وصف لأن طبيبك قد حكم على أن الفائدة بالنسبة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية و كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

3-     أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: علامات مشاكل الكلى (مثل التغير في كمية البول) وتغيرات الرؤية (مثل انخفاض / عدم وضوح الرؤية).

4-     احصل على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية، بما في ذلك: علامات البنكرياس أو مرض المرارة (مثل الغثيان/القيء الذي لا يتوقف، وآلام شديدة في المعدة/البطن).

5-     على الرغم من أن السيماغلوتيد في حد ذاته عادة لا يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) ، فقد يحدث انخفاض نسبة السكر في الدم إذا تم تناول هذا الدواء مع أدوية أخرى من شأنها علاج مرض السكر.

6-     تحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول ما إذا كانت جرعة (جرعات) دواء (أدوية) السكر الأخرى تحتاج إلى تخفيض أم لا.

7-     شرب كميات كبيرة من الكحول، وعدم الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية من الطعام، أو ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة بشكل غير عادي قد يؤدي أيضا إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

8-     قد تشمل الأعراض التعرق المفاجئ أو الاهتزاز أو سرعة ضربات القلب أو الجوع أو عدم وضوح الرؤية أو الدوخة أو وخز اليدين / القدمين.

9-     تشمل أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم زيادة العطش / التبول. في حالة حدوث أيا من هذه الأعراض عليك إخبار طبيبك على الفور. قد تحتاج إلى زيادة الجرعة.

10-  رد فعل تحسسي خطير جدا لهذا الدواء أمر نادر الحدوث. ومع ذلك ، احصل على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه أو اللسان أو الحلق) دوخة شديدة بالاضافة إلى صعوبة في التنفس.

11-  إذا لم يكن لديك هذه الأشكال الموثوقة من الجلوكوز فقم برفع نسبة السكر في الدم بسرعة عن طريق تناول مصدر سريع للسكر مثل سكر المائدة أو العسل أو الحلوى أو شرب عصير الفاكهة أو الصودا غير الدايت.

12-  استشر طبيبك أو الصيدلي لمعرفة ما يجب عليك فعله إذا فاتتك وجبة.

13-  هذه ليست قائمة كاملة بالآثار الجانبية المحتملة إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مدرجة أعلاه ، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي.

 

الاحتياطات:

1-     قبل تناول سيماغلوتيد ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية تجاهه.

2-     قبل تناول سيماغلوتيد ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي حساسية لمواد أخرى.

3-     قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو غيرها من المشاكل.

4-     قلل من الكحول أثناء استخدام هذا الدواء لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بانخفاض نسبة السكر في الدم.

5-     إذا كان لديك أى إستفسارات تحدث إلى الصيدلي لمزيد من التفاصيل.

6-     قبل إجراء أى عمليات جراحية، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة طبيا والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمنتجات العشبية).

7-     قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصة من: مشكلة معينة في العين (اعتلال الشبكية السكري) ، ومرض البنكرياس (التهاب البنكرياس) ، ومرض المرارة ، ومشاكل الكلى ، واضطرابات المعدة / الأمعاء (مثل خزل المعدة ، ومشاكل الهضم).

8-     قد تعاني من عدم وضوح الرؤية أو الدوخة أو النعاس بسبب انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم للغاية.

9-     لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة أو الرؤية الواضحة حتى تتأكد من قدرتك على أداء مثل هذه الأنشطة بأمان.

10-  قد يكون من الصعب التحكم في نسبة السكر في الدم عندما يكون جسمك متوترا (مثل بسبب الحمى أو العدوى أو الإصابة أو الجراحة).

11-  استشر طبيبك لأن هذا قد يتطلب تغييرا في خطة العلاج أو الأدوية أو اختبار نسبة السكر في الدم.

12-  خلال فترة الحمل ، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح أكثر إذا كنت تخططين للحمل أو تصبحين حاملا، أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملا فناقشي مع طبيبك على الفور فوائد ومخاطر استخدام هذا الدواء أثناء الحمل.

13-  توصي الشركة المصنعة بالتوقف عن استخدام هذا الدواء قبل 2 أشهر من الحمل المخطط له.

14-  قد يسبب الحمل مرض السكري أو يزيده سوءا ناقشي خطة مع طبيبك لإدارة نسبة السكر في الدم أثناء الحمل.

15-  قد يغير طبيبك علاج مرض السكري أثناء الحمل (مثل النظام الغذائي والأدوية بما في ذلك الأنسولين).

16-  من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي استشيري طبيبك قبل الرضاعة الطبيعية.

 

التفاعلات:

1-     لا تحتوي هذه المقالة على جميع التفاعلات الدوائية المحتملة.

2-     قد تغير التفاعلات الدوائية طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر الإصابة بآثار جانبية خطيرة.

3-     احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة طبيا / غير الموصوفة طبيا والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي.

4-     لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك.

5-     الأعراض الأخرى لانخفاض نسبة السكر في الدم ، مثل الدوخة أو الجوع أو التعرق ، لا تتأثر بهذه الأدوية.

6-     يمكن أن تؤثر العديد من الأدوية على نسبة السكر في الدم، مما يجعل من الصعب السيطرة عليها.

7-     قبل البدء في أي دواء أو إيقافه أو تغييره، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول كيفية تأثير الدواء على نسبة السكر في الدم.

8-     تحقق من نسبة السكر في الدم بانتظام حسب التوجيهات وشارك النتائج مع طبيبك.

9-     قد تمنع أدوية حاصرات بيتا (مثل ميتوبرولول وبروبرانولول وقطرات العين الجلوكوما مثل تيمولول) ضربات القلب السريعة التي عادة ما تشعر بها عندما ينخفض مستوى السكر في الدم (نقص السكر في الدم).

10-  أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أعراض ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم. (انظر أيضا قسم الآثار الجانبية.)

11-  قد يحتاج طبيبك إلى ضبط مرض السكر يالدواء أو برنامج التمرين أو النظام الغذائي.

 

الجرعة الزائدة:

1-     إذا كان شخص ما قد تناول جرعة زائدة وكان لديه أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس، فعليك الاتصال بأرقام الطوارئ فورا و خلاف ذلك يجب عليك الذهاب لأقرب مركز سموم على الفور.

2-     يمكن لسكان جمهورية مصر العربية الاتصال برقم وزارة الصحة الموحد 137 في حالة تعذر اى شيء او عدم العثور على أماكن.

 

ملاحظات:

1-     احضر برنامجا تثقيفيا لمرض السكر لمعرفة المزيد حول كيفية إدارة مرض السكر باستخدام الأدوية والنظام الغذائي والتمارين الرياضية والفحوصات الطبية المنتظمة.

2-     يجب إجراء الاختبارات المعملية أو الطبية (مثل وظائف الكلى، وجلوكوز الدم الصائم ، والهيموجلوبين A1c) أثناء تناول هذا الدواء.

3-     إذا فاتتك جرعة، فتخطي الجرعة الفائتة وتناول الجرعة التالية في الوقت العادي ولا تضاعف الجرعة للحاق بالركب.

4-     تعلم أعراض ارتفاع وانخفاض نسبة السكر في الدم وكيفية علاج انخفاض نسبة السكر في الدم.

5-     من العادات الجيدة حمل أقراص الجلوكوز لعلاج انخفاض نسبة السكر في الدم.

6-     تحقق من نسبة السكر في الدم بانتظام وفقا للتوجيهات.

7-     حافظ على جميع المواعيد الطبية والمخبرية.

8-      استشر طبيبك لمزيد من التفاصيل.

9-     لا تشارك هذا الدواء مع الآخرين.

 

التخزين:

1-     يخزن دواء Rybelsus قرص semaglutide في درجة حرارة الغرفة في العبوة الأصلية بعيدا عن الضوء والرطوبة.

2-     تخلص من هذا المنتج بشكل صحيح عند انتهاء صلاحيته أو عدم الحاجة إليه.

3-     لا تغسل الأدوية في المرحاض أو تصبها في البالوعة ما لم يطلب منك ذلك.

4-     احتفظ بجميع الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

5-     استشر الصيدلي أو شركة التخلص من النفايات المحلية.

6-     لا تخزن في الحمام.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -