لمعلوماتك

كيف يتم علاج ضعف النظر بالليزك

 يواجه العالم فى الأعوام الأخيرة مشكلة كبيرة فيما يتعلق بضعف النظر أو عدم الرؤية بشكل جيد أو بوضوح حيث لوحظ أن الأطفال الذين يعانون من ضعف النظر تتزايد أعددهم و توصلت الابحاث الطبية إلى مجموعة من العوامل التى تقوم بدورها بإضعاف النظر ومن أهم تلك العوامل كثرة استخدام الأجهزة الالكترونية مثل الحواسيب اجهزة التليفونات المحمولة.

كيف يتم علاج ضعف النظر بالليزك


ونتيجة لتلك الابحاث ظهرت مجموعة من الطرق الحديثة لعلاج ضعف النظر فى محاولة للاستغناء عن النظارات الطبية التى لا يرغبها الكثيرون و كذلك العدسات اللاصقة ومن أبرز الطرق التى تستخدام لتصحيح النظرهى الليزر لتصحيح الأخطاء الانكسارية و هو ما يطلق عليه الليزك.

 

أعراض ضعف النظر:

تتمثل علامات ضعف النظر في:

1-الشعور بإجهاد العين.

2- رؤية هالات حول الأضواء.

3- يعاني المرضي من نوبات صداع تزداد حدتها ليلاً بسبب الإجهاد.

4- وجود صعوبة فى القراءة و الكتابة و رؤية الأشياء البعيدة أو القريبة حسب حالة المريض.

5- التحديق فى الأشياء من أجل رؤية أوضح.

6- فرك العينين وكثرة الدموع.

7- من الممكن أن تتحسن أعراض ضعف النظر لدى الأطفال عند وصولهم إلى عمر من 8 إلى 12 عام ثم بعد  ذلك يعيد الطبيب الفحص مرة ثانية لاكتشاف الخطأ الانكسارى الذى قد يظهر فى بعض الأطفال بعد عمر 12 عام.

 

أسباب ضعف النظر:

أسباب ضعف النظر ليست فى كل مريض مثل الآخر و ولا إختلافات كثيرة وذلك لإرتباطها بعدة عوامل و تكون فى الأغلب الأسباب الرئيسية هى:

1-عدم تصحيح أو معالجة ضعف النظر بسبب أخطاء الانكسار.

2- المياه البيضاء Cataract.

3-المياه الزرقاء Glaucoma.

4-التنكس البقعى الذى يحدث مع تقدم العمر .Age related macular degeneration

5-اعتلال الشبكية السكرى Diabetic retinopathy.

6- عتامة القرنية Corneal opacity والتى قد تكون بسبب نقص فيتامين أ أو عدوى هربس الفيروسية أو الحصبة أو إصابة العين وغيرها.

7- الرمد الحُبيبى Trachoma الناتج عن بكتيريا تسمى Chlamydia هو مرض معدى متواجد بكثرة فى المناطق الفقيرة فى إفريقيا ويعد السبب الأول للعمى فى العالم.

8- أسباب أخرى ومنها : الوراثة حيث أن أسباب ضعف النظر تنتقل من جيل لآخر وراثياً لذلك قد يكون التاريخ المرضى للأسرة مفيد فى تشخيص بعض الحالات كما أن القراءة بشكل يومى أو استخدام الاجهزة اللوحية و أجهزة الحواسيب لمدد طويلة تزيد من خطر الاصابة بضعف النظر وتزيد ايضا من المضاعفات و تحديداً قصر النظر.

 

أنواع ضعف النظر:

 لضعف النظر المرتبط بانكسار الضوء أنواع عديدة  وتشتمل على التالى:

·       قصر النظر:

يعتبر قصر النظر أكثر الأنواع انتشاراً ويكثر فى الفئة العمرية لمن هم أقل من أربعون عاماً و مؤخراً أزدات بشكل ملحوظ أعداد المرضى المصابين بقصر النظر بصورة مقلقة للغاية وذلك بسبب استخدام الأجهزة الاكترونية كثيرا وبشكل منتظم.

قصر النظر عادة ما يحدث بسبب تجمع الأشعة الضوئية بصورة خاطئة حيث تتجمع تلك الاشعة أمام الشبكية وليس على الشبكية نفسها مما قد يعرقل رؤية الأشياء البعيدة.إن أعراض قصر النظر تتمثل فى رؤية الأشياء البعيدة بصورة مشوشة وغير واضحة ويلاحظ قيام الشخص المصاب بغلق جزئى لعينيه ليتمكن من رؤية الاشياء بصورة أكثر وضوحا عن التى يراها فى حالة فتح عينيه بشكل كامل و قد يؤدى قصر النظر الى مضاعفات خطيرة منها الحول عند الأطفال أو الاصابة بكسل العين الأضعف بالاضافة الى الصداع والعديد المضاعفات الاخرى التى تنتج عن ضعف النظر.

أيضا من الاسباب الهامة للأصابة بقصر النظر هى وجود تاريخ مرضى عائلى للأصابة بقصر النظر أو بعض أمراض العيون الوراثية. كما أن ولادة الاطفال المبتسرين والذين يكونو قد تم ولادتهم مبكرا عادة ما يكون لديهم أمراض شبكية العين و كثيراً ما تكون مرتبطة بقصر النظر. بالاضافة الى أن بعض الدراسات أكدت أن النساء أكثر عرضة للأصابة بقصر النظرالحاد بالمقارنةً بالرجال.

·       طول النظر:

 فى هذا النوع من ضعف النظر يحدث عكس قصر النظر حيث تتجمع الأشعة الضوئية بصورة خاطئة خلف الشبكية وينتج عن ذلك أيضا صعوبة فى رؤية الأشياء القريبة مع الرؤية بوضوح للأشياء البعيدة و الأشخاص المصابين بطول النظر ليس لديهم القدرة على القراءة بشكل جيد و من أهم أسباب طول النظر هو صغر حجم القرنية عن المعتاد و أيضا فى حالة إذا كان هناك انحناء فى القرنية أو فى عدسة العين أقل من الطبيعى كما أنه يحدث أيضا مع التقدم فى العمر بسبب حدوث ضعف فى العضلة التى تزيد من التحدب فى عدسة العين.

·       الاستجماتيزم:

يعتبر انحراف النظر أو ما يسمى باللابؤرية وأيضا يطلق عليه الاستجماتيزم من المشاكل الشائعة التى تحدث كثيرا فى العين وقد يكون مصاحب بطول النظر أو مصاحب بقصر النظر و عادة ما ينتج بسبب خطأ ما فى شكل القرنية حيث تكون إنحنائاتها غير منتظمة وذلك يؤدى إلى انكسار شعاع الضوء فى أكثر من اتجاه واحد و تجمع الأشعة الضوئية على أكثر من نقطة واحدة مما ينتج عنه صعوبة فى القدرة على رؤية الأشياء سواء الاشياء القريبة أو الاشياء البعيدة.

ومن أهم أعراض انحراف النظر والصداع:  صعوبة فى الرؤية ليلاً مع الرؤية الضبابية المشوشة لجميع اللأشياء سواء القريبة أو البعيدة أو حدوث إجهاد فى العين و إحمرارها و المعاناة الدائمة من الصداع هى من أهم أعراض انحراف النظر أو الاستجماتيزم.

 

علاج ضعف النظر: منذ زمن بعيد ويتم علاج مشكلات ضعف النظر باستعمال النظارات الطبية أو العدسات  الطبية اللاصقة ويكون ذلك حسب حالة المريض و مؤخراً ظهرت عمليات الليزك لتصحيح القدرة على الأبصار و النظر وهى الان الأكثر شهرة.

 

عمليات الليزك: هى عمليات تقوم على أساس تصحيح كل أخطاء ضعف النظر بصورة نهائية وذلك بهدف التخلص من النظارات الطبية والعدسات اللاصقة عن طريق الليزر وقد أظهرت نجاحاً كبيرا حيث انه يتم من خلالها رفع جزء صغير من طبقة القرنية بواسطة الطبيب مع استخدام جهاز ليزر يعرف بأسم "إكزيمر ليزر" بهدف تعديل شكل القرنية.

 

أنواع عمليات الليزك؟

 

إن عمليات الليزك لها أنواع كثيرة فتختلف الطريقة التى يتم بها تصحيح النظر بالليزر من مريض إلى آخر ويكون ذلك حسب عمر المريض و الفحوصات الطبية والمقاسات بالاضافة الى سمك القرنية فمن الممكن أن يتم تصحيح القرنية من الداخل بالليزر أو عن طريق كحت الطبقة الخارجية أو سحب جزء او اكثر من داخل القرنية.

1-     الليزر السطحى PRK: خدش الطبقة السطحية للقرنية وتسليط شعاع الليزر لتصحيح النظر.

2-     الليزر التقليلدي Lasik: يتم رفع قشرة من القرنية بمشرط طبي اوتوماتيكى ثم تسليط شعاع الليزر و تعديل سطح القرنية.

3-     الفيمتو ليزك Femto Lasik: هو أكثر دقة من الليزك التقليدى حيث يتم تقطيع القرنية بالفيمتو ليزر بدلاً من المشرط الاوتوماتيكى مما يحافظ على سمك القرنية.

4-     الفيمتو سمايل Femto smile: يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة بالفيمتو ليزر ثم استخدام هذا الليزر لإزالة جزء من داخل القرنية وهذا االنوع يستخدم فى حالات خاصة مثل الرياضيين.

5-     الليزك اكسترا Lasik Extra: هو النوع الذى يمزج بين الليزك التقليدى أو الليزر السطحى وتثبيت القرنية.

6-     بالإضافة إلى أنواع الليزر التى تصحح القرنية من الداخل منها: ستاندرد ليزر و كاستم ليزر و اوبتيمايز ليزر و VSS Laser .

 

الشروط اللازمة  لإجراء عمليات الليزك:

1-     يجب أن يكون عمر المريض أكثر من 18 عاماً لضمان ثبات خطأ النظر.

2-     عدم وجود أمراض العين عند كبار السن مثل المياه البيضاء أو التهاب العين.

3-     تجنب إجراء عمليات الليزك للنساء الحوامل أو فى فترة الرضاعة حيث أن هرمونات الحمل والرضاعة تؤدى إلى تغير أخطاء العين مما سيؤثر على نتيجة العملية.

4-     إجراء فحص القرنية والتأكد من عدم وجود حالة القرنية المخروطية أو وجود تعرجات.

 

 أخيرا من الممكن قول أن عمليات الليزك هى عمليات يتم دراستها وعمل الابحاث بشكل دائم لذلك هى فى تطور مستمر وهى غالبا الأنسب فى حالات كثيرة والأكثر دقة وأماناً لتصحيح ضعف النظر. كما أنها تعتبر جراحة آمنة بشكل كبير حيث أنها نادرة حدوث المضاعفات و تمثل نسبة صغيرة للغاية حيث يمكن ان تحدث فى أقل 1% من العمليات بالإضافة إلى حدوث بعض االاثار الجانبية لوقت قليل مثل حدوث جفاف فى العين أو تشوش فى الرؤية.  

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -