لمعلوماتك

حقائق الفاب (Vape) أو السجائر الالكترونية

 ما هو الفاب (Vape) أو السجائر الالكترونية؟

ال vape هي نوع من السجائر الإلكترونية التى يكثر إستخدامها بين الشباب فى سن مبكرة إعتقادا منهم انها أقل ضرر من التدخين العادى أو أنها تساعد فى الأقلاع عن التدخين أو أن سعرها قليل بالنسبة للسجائر العادية أو لأنها لا تسبب الرائحة الكريهة التى تسببها السجائر العادية بالاضافة الى إمكانية تدخينها فى أى مكان حتى الأماكن المغلقة، ومن المفارقات العجيبة أنه يوجد شباب تكون بداية التدخين لديهم هى تدخين الفاب.

حقائق الفاب (Vape) أو السجائر الالكترونية


على عكس كل الأعتقادات يوجد أشياء كثيرة عن تدخين الفاب نود أن نعلمك بها.

ما هى حقائق الفاب (Vape) أو السجائر الالكترونية:

1-     السجائر الألكترونية أو الفاب vape لم تحصل على موافقة منظمة إدارة الغذاء والدواء (FDA) الأمريكية كأجهزة تستخدم فى إنهاء التدخين أو الإقلاع عنه.

2-     فى كل الأحوال كما تحتوي السجائر العادية على مادة النيكوتين أيضا تحتوى السجائر الالكترونية علي مادة  النيكوتين والتي أثبتت عنها الكثير من الابحاث أنها مادة قد تسبب الإدمان.

3-      أن الذين يعتمدون على السجائر الإلكترونية فى التدخين يدخل إلى أجسادهم كمية أكبر من النيكوتين بالمقارنة بمن هم يدخنون السجار العادية التى تعتمد على التبغ القابل للاحتراق.

4-     تحتوي السجائر الألكترونية ال vape علي كثير من المواد الكيميائية التى تم التعرف على القليل منها مثل نوع من أنواع المبيدات الحشرية وبعض النكهات التى يكون لها تأثير مهيج على الجاز التنفسى وخصوصا الرئتين بالاضافة لسميتها.

5-     تدخينك للسجائر الألكترونية ما هو الا أنك تعرض نفسك لمجموعة من المواد الكميائية التى لم يتم إكتشاف معظمها حتى الأن وغالبا قد تكون غير أمنة بالمرة على حياة الأنسان.

6-     في شهر فبراير من العام ٢٠٢٠ حصل تفشي بصورة كبيرة لإصابات الرئة والوفيات المرتبطة بالاشخاص الذين يدخنون vaping .

7-     اكدت مراكز الدراسة و السيطرة على الامراض والوقاية منها والمعروفة إختصارا CDC وجود عدد ٢٨٠٧ حالة من اصابات الرئة والمتسبب بها إستخدام السجائر الإلكترونية vape و٦٨ حالة وفاة.

8-     حدد مركز الدراسة و السيطرة على الامراض والوقاية منها والمعروفة إختصار CDC فيتامين E acetate كمادة كيمائية مثيرة للقلق وقد تم العثور على هذه المادة في عينات المأخوذة من سوائل الرئة لمرضي EVALI اصابات الرئة المتعلقة باستخدام السجائر الإلكترونية او ال vaping  ، وغالباً ما يستخدم هذا الفيتامين في منتجات الvaping .

9-     تحتوى السجائر الإلكترونية على العديد من النكهات مما يتسبب فى تعلُّق المراهقين بها، والمواد المكونة لهذه النكهات قد تُتلِف بعض من خلايا الرئة.

10-  ان التأثيرات التى تسببها السيجائر الإلكترونية على الانسان بالذات على المدى الطويل مجهولة الان وذلك نتيجة عدم وجود دراسات كافية توضح ذلك

11-  للنيكوتين أخطار كبيرة على مدخنيه فى مرحلة الشباب فهو يأثر على نمو خلايا المخ بشكل كبير سواء عند تدخينه أو إستنشاقه.

12-  من الممكن أن يكون الإقلاع عن تدخين النيكوتين عملاً صعبا و مجهدا و شاقّاً ولكن فى مقابل ذلك يستحق تحمل تلك المشاقة من أجل الأقلاع عنه.

 

نصائح فيما يخص السجائر الالكترونية.

تظل الطريقة الوحيدة والفعالة و الأفضل من جميع الأتجاهات هى تجنب التدخين أو بمعنى أدق تجنب إدمان النيكوتين وتكون في المقام الأول عن طريق عدم الانجذاب نحو التدخين أو استخدام السيجائر الإلكترونية أو أى منتج من منتجات التبغ والتى قد تحتوى على مادة النيكوتين، وبشكل خاص في مرحلة الطفولة و مرحلة المراهقة وذلك بسبب أن المخ ما زال فى مرحلة النمو.

من الاشياء الضرورية التى يجب إتباعها هو أن يقوم الآباء بتوجيه النصح والارشاد لأطفالهم فيم يخص أضرار التدخين بكافة أنواعه واستخدام السيجارة الإلكترونية و من المكن أن يتم طرح بعض الأسئلة المتعلقة بهذا الشأن عليهم مثل

1-    هل سمعت من قبل عن استخدام السيجارة الإلكترونية؟

2-    هل رأيت أطفال فى مثل سنك أو فى سن مختلف يستخدمها؟

3-     ماذا عن الصور التي تراها في وسائل التواصل الاجتماعي وهل هى متعلقة بالتدخين أم لا؟

 

فى المجمل يجب ان تكون واقعياً بشأن الأخطار التى تسببها السجائر الالكترونية فإستعمال السيجارة الإلكترونية لم يثبت مطلقا أنه أقل ضرراً من تدخين السجائر العادية التى تعتمد على الأشتعال، وهذا لا يعنى أنه الاكثرضرر له فكما قولنا مسبقا ان هناك أبحاث أثبتت أنها أكثر ضررا ومع ذلك لم يحسم الامر بشكل نهائى ولم ينفى الاضرار التى تسببها هذه الانوع من السجائر.

يجب أن تعرف أيضا أن ترك السجائر الالكترونية او الإقلاع عنها ليس بشئ سهل بعد بدئه فسرعان ما قد يتحول الامر من مجرد فضول أو حب للتجربة الى رغبة ملحة تؤدى الاى الادمان.

اتباع الاصدقاء او مجاراة الأقران فى هذا الشأن قد يؤدى بك عزيزى الشاب إلى إدمان النيكوتين مدى العمر و التى قد تكون عواقبه على الصحة وخيمة ومكلِفة سواء فى تدخينه او فى العلاج من الامراض التى يسببها.

يتوفر العديد من المؤسسات والجهات والاشخاص المتطوعين بالاضافة الى الموارد الممتازة المتاحة لمن لديهم الرغبة في ترك التدخين والإقلاع عنه ما عليك سوا الاتصال بالارقام المخصصة لذلك فى بلدك أو الذهاب الى إحدى هذه المؤسسات لتتلقى المسعادات اللازمة والدعم اللازم للتخلص من هذه العادة المميتة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -