لمعلوماتك

البنكرياس العضو المسئول عن مرض السكر

 ما هو البنكرياس؟

هو عضو مهم من أعضاء الجسم يقوم بوظائف عديدة تساعد الجسم في بعض العمليات التي يقوم بها و منها إفراز هرمون الانسولين الذى يعمل على تنظيم مستوى السكر بالدم والمحافظة على نسبه ثابته بالإضافة الى افراز بعض الهرمونات التي تعمل على هضم بعض المواد الغذائية داخل المعدة كما ان له وظيفة أخرى هامة فهو يعطى الامر للمعدة بتفريغ محتواها والتحكم في القابلية للطعام.

البنكرياس العضو المسئول عن مرض السكر


أين يقع البنكرياس؟

البنكرياس متواجد بتجويف البطن حيث انه يقع على جدار البطن الخلفي وخلف المعدة وامام كلا من الوريد الاجوف السفلى والشريان الأورطي بالإضافة الى القناة المرارية المشتركة.

 

ما هو شكل البنكرياس؟

يتكون شكل البنكرياس من أربع أقسام هم رأس البنكرياس والعنق والجسم والزيل وطوله حوالي 13 سم وعرضه من 2 سم الى 7 سم ووزنه من 70 إلى 80 جرام وحجمه بشكل عام بحجم قبضة يد الانسان الطبيعي.

 

ما هي وظيفة البنكرياس؟

ينتج البنكرياس الصحي هرمونات ومواد كيميائية مهمة تساعد في تكسير الأطعمة، وبالتالي المساعدة في عملية الهضم، بالإضافة لفرز الإنزيمات أو العصارات الهضمية في الأمعاء الدقيقة، وبالتالي استمرار عملية تكسير الطعام الذي ترك المعدة.

أيضا يعتبر البنكرياس من الغدد الصماء حيث انه يقوم بإفراز نوعين هامين من الهرمونات هما:

1-     هرمون الانسولين:

وهو من أهم الهرمونات التي يفرزها البنكرياس حيث إنه يقوم بالتحكم في نسبة السكر بالدم عن طريق هذا الهرمون والتي يعد أي قصور في فرز هذا الهرمون هو الإصابة بمرض السكرى باختلاف انواعه.

يقوم الانسولين بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الى جميع خلايا الجسم وذلك لاستخدامه كطاقة للقيام بالعمليات الحيوية.

أيضا لهرمون الأنسولين وظيفة هامة فى مساعدة الكبد على امتصاص الجلوكوز وتخزينه داخله على صورة جليكوجين وفي حالة احتياج الجسم للطاقة بسبب الإجهاد الناتج عن اى شئ مثل العمل او ممارسة الرياضة يقوم الكبد بتعويض الجسم وإمداده بالطاقة اللازمة.

2-     هرمون الجلوكاجون:

وهو هرمون لا يقل أهمية عن هرمون الانسولين حيث إنه يتم إفرازه في حالة قلة او انخفاض نسبة السكر بالدم فيقوم برفع منسوب السكر بالدم مما يحافظ على التوازن المطلوب وعدم تعريض الجسم للخطر.

أهمية البنكرياس بالنسبة للهضم:

يعمل البنكرياس على أفراز العديد من الانزيمات للمساعدة فى عملية الهضم فبالاضافة الى العصارة الصفراوية التى يتم إفرازها من المرارة والكبد يتم فرز هذه الافرازات وفيما يلى نستعرض كلا منها:

1-     الليباز: يقوم الليبازبتحويل الدهون إلى أحماض دهنية وكولسترول وبذلك يسهل هضمها وإمتصاصها داخل الجهاز الهضمى.

2-     التربسين والكيموتريبسين وهم لازمان لهضم البروتينات.

3-     الأميليزيقوم الأميليز بتحطيم الكربوهيدرات حيث أنه يقوم بتحويل النشويات الى سكريات ومن ثم يتم توليد الطاقة اللازمة للجسم حيث أنها لازمة للعمليات الحيوية.

4-     الجاسترين وهو من الانزيمات الهامة حيث انه يتم تصنيعه فى مكانين مختلفين الاول البنكرياس والمكان الاخر المعدة وهو يقوم بالعمل على تحفي المعدة لإنتاج الحمض.

5-     البروتييز ويعمل هذا الانزيم على مقاومة البكتريا الموجودة فى الامعاء كما انه له دور هام فى هضم البروتينات.

6-     الأميلين وهو انزيم يتم انتاجه من خلايا بيتا داخل البنكرياس وهو مهم جدا للتحكم فى الشهية.

7-     الغدد الصماء المتواجدة فى البنكرياس و المعروفة بإسم (جزر لانجرهانز) تقوم بإفراز الأنسولين والهرمونات الأخرى التى لها دور هام فى العديد من العمليات فى الجسم كما ذكرنا سابقا.

أهمية البنكرياس بالنسبة للمعدة والكبد:

يقوم البنكرياس بمساعدة المعهدة على بدأ عملية الهضم حيث يقوم بإفراز إنزيماته فور وصول الطعام الى المعدة كما انه يساعد الكبد فى هضم البروتينات والكربوهيدرات والدهون حيث تشترك انزيماته مع العصارة الصفراية فى العمل على ذلك.

.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -