لمعلوماتك

النظام الغذائى للتخسيس او لزيادة الوزن او للعلاج

ما هو معنى اتباع نظام غذائي؟

ان اتباع نظام غذائي هوعبارة عن ممارسة تناول الطعام بطريقة منظمة لتقليل وزن الجسم أو الحفاظ عليه أو زيادته أو لمنع وعلاج أمراض مثل مرض السكري والسمنة. نظرا لأن فقدان الوزن يعتمد على تناول السعرات الحرارية ، فقد ثبت أن أنواعا مختلفة من الأنظمة الغذائية التي تهدف الى تقليل السعرات الحرارية ، مثل تلك التي تركز على مغذيات كبيرة معينة ، ليست أكثر فعالية من بعضها البعض. بغض النظر عن ذلك ، يمكن أن تختلف نتائج النظام الغذائي على نطاق واسع اعتمادا على الفرد.

 

النظام الغذائى للتخسيس او لزيادة الوزن او للعلاج

من الاشخاص الذين يتوجب عليهم أنقاص وزنهم؟

توصي بعض الإرشادات باتباع نظام غذائي لفقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالوزن ، ولكن ليس للأشخاص الأصحاء. وجدت إحدى الدراسات الاستقصائية أن ما يقرب من نصف جميع البالغين الأمريكيين يحاولون إنقاص الوزن من خلال اتباع نظام غذائي ، بما في ذلك 66.7٪ من البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة و 26.5٪ من البالغين ذوي الوزن الطبيعي أو ناقصي الوزن. قد يكون لدى أخصائيي الحميات الذين يعانون من زيادة الوزن أو الوزن الطبيعي أو الذين يعانون من نقص الوزن زيادة في معدل الوفيات نتيجة اتباع نظام غذائي.

 

كيف بــــــــــدأ انتشـــــار التغذية؟

كان أحد أوائل أخصائيي التغذية هو الطبيب الإنجليزي جورج شاين الذى كان هو نفسه لديه معاناة كبيرة مع زيادة الوزن بشكل كبير وكان يتناول الطعام بشكل مستمر و بكميات كبيرة من الطعام والشراب الغني بالكربوهيدرات والدهون الخ. بدأ نظاما غذائيا خاليا من اللحوم ، حيث تناول الحليب والخضروات فقط ، وسرعان ما استعاد صحته. بدأ يوصي علنا بنظامه الغذائي لكل من يعاني من السمنة المفرطة. في عام 1724 ، كتب مقالا عن الصحة والحياة الطويلة ، حيث ينصح بممارسة الرياضة والهواء النقي وتجنب الأطعمة الفاخرة.

نشر الجراح العسكري الاسكتلندي ، جون رولو ، ملاحظات عن حالة مرض السكري في عام 1797. ووصفت فوائد اتباع نظام غذائي للحوم لمرضى السكري، مستندة في هذه التوصية إلى اكتشاف ماثيو دوبسون للجليكوزوريا في داء السكري. من خلال إجراء اختبار دوبسون ، عمل رولو على نظام غذائي حقق نجاحا لما يسمى الآن مرض السكري من النوع 2.

 

ما هو اول نظام غذائى تم اتباعه؟

كان أول نظام غذائي شعبي هو "Banting" ، الذي سمي على اسم المتعهد الإنجليزي ويليام بانتينغ. في عام 1863 ، كتب كتيبا بعنوان رسالة عن الجسد ، موجهة إلى الجمهور ، والتي تحتوي على خطة خاصة للنظام الغذائي الذي اتبعه بنجاح. كان نظامه الغذائي الخاص أربع وجبات في اليوم ، تتكون من اللحوم والخضر والفواكه والنبيذ الجاف. كان دائما التركيز على الامتناع عن السكريات والأطعمة ذات المذاق الحلو والنشا والبيرة واللبن بالاضافة الى الزبدة. كان كتيب بانتينغ شائعا لسنوات قادمة ، وسيتم استخدامه كنموذج للأنظمة الغذائية الحديثة. كانت شعبية الكتيب كبيرة لدرجة أن السؤال "هل أنت تصرخ؟" يشير إلى طريقته ، وفي النهاية إلى اتباع نظام غذائي بشكل عام. ومازال هذا الكتيب مطبوع حتى الان من سنة 2007.

كان أول كتاب لفقدان الوزن لتعزيز حساب السعرات الحرارية ، وأول كتاب لفقدان الوزن يصبح من أكثر الكتب مبيعا ، هو النظام الغذائي والصحة: مع مفتاح السعرات الحرارية لعام 1918 من قبل الطبيب الأمريكي وكاتب العمود لولو هانت بيترز.

تشير بعض التقديرات إلى أنه تم تطوير حوالى 1000 أو أكثر من الانظمة الغذائية لفقدان الوزن حتى عام 2014.

 

ما معنى نظام غذائى قليل الدسم؟

تشمل الأنظمة الغذائية التى تتسم بقلة الدسم على تقليل نسبة الدهون في الاسلوب الغذائي للشخص. يتم تقليل استهلاك السعرات الحرارية لأنه يتم استهلاك كمية أقل من الدهون. تشمل الوجبات الغذائية من هذا النوع NCEP الخطوتين الأولى والثانية. وجد تحليل تلوي ل 16 تجربة مدتها 2-12 شهرا أن الوجبات الغذائية قليلة الدسم أدت إلى فقدان الوزن في المتوسط بسبب الإفراط في تناول الطعام المعتاد.

 

ما معنى منخفض الكربوهيدرات أو منخفض السعرات الحرارية؟

عادة ما تنتج الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية عجزا في الطاقة يتراوح بين 500 و 1000 سعرة حرارية يوميا ، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن في الأسبوع. استعرضت المعاهد الوطنية للصحة 34 تجربة معشاة ذات شواهد لتحديد فعالية الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية. ووجدوا أن هذه الوجبات الغذائية خفضت إجمالي كتلة الجسم بنسبة 8٪ على المدى القصير ، على مدى 3-12 شهرا. إنها تعرض الجسم للمجاعة وتنتج خسارة متوسطة في الأسبوع. يتبع "2-4-6-8" وهو من الانظمة الغذائية المشهورة فى هذا النوع ، وتكون الدورة مدتها أربعة أيام يتم فيها استهلاك حوالى 200 سعر حراري في اليوم الأول ، و 400 سعر حرارى في اليوم الثاني ، و 600 في اليوم الثالث ، و 800 في اليوم الرابع ، ثم الصيام تماما ، وبعد ذلك تتكرر الدورة. هناك بعض الأدلة على أن هذه الوجبات الغذائية تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير. يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي قاس خطيرا للغاية لأنه يمكن أن يسبب نوعا مختلفا من المشكلات لجسم الإنسان. يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي قاس إلى فقدان الوزن ولكن بدون إشراف مهني طوال الوقت ، يمكن أن يؤدي الانخفاض الشديد في السعرات الحرارية وعدم التوازن المحتمل في تكوين النظام الغذائي إلى آثار ضارة ، بما في ذلك الموت المفاجئ.

 

ما معنى نظام غذائى يعتمد على الصوم؟

الصيام هو فعل متعمد يستغرق فترة زمنية طويلة بين الوجبات. قد يكون الصيام الطويل خطيرا بسبب خطر سوء التغذية. أثناء الصيام لفترات طويلة أو الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية للغاية ، يؤدي تقليل نسبة الجلوكوز في الدم ، مصدر الطاقة المفضل للدماغ ، إلى استنفاد الجسم لمخازن الجليكوجين الخاصة به.

عادة ما يأخذ الصيام المتقطع شكل الصيام الدوري ، وصيام اليوم البديل ، والتغذية المقيدة بالوقت ، و / أو الصيام الديني. وقد أشارت الدراسات إلى أنه بالنسبة للأشخاص في العناية المركزة، فإن نظام الصيام المتقطع قد "يزود الأعضاء والأنسجة الحيوية بالطاقة... ينشط بقوة مسارات حماية الخلايا وإصلاح الخلايا ، بما في ذلك الالتهام الذاتي ، والتكوين الحيوي للميتوكوندريا والدفاعات المضادة للأكسدة ، والتي قد تعزز المرونة أمام الإجهاد الخلوي ". آثار انخفاض الجلوكوز في الدم واستنزاف الجليكوجين الكبدي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -