لمعلوماتك

مرض الزهري (Syphilis)

 ما هو مــــــــــــــــــــــــــــــــــرض الزهري (Syphilis)؟

مرض الزهري هو مرض تناسلي يطلق عليه أسماء أخرى مثل الإفرنجي او السفلس وهو مرض تسببه بكتيريا تسمى البكتريا اللولبية الشاحبة او بالإنجليزية (Treponema pallidum).

مرض الزهري (Syphilis)


ويظهر هذا المرض على هيئة تقرحات مؤلمة في منطقة الأعضاء التناسلية وهى الأكثر شيوعا وقد تظهر أيضا بعض التقرحات في منطقة الفم والمستقيم ويمكن ان ينتقل هذا المرض عن طريق التلامس الخارجي للجلد او الملامسة المباشرة لتلك القروح.

 

ما هي أسباب وطرق انتقال مرض الزهري (Syphilis)؟

كما ذكرنا سابقا فإن مرض الزهري يحدث بسبب البكتريا اللولبية الشاحبة (Treponema pallidum) ومن اهم طرق انتقال المرض والأكثر شيوعا هي الاتصال الجنسي حيث تنتقل البكتريا الى الجسم عن طريق الاغشية المخاطية او السحجات والشقوق في سطح الجلد ويمكن لمرض الزهري (Syphilis) ان ينتقل في أي مرحلة من مراحلة وفيما يلى نستعرض الطرق التي ينتقل بها مرض الزهري (Syphilis).

-        من خلال التلامس المباشر مع الحالات المصابة وليس من المشروط ان يكون هناك اتصال جنسي كامل فيكفى التقبيل فقط لنقل المرض.

-        اثناء العلاقة الحميمة.

-        تعدد الممارسات الجنسية.

-        الشذوذ الجنسي.

-        ينتقل ما بين الام وطفلها في اثناء مراحل الحمل والولادة.

 

ما هي اعراض وعلامات مـــرض الزهري (Syphilis)؟

الزهري (Syphilis) مرض مرحلي أي يمر بعدة مراحل وله أنواع كثيرة وبالتالي يكون هناك اختلافات بين الاعراض حسب كل مرحلة او نوع ومن الممكن ان يصاب الشخص لمدة طويلة دون ظهور أي اعراض تذكر وفيما يلى نستعرض الاعراض والعلامات الخاصة بكل نوع.

الزهري الاولى:

1-     ظهور قرح حيث موضوع اختراق البكتريا لجلدك وهى قرح أساسية وقد تظهر بعض القرح الأخرى او لا تظهر.

2-     عادة ما تظهر هذه القرحة بعد مرور واحد وعشرون يوما بعد التعرض للعدوى وقد لا تلاحظ نظرا لأنها غير مؤلمة.

3-     من الممكن أيضا عدم ظهور القرحة بسبب ظهورها في مكان غير مرئيا بالعين مثل المستقيم او المهبل ومن الممكن ان تشفى دون تدخل في غضون واحد وعشرون الى خمس واربعون يوما.

الزهري الثانوي:

تظهر هذه الاعراض وتختفى خلال من ثلاث الى تسع أسابيع ومن الممكن ان تظهر وتختفى لمدة تقارب السنة.

4-     ظهور طفح جلدي ويكون ذلك بعد شفاء القرحة الاصلية بعدة أسابيع مع عدم وجود هرش.

5-     قد يحدث أيضا لدى بعض الأشخاص تساقط الشعر.

6-     الام ووجع في العضلات.

7-     ارتفاع درجة الحرارة.

8-     التهابات في الحلق.

الزهري الخاف:

في حالة عدم الخضوع للعلاج يحدث تقدم في المرض من المرحلة الثانوية الى المرحلة المستترة او الخفية وتتميز تلك المرحلة بعد ظهور أي اعراض او علامات وقد تصل المدة لسنوات.

الزهري الثالثى:

انها مرحلة متأخرة وتتسبب في اضرار كبيرة ويصل لهذه المرحلة حوالى 15% الى 30% من الأشخاص الذين لم يخضعو للعلاج وقد تحدث اضرار كبيرة في المخ والعظام والكبد بالإضافة الى القلب والاوعية الدموية.

الزهري العصبى:

في هذه المرحلة تحدث تلفيات في أعصاب العين والدماغ بالإضافة الى العديد من الاضرار.

الزهري الخلقى:

وفى هذا النوع يينتقل المرض من الام للطفل عن طريق المشيمة او اثناء الولادة ولا يتم اكتشافه وقد تظهر الاعراض في وقت لاحق وتشمل تشوهات في الفم والاسنان وطفح جلدي وقد يموت الاجنة من الأصل في بطون امهاتهم قبل الولادة.


ما هي مضــــــــــــاعفات مـــرض الزهري (Syphilis)؟

1-     تزاد خطورة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرى.

2-     ظهور بعض النتوءات او التورمات على بعض الأعضاء منها الكبد والعظام وغيرها.

3-     مشاكل الجهاز العصبي مثل الالتهاب السحائي او فقدان حاسة السمع او الصداع بأنواعه وعدم وضوح الرؤية وفقدان حاسة اللمس و عدم التحكم في البول وقد تصل الى السكتة الدماغية.

4-     مضاعفات في الجهاز الدوري مثل تضخم الأورطي او تلف في صمامات القلب.

5-     مضاعفات فيما يخص الحمل والولادة فقد تحدث تشوهات خلقية كبيرة او وفاة للطفل سواء وهو جنين او بعد الولادة بأيام.

 

ما هو علاج مـــــــــــــــــــــــرض الزهري (Syphilis)؟

من المستحسن والمفضل هو خضوع المريض للعلاج بعقار البنسلين وهو عقار يمكنه قتل البكتريا المسببة للمرض وقد يوصى الطبيب بمضاد حيوي اخر اذا كان لديك حساسة من العقار.

 

كيف يمكن الوقاية من مـــــــرض الزهري (Syphilis)؟

تذكر ان عدوى البكتيريا المسببة لمرض الزهري (Syphilis) لا يمكن ان تنتقل اذا تم استعمال نفس الحمام او ارتداء نفس الملابس او استعمال أيضا نفس أدوات الطعام او حمامات السباحة او ما شابه ذلك كما يجب ان تتذكر ان مرض الزهري (Syphilis) لا يأتي بدون مسبب.

لم يتم التوصل حتى الان لأى لقاحات من شأنها الحد او المنع او الوقاية من مرض الزهري (Syphilis) وفيما يلى نستعرض بعض النقاط التي تساعد على التحكم في انتشار عدوى مرض الزهري (Syphilis):

-        عدم ممارسة الجنس مع اكثر من شريك والاقتصار فقط على شريك واحد.

-        في حالة الشك بالإصابة يجب استخدام واقى ذكرى اثناء العلاقة اذا كان هناك ضرورة لأقامه العلاقة مع التأكد من تغطية الأماكن المصابة.

-        تجنب تناول الكحوليات والمخدرات واي شيء يذهب الوعى.

-        اذا ثبتت اصابتك بمرض الزهري فيجب ابلاغ الزوج او الزوجة فورا بالأخص اذا كنت قد اقمت العلاقة في اخر 6 شهور الى سنة ليتم الخضوع للكشف الطبي ثم تناول العلاج المناسب.

-        الفحص الدوري والطبي للسيدات في فترة الحمل حيث انه قد ينتقل الى الأطفال اثناء الولادة وقد يسبب لهم اضرار كبيرة قد تصل الى الوفاة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -