لمعلوماتك

اعراض و علاج خمول الغدة الدرقية

اعراض خمول الغدة الدرقية: -

 

اعراض و علاج خمول الغدة الدرقية

1-    الشعــــــــــــــــــور بالتعب:

تختلف اعراض خمول الغدة الدرقية من شخص لأخر وتتفاوت الاعراض منها غير الشائع ومنها الشائع وتعد الاعراض الأكثر شيوعا هي الشعور بالإرهاق والتعب لأن هرمون الغدة الدرقية يتحكم في عملية توازن الطاقة ويمكن أن يؤثر على القدرة على تحمل المجهود البدني اليومي أيضا عندما يعاني الشخص من خمول في وظائف الغدة الدرقية فيكون أكثر عرضة لكثرة النوم والنوم لفترات وأوقات طويلة.

 

2-    زيـــــــــــــــــــــــادة الوزن:

من أكثر الأعراض التي يمكن ان تشير إلى الخمول في الغدة الدرقية هي السمنة او زيادة الوزن غير المتوقعة وبشكل مفاجئ لأن بعض الأشخاص الذين يعانون من قصور في وظائف الغدة الدرقية تكون حركتهم بطيئة أقل من الطبيعي وبالتالي لا يتم حرق سعرات حرارية عندما تكون مستويات هرمونات الغدة الدرقية قليلة او منخفضة وبالتالي تحدث زيادة في الوزن.

 

3-    ضعف العضلات والمفاصل:

انخفاض هرمون الغدة الدرقية ينتج عنه ضعف في عملية التمثيل الغذائي مع ضعف طاقة وقدرة تحمل العضلات وينتج عنه تلف فى قوة العضلات مما قد يؤدي إلى الشعور بالضعف العام حيث تتلف الأنسجة العضلية التي تؤدي إلى حدوث الألم.

 

4-    تســــــــــــــــــــاقط الشعر:

هرمونات الغدة الدرقية تقوم بتنظيم بصيلات الشعر كما يحدث في اغلب خلايا الجسم وذلك لأن خصل وبصيلات الشعر ما هي الا خلايا جذعية عمرها ليس طويل وبذلك تكون أكثر حساسية لنسب هرمونات الغدة الدرقية وتتأثر بانخفاضها بشكل ملحوظ.

 

5-    حكــــــــــة وجفاف الجلد:

من اهم وظائف الغدة الدرقية انها تعمل على تجديد خلايا البشرة وعند حدوث خمول في وظائف الغدة الدرقية فأنها عملية تجديد الخلايا يستغرق وقتا أكبر من الطبيعي ومن ذلك يحدث تضرر لخلايا الجلد ويصعب التخلص من الخلايا الميتة.

 

6-    الشعور بالإحباط والاكتئاب:

عند حدوث خمول في وظائف الغدة الدرقية وإضراب بالهرمونات التي تنتجها قد يصاب الشخص بالاكتئاب سواء بشكل كامل او بأحد اعراضه حيث يشعر الشخص المريض بالإحباط الدائم مع انخفاض في نسب ومستويات الطاقة والصحة.

 

7-    مشـــــاكل التركيز والتذكر:

يوجد العديد من المرضي الذين أصيبوا بخمول الغدة الدرقية يعانون ايضا من بعض المشاكل في الوظائف الإدراكية والشعورية والمعرفية مثل التركيز وتذكر الاحداث اليومية والتشويش وذلك لأنهم عادة يشعرون بالضباب العقلي.

 

8-    الإمســـــــــــــــــــــــــــاك:

في حالة إصابة الأشخاص بكسل في الغده الدرقية يؤثر ذلك على افراز الهرمون التي تنتجه تلك الغدة مما يؤثر سلبا على تأدية القولون لوظيفته بشكل جيد ويؤدي هذا التأثير إلى حدوث الإمساك والذى قد يؤدى بدوره الى عواقب وخيمة بالإضافة الى ان نقص افراز هرمون الغدة الدرقية يؤدى أيضا الى بعض إضرابات القولون.

 

9-      تقصـــــــــــــف الأظافر:

ان نقص هرمون الغدة الدرقية يؤدى الى ضعف في نمو الاظافر بالإضافة الى تقصفها بشكل متواصل ومع الاستمرار في العلاج تعود الأمور الى طبيعتها دون مشاكل.

10-  ضعف الخصوبة والعقم:

من اهم وظائف هرمونات الغدة الدرقية انها تعمل على تنظيم الخصوبة والمساعدة عليها ايضا وفي حالة القصور في وظائف الغدة الدرقية يعاني المريض من إضراب في الهرمونات وضعف معدل الخصوبة وبالتالي قد يصل الحال بالمريض الى العقم.

 

 

علاج خمول الغدة الدرقية: -

يقتصر علاج خمول الغدة الدرقية على عدة نقاط منها عمل بعض الفحوصات والاختبارات للوقوف على أسباب الخمول ومن ثم إعطاء بعض الأقراص التي من شأنها تعويض نقص هرمون الغدة الدرقية مع إعطاء بعض النصائح مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة.

  

للمزيد عن الغدة الدرقية من أسباب وعلاج وغيرها الكثير إضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -