لمعلوماتك

التصبغات الجلدية (بقع الجلد) و كيفية علاجها

ما هى التصبغات الجلدية؟

 التصبغات الجلدية هى عبارة عن بقع داكنة اللون تظهر على سطح الجلد ويكون ذلك نتيجة لكثرة إفراز مادة الميلانين وهى المادة التى تتحكم فى لون البشرة وهى عبارة عن صبغة بنية.

التصبغات الجلدية (بقع الجلد) و كيفية علاجها


 مما لا شك فيه أن التصبغات الجلدية شائعة فى الوطن العربى وذلك بسبب التعرض للشمس بصورة أكبر من الحد المسموح مما يؤثر على لون البشرة و يجعلها أغمق من الطبيعي.

 

أنواع التصبغات الجلدية:

تتعدد أنواع التصبغات الجلدية و تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

1- التصبغات الناتجة من الالتهابات: خلل الهرمونات و بعض الأمراض الأخرى تؤدى إلى التهابات مثل التهاب الجلد التماسى و الاكزيما والصدفية مما يؤدى إلى تعرض الجلد للضرر بسبب الالتهابات وينتج عن ذلك التصبغات.

2- مرحلة العشرينات أو المراهقة: دائما تظهر بقع داكنة أو نمش فى المناطق المعرضة للشمس كالوجه و الرقبة واليدين و الصدر.

3- الكلف : يصبح لون أجزاء من الجلد بنى أو أغمق من الطبيعى و عادة ما يظهر الكلف على جانبى الوجة و أعلى الأنف و الجبهة.

 

ما هى أسباب التصبغات الجلدية؟

يمكن تقسيم التصبغات إلى قسمين إعتماداً على طريقة انتشار التصبغات فى الجلد.

فهناك تصبغات مركزية و تعرف بال Focal hyperpigmentation  و هى تصبغات ناتجة عن الالتهابات التى تحدث بعد التعرض للإصابة أو الحروق أو الجروح. أما النوع الثانى فيدعى التصبغات المنتشرة أو Diffuse hyperpigmentation  حيث تغطى مساحة كبيرة من الجلد و غالباً ما تكون مصاحبة للأمراض أو استخدام بعض الأدوية أو الأورام. و من أهم أسباب ظهور التصبغات سواءاً كانت المركزية أو المنتشرة هى:

·       الآثار و الندوب والحفر التى يتركها حب الشباب.

·       خلل فى هرمونات الجسم و هو الأكثر شيوعاً لدى النساء حيث يحدث عدم اتزان فى هرمونات جسد المرأة خلال فترة انقطاع الطمث أو فى فترة الحمل.

·       التدخين.

·       الإصابة بأمراض الجلدية مثل الصدفية و الاكزيما و غيرهم.

·       التقدم فى العمر و قد تكون التصبغات الجلدية مرتبطة بالجينات لذلك يمكن أن تنتقل وراثياً.

·       تعرض الجلد للتلف أو الحرق عند إزالة الشعر بالشمع أو عند رسم تاتو.

·       الإصابة بأمراض الجهاز المناعى أو مشاكل الجهاز الهضمى و الكبد.

·       تناول الأطعمة الغير صحية و التى تؤدى إلى حدوث الالتهابات و التى بدورها تؤدى لظهور التصبغات. تشمل هذه الأطعمة السكريات و الأطعمة الغنية بالصوديوم و المواد الحافظة.

·       بعض الأدوية: قد تتسبب المواد الكيميائية فى بعض الأدوية فى ظهور التصبغات مثل مضادات الاكتئاب و بعض المضادات الحيوية و مضادات الالتهاب الاستيرويدية.

 

علاج التصبغات الجلدية:

يمكن علاج التصبغات بعدة طرق حيث يمكن علاجها طبياً و هو الحل الأكثر فاعلية كما يمكن علاجها فى المنزل بالوصفات الطبيعية و اتباع نظام غذائى متكامل.

 

أولا: العلاج الطبى:

·       كريمات التفتيح: يمكن وضع كريمات التفتيح على المناطق الداكنة و استخدامها لعلاج الكلف و البقع الداكنة خاصةً إذا كانت ناتجة عن كثرة التعرض للشمس. تكون كريمات التفتيح فعالة لاحتوائها على الهيدروكوينون و مستخلص عرق السوس و فيتامين ب3

·       أحماض البشرة: و التى تعمل على تقشير البشرة و بالتالى إزالة الطبقات العليا من الجلد و تستخدم فى حالات التصبغات البسيطة عند الأشخاص الذين يمتلكون بشرة بيضاء. الأحماض المستخدمة هى حمض الساليسيليك و حمض الأزيليك و فيتامين ج.

·       الريتنويدات:هى مستخلص فيتامين أ و تستطيع التوغل إلى الطبقات العميقة من الجلد لذلك بمكن استخدامها فى الحالات المتقدمة كما تستخدم أيضاً فى علاج التجاعيد.

·       إجراءات تتم فى عيادة أخصائى الجلدية: هى إجراءات تساعد على التخلص من التصبغات الجلدية فى وقت قياسى بأجهزة حديثة و تشمل هذه الإجراءات:

1- التقشير الكيميائى: يختلف عدد الجلسات من شخص لآخر حسب زمن حدوث التصبغات و عمقها و يعطى نتائج مذهلة فى التصبغات العميقة لكنه يحتاج وقت أطول للتعافى.

2- العلاج بالليزر: يمكن استخدام الليزر للتخلص من التصبغات الجلدية و من أهم مميزاته أنه لا يؤثر على خلايا الجلد السليمة و إنما يستهدف الخلايا المتصبغة بطريقة تعرف بالتحلل الضوئى الانتقائى كما يتطلب عدداً أقل من العلاجات المعالجة للتصبغ. يمكن استخدام ليزر عرض النبضات بالمللى ثانية أو الكيو سيوتشد (Q-switched laser) . كما يمكن استخدام الليزر الجزئى لعلاج التصبغات التى لها شكل مسطح و هو ما يسمى بالعلاج بالضوء النبضى المكثف.

تسحيج الجلد: حيث يقوم طبيب الجلدية المعالج بتخدير الجلد بمخدر موضعى ثم حك الجلد أو سنفرته لتنشيط الدورة الدموية و تجديد خلايا الجلد فيستخدم جهاز سريع الدوران لإزالة الطبقة السطحية من الجلد وتنمو طبقة جديدة أكثر نعومة و خالية من التصبغات الجلدية.

 

ثانيا: العلاج المنزلى:

العلاج المنزلى هو بالطبع أقل فاعلية من العلاج الطبى و لكن لا يمكن إنكار أن استخدام بعض المواد الطبيعية تحسن من التصبغات الجلدية حيث يمكن استخدام خل التفاح بعد تخفيفه بالماء، و أكياس الشاى الأخضر، و جل الصبار أو الاوفيرا، و البصل الأحمر، و الحليب بكميات قليلة على البقع الداكنة لعلاجها بجانب اتباع نظام صحى.

 

و أخيرا:كيف أحمى نفسى من التصبغات الجلدية؟

يجب الابتعاد عن كل مسببات التصبغات الجلدية و أشهرها التعرض للشمس لفترات طويلة. لذلك; يجب الحرص على وضع واقى للشمس ذو حماية عالية قبل التعرض للشمس كما يجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات و الصوديوم و الابتعاد عن الأطعمة التى تحتوى على مواد حافظة. كما يجب سرعة علاج مشاكل الجلدية و حب الشباب قبل أن تترك ندوباً يصعب إزالتها و الحذر عند اسخدام الأدوية التى تؤدى إلى ظهور التصبغات الجلدية. ممارسة التمارين الرياضية مهمه لأنها تساعدك على التعرق و بالتالى التخلص من السموم الموجودة بالجسم كما تساعد على تقوية الدورة الدموية و تنشيط الجهاز المناعى. كما ينصح الاطباء بتناول الأطعمة المغذية و الغنية بفيتامين أ و ب3 و ب5 و أوميجا و الزنك أو الحصول عليها من المكملات الغذائية المختلفة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -