لمعلوماتك

الكرايو بريسيبتيت مكون الدم الأكثر أهمية

الكرايو بريسيبتيت (CRYOPRECIPITATE)؟

هل تعرف من يكون المكون السري المركز المتواجد بداخل دمك ؟ هل تعرف ما هي فوائد هذا المكون السرى و طريقة تحضيره في بنوك الدم وكيف يتم إستخراجه بعد سحب كيس الدم ؟ كل هذه الاسئلة يتم الاجابة عنها بعد معرفة ماهى البلازما و كيف يتم الحصول عليها من أكياس الدم التى يتم التبرع بها بواسطة المرضى .

الكرايو بريسيبتيت مكون الدم الأكثر أهمية


بعد ما يتم سحب كيس الدم من المتبرع يتم فصله الى عدة مكونات منها :كرات الدم الحمراء و الصفائح الدموية و البلازما التي تحتوي على البروتينات المهمة في الدم و الأجسام المضادة و يتم بعد ذلك تجميد البلازما لتصبح Fresh Frozen Plasma و عند احتيجها لإعطائها لمريض يتم تذويبها عن طريق مدفئ معد خصيصا لذلك حيث تكون درجة حرارته حوالى 37 درجة وهى تقريبا نفس درجة حرارة جسم الانسان، أو إستخراج الـCRYOPRECEPITATE  منها للاستفادة منه في بعض الحالات المرضية.

ما هو الكرايو بريسيبتيت (CRYOPRECIPITATE)؟

هوعبارة عن سائل مركز يتم استخراجه من البلازما التى يتم استخراجها من الدم ويكون ذلك بعد تجميدها بعد تجميدها (FFP). ويتكون هذا السائل من تركيز عالي من البروتينات التي قد تعمل على علاج بعض الأمراض النتعلقة بتجلط الدم.

 

ما هي البروتينات التي تتواجد بكمية مركزة في الـCryopercipitate :

داخل سائل الكرايو المركز مجموعة من الروتينات الهامة التى تساعد فى علاج مشاكل التجلط  التى تحدث فى الدم في بعض الحالات المرضية و من أهم هذه البروتينات : FIbrinogen, Factor VIII, Factor XIII, von Willebrand factor.

أهم الحالات المرضية التي يتم فيها الاستفادة من الـCRYOPRECIPTATE :


 Hemophilia A

الهيموفيليا A و هو عبارة عن مرض يعاني منه المريض فى نقص بروتين Factor VIII مما قد يسبب ذلك مشاكل أثناء عملية التجلط الطبيعية التى يقوم بها الجسم.

Factor XIII Deficiency

نقص بروتين Factor XIII و هي عبارة مرض وراثي نادر الحدوث و يعد نقص هذا البروتين هو المسبب الاول فى عدم تحول fibrin  الى crosslinked fibrin.

von Williebrand disease
حالة وراثية و هي عبارة نقص في بروتين von Williebrand Factor (wVF) الذي يساعد في التصاق الصفائح الدموية.

Hypofibrinohlgenemia

و هي حالة وراثية حيث يقل فيها مستوى بروتين الفايبروينوجين عن 100 mg/dL .علماً أن مستوى الفايبيرينوجين الطبيعي يتراوح بين ٢٠٠-٤٠٠ mg/dL عند البالغين.‏ حالات مرضية اخرى يتم فيها الاستفادة من الـCRYOPRECIPTATE : يتم إعطاء الكرايو للمرضى الذين يعانون من حالات مثل الـUremic Bleeding و الـMassive Transfusion (  حيث يتم إعطاء المريض اكثر من ١٠ أكياس من كرات دم الحمراء في أقل من ٢٤ ساعة.

كيف يتم تحضير الـCRYOPRECIPITATE ؟


 
بعد فصل الدم و ذلك للحصول على مكوناته المختلفة و يتم تجميد البلازما في درجة حرارة حالى ٦٠ درجة مئوية تحت الصفر لمدة ١٠ دقائق كاملة. و يتم تذويب البلازما في ثلاجة بحرارة ٣ درجة مئوية لمدة حوالى نصف ساعة حتى تصبح البلازما كثيفة مثل ثلج السلاش “Slushy"

 
ثم يتم وضعها البلازما في جهاز الطرد المركزي (السنترفيوج)على إعداد Program 3 و بعد انتهاء الوقت و اخراجها من جهاز، تكون الكرايو مترسبة في اسفل كيس البلازما فيتم فصلها للحصول على كمية قليلة من الكرايو.

 
بعد الفصل تكون كمية الكرايو ضئيلة لكل كيس بلازما، فيتم تحضير اكثر من كيس كرايو من عدة أكياس بلازما وجمعها الى نفس الكيس في عملية تسمى Cryoprecipitate Pooling حيث يتم دمج حوالى ٣ إلى ٥  أكياس كرايو الى كيسٍ واحد فارغ على ان تكون جميعها من نفس فصيلة الدم.


 التخزين و مدة الصلاحية :

يجب أن يتم تجميد الكرايو بريسيبتيت (CRYOPRECIPITATE) في درجة حرارة اقل من  ٢٠ درجة تحت الصفر فوراً بعد عملية التحضير و الدمج Pooling و يمكن ان يتم الاحتفاظ بها لمدة عام بشرط التخزين الجيد وبالطريقة و فى حالة انه قد حان الوقت لإستخدامها يتم العمل على  تذويبها على ان يتم إستخدامها في مدة لا تزيد عن ٥ ساعات حيث أنها تصبح غير صالحة للإستخدام بعد تذويبها حتى ولو تم اعادة تجميدها مرة أخرى.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -