لمعلوماتك

إلتهاب مجرى البول أثناء الحمل

ما هو التهاب مجري البول أثناء الحمل؟

إن التهاب مجرى البول أثناء الحمل هو شكوى قد تتقدم بها العديد من النساء أثناء فترة الحمل ويكون السبب الأرجح لذلك هو الإصابة ببعض الأمراض أو الفطريات والجراثيم وبعض أنواع البكتريا الضارة. وفيما يلى نستعرض التهاب مجرى البول عند الحوامل وكيفية علاج وكيفية الوقاية منه.

 

إلتهاب مجرى البول أثناء الحمل

إن التهابات المثانة او التهابات (الجهاز البولي) يطلق عليها UTI وهى اختصارا لكلمة  urinary tract infectionوالالتهابات التي تحدث في مجرى البول هي عبارة عن اصابة تنتج بسبب التعرض لأحد أنواع البكتريا الضارة والتي تؤدى إلى ما نسميه التهاباً في مجرى البول وهذه الالتهابات يتم تصنفيها على أنها من الامراض الشائعة بين السيدات في عمر من 20 سنة إلى 50 سنة).

وهذه الالتهابات مؤلمة للغاية وقد تسبب مضاعفات خطيرة جدا إذا ما حدث وتم الإهمال في علاجها ومن المضاعفات التي قد تحدث هو امتداد تلك الالتهابات حتى تصل الى الكلى وهذا يعد خطر كبير وقد يؤدى الى مضاعفات غاية في الخطورة.

 

من هم الأكثر عرضه واصابه بالتهابات مجرى البولية؟

تعتبر الحوامل هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب مجرى البول وذلك بسبب أنه في فترة الحمل يزداد حجم الرحم تدريجيا ليستوعب حجم الجنين ويكون ذلك ابتداء من الاسبوع السادس للحمل أي بعد مرور حوالي شهر ونصف فقط من بداية الحمل مما يتسبب في جعل المثانة ممتلئة تماما وذلك يصعب على المثانة ان تكون مفرغة بالكامل ويجعلها غير قادرة على التخلص من كمية البول المتواجدة في المثانة بشكل كامل فتصبح هذه المنطقة رطبة بالكامل ومهيئة لنمو وتكاثر البكتيريا والجراثيم التي تؤدى الى التهاب مجرى البول.

ويرجع كل هذا الى أن الهرمونات التي يفرزها الجسم أثناء فترة الحمل تعمل على ارتخاء العضلات في كلا الحالبين والكلى مما يبطئ من سرعة نزول البول من الكليتين إلى المثانة بالإضافة الى انه يعطى البكتيريا بيئة جيدة للنمو والتكاثر قبل أن يتم تخلص الجسم منها عن طريق التبول.

 

ما هي أعراض التهابات مجرى البول؟

1.      ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة.

2.      الم شديد وحرقة عند نزول البول.

3.      رعشة وقشعريرة.

4.      ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة.

5.      ألم في أماكن متفرقة مثل المنطقة السفلى من البطن أو الظهر ومنطقة الحوض والجانبين.

6.      الشعور المستمر بالغثيان مع الميل للقيء.

7.      الإحساس بسخونة ثم البرودة بشكل متتالى أو العكس.

8.      تغير بلون البول الى اللون الاحمر مما يدل على وجود دم بالبول.

9.      ألم متوسط يصل الى الشدة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

10.  الاحساس الدائم بالرغبة فى التبول.

11.  يكون للبول رائجة قوية للغاية.

12.  إضطرابات فى التبول من ناحية الكمية وعدد المرات.

13.  ومن الأعراض التي تدل على تعرض الكلى للالتهاب هى ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم وألم متواصل في جانب واحد او الجانبين.

 

هل يؤثر التهاب البول على الجنين؟

عدم العلاج من التهابات مجرى البول قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة منها التهابات الكلى و الذي يؤدى إلى الولادة المبكرة  او فى بعض الاحيان ولادة اطفال أقل من الوزن الطبيعى.

 

كيف يتم علاج التهابات البول؟

يتم علاج هذه الالتهابات عن طريق إعطاء المضادات الحيوية والتي يمكن تحديدها عن طريق الطبيب المعالج بناء بعد عمل مزرعة البول وذلك للتعرف على نوع البكتيريا المسببة فى هذه الالتهابات وعلى الارجح سوف يصف الطبيب علاجاً لمدة تكون بين ثلاثة إلى سبعة أيام.

ومن أهم العلاجات الآمنه التى توصف فى هذه الحالات:

عقار يوفامين ريتارد كبسول Uvamin retard Capsules :

1-     هذا الدواء إستخدامه مؤثر جدا كمطهر قوي للمسالك البولية فى السيدات والرجال وهو من الأدوية الامنة جدا الذي يعتمد عليه فى علاج مثل تلك الحالات.

2-      يمكن استخدام هذا الدواء مع أكثر من مضاد حيوي و التي لها تأثيرات كبيرة في علاج العديد من العدوات البكتيرية.

3-     فى حالة وجود صديد بالبول يتم استعمال هذا الدواء كعلاج شديد للصديد البولي ومن الممكن أيضا أن يتم استخدامه فى علاج الحوامل لأنه من العقاقير الأمنه جداً على النساء فى فترة الحمل وأيضا امن فى فترة الرضاعة.

4-      يتم استخدام هذا العقار في علاج كل حالات العدوى التى تسببها البكتريا سواء الحالات الحادة أو الحالات المزمنة.

الجرعة وطريقة استخدام يوفامين ريتارد كبسول Uvamin retard Capsules :

1-     هذا  العقار يمتد تأثيره لمدة  تقترب من 12 ساعة ويتم تناول هذا العقار عن طريق الفم، وهذا حتى يصل لمجرى الدم ثم يخرج بعد ذلك مع البول.

2-     عادة ما تكون الجرعة التي يأخذها المريض تكون من خلال اعطاءه قرص كل 12 ساعة لمدة لا تزيد عن 10 أيام فقط، وهو يعتبر كما ذكرنا سابقا من الأدوية الآمنه على جميع السيدات فى فترة الحوامل او فترة الرضاعة. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -