لمعلوماتك

الفحوصات الخاصة بمرض السكر ومتى يتم اللجوء لكل نوع

الفحوصات الخاصة بالسكر

الفحوصات الخاصة بمرض السكر ومتى يتم اللجوء لكل نوع


تحليل أو إختبار السكر العشوائي R.B.S { Random Blood Sugar }

وهو تحليل الهدف منه معرفة نسبة السكر فى هذه اللحظة ونتائجة عبارة عن فكرة عامة عن نسبة السكر في دم الشخص وهو ليس له وقت معين ولا يشترط قبل أو بعد الأكل ويتم عمله لأى شخص دون شرط الاصابة بالسكر او عدمه وتسجل نتائج هذا التحليل ويتم تبليغها للطبيب المعالج ليقوم بالتقييم العام لحالة المريض.

 

تحليل أو إختبار السكر الصائم F.B.S { Fasting Blood Sugar }

يتم عمل هذا التحليل بعد صيام المريض لمدة تتراوح بين  6 إلى 8 ساعات ويجب الاخذ فى الحسبان أن مستوى السكر الطبيعي في دم  الانسان يتراوح ما بين 70 إلى 110 مجم لكل 100ملليتر دم  فكلما علت النسبة عن 120 مجم لكل 100ملليتر دم  فإن هذا يعد مؤشر واضح لإحتمالية حدوث الاصابة بمرض السكر في المستقبل اما فى حالة ارتفاع نسبة السكر بالدم عن 130 لكل 100ملليتر دم فإن هذا الشخص يعتبر مريضآ بالسكر ويتم التأكد من ذلك  بعمل بعض الفحوصات الاخرى و بإعادة هذا التحليل لأكثر من مرة على أن يكون الفاصل الزمنى أسبوع.

 

تحليل أو إختبار السكر بعد الأكل بساعتين P.P.S { Post Prandial Sugar }

يتم عمل هذا التحليل بعد تناول الشخص وجبة عادية أو إذا لم يتم توفيرها نظرا لأى ظروف يتم إعطاء حوالى (75 جرام جلوكوز) ثم يتم قياس السكر في دم الشخص بعد تناول هذه الكمية بحوالى ساعتين ، و من أهم فوئد هذا التحليل أنه يقدم لنا فكرة مستقبلية حدوث عن مرض السكر عند هذا المريض وهل سوف نحتاج بعد ذلك إلى إجراء تحليل منحنى السكر أم لا.

ففى حالة تجاوز نسبة السكر بالدم 140مجم بعد مرور ساعتين من الأكل فإن هذا يدل على وجود خلل في رجوع السكر إلى حدود مستوياته الطبيعية.

 

تحليل أو إختبار منحنى تحمل السكر G. {Glucose Tolerance Test}

قد نحتاج في بعض الحالات الى القيام بعمل تحليل أكثر تعمقا يسمى Glucose Tolerance Test و يكون ذلك للحاجة الى تشخيص بعض الحالات التى يتم الشك فى إصابتها بمرض السكرى أو فى مرحلة ما قبل الاصابة بمرض السكر الحقيقى والتي تكون نسبة السكر الصائم فيها من بين 100 مجم و 126 مجم .

يتم عمل هذ التحليل عندما يكون هناك شك في الإصابة بمرض السكر، ويعطينا فكرة عن احتمال الإصابة بالسكر من عدمه.

عند إجراء التحليل لا بد أن يكون المريض صائمآ من 6الى 8 ساعة ، ثم يتم سحب عينة دم ثم يتناول المريض جرعة جلوكوز مقدارها 75 جرام ( أو 1 جم لكل كيلوجرام من وزن المريض) ثم نأخذ عينة دم كل نصف ساعة لمدة 3 ساعات ويأخذ قياس السكر في كل عينة دم .

 

تحليل أو إختبار الهيموجلوبين السكري أو السكر التراكمى { Glycosylated Hemoglobin – HbA1C }

تحليل السكر التراكمى أو الهيموجلوبين السكري هو عبارة عن بروتين (جلوبيولين) مرتبط مع عنصر الحديد في مجموعة ( Haem)  وهذا البروتين (الهيموجلوبين) مرتبط أيضا بسكر الجلوكوز وتوجد عدة أنواع من بروتين الهيموجلوبين ولكن ما يهمنا هو A1c لأنه له إرتباط مع الجلوكوز، حيث انه ترتبط نسبة قليلة جدا من بروتين الهيموجلوبين لا تتعدى حوالى 5 الى 10% من الهيموجلوبين المتواجد بجلوكوز الدم ويطلق على هذ الجزء المرتبط إسم ( HbA1c)..

إن نسبة ارتباط الجلوكوز بالهيموجلوبين يعتمد على نسبته في الدم فكلما إزدادت نسبة الجلوكوز فى الدم إزدادت نسبة  (HbA1c)، وهذا الارتباط يتم حدوثه ببطء شديد كما انه ينفك ببطء أيضا شديد، و مع ذلك لا تتأثر نسبة السكر المتواجدة عليه نهائيا بالوجبات الغذائية  و هذا يعطينا مؤشرآ عن نسبة ومستى السكر في دم  المريض في خلال دورة حياة خلايا الدم الحمراء وهي حوالي 120 يومآ ونسبته الطبيعية تتراوح ما بين حوالى 5 الى 8% ويزداد في حالة الاصابة بمرض السكر وذلك في حالة عدم الانتظام في العلاج و كذلك في حالة مرض السكرالذى يكون من النوع الاول فى حالة إذا كان المريض يحتاج إلى زيادة فى جرعة الإنسولين.

إن تحليل سكر الهيموجلوبين HBA1C يستخدم فى معرفة نسبة التحكم في سكر الدم فى المدي الطويل وعادة تكون (في الفترة من شهرين الى ثلاثة شهور قبل عمل هذ التحليل) على أن يكون مستواه أقل من 6.5.

 

الفركتوزامين   { Fructosamine}

وهذا النوع من التحاليل أو الاختبارات يعد أخر صيحة فى الكشف عن مستوى السكر بالدم وهو من أحدث الطرق وأدقها  في الفترة من 15 إلى 20 يومآ السابقة للتحليل عند المريض المصاب بداء لسكر.

وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق إستخداما في قياس نسبة البروتينات السكرية (Glycosylated Proteins) وذلك يتم عن طريق قياس نسبة الفركتوزامين وهو المرتبط بالبروتين ولا يتأثر هذا التحليل بتناول الوجبات الغذائية.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -