لمعلوماتك

أخـــــــــــــطر أنواع المخدرات الميثامفيتامين methamphetamine ( الشبو )

ننشر هذا الموضوع لتعريف الشباب وتوعيتهم بمخدر الشبو بالإضافة للتحذير منه  من منطلق واجبنا المجتمعى كعاملين بالقطاع الصحي .

أخـــــــــــــطر أنواع المخدرات الميثامفيتامين methamphetamine ( الشبو )
 أخـــــــــــــطر أنواع المخدرات الميثامفيتامين methamphetamine ( الشبو )


 أخـــــــــــــطر أنواع المخدرات:

 للأسف توجد مجموعة كبيرة من الشباب بالذات في سن المراهقة بتتعاطي مخدر الشبو ... اذا كنت تعرف او على صلة من قريب او من بعيد بأحد هؤلاء الشباب ابعت له لينك الموضوع او اخبره بما يحتويه هذا الموضوع لعل وعسى تكون سببا في اقلاع احد هؤلاء الشباب عن مخدر الشبو.

الأسماء المتعارف عليها للشبو:

الاسم العلمى لمخدر الشبو هو الميثامفيتامين methamphetamine وهو من ضمن عائلة واسعة الانتشار تسمى (ATS) ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر الاكستاسى والميثامفيتامين والامفيتامين وقد وصل عدد المواد منها فى سنة 2017 الى 739 مادة ولكن توجد العديد من الاسماء الشعبية له نذكر منها:

1-     الميث

2-     الشبو

3-     الجلاس

4-     الآيس

5-     الكريستال

6-     الشيطان

 

كل هذه الأسماء والكلمات ما هي اللي مصطلحات متعارف عليها لشيء واحد وهو مخدر الشبو المخدر الأخطر على الاطلاق فهو الأكثر تدميرا من أي نوع مخدر اخر حيث ينتمي الشبو الى فئة حبوب الهلوسة.

 

خــــــــــــــــطورة مخدر الشبو:

الخطر الأول: ليس منتج طبيعي ولا يتم زراعته مثل البانجو والافيون والحشيش ولكنه عبارة عن مادة كيميائية تنتج من تداخل وتفاعل عدة مواد كيمائية و تصنع بداخل المعامل ويمكن تصنيعها والحصول عليها في أي مكان.

الخطر الثاني: جميع أنواع المخدرات من الممكن للمتعاطي الإقلاع عنها ويتم علاجه ويعود لحياته الطبيعية عدا متعاطي الشبو فمدمن الشبو ليس له علاج على الاطلاق حيث يتم تدمير خلايا المخ والنهاية حتما معروفة للجميع واذا كنت لا تعرف فنهايته هي القتل فقد ينتحر او يقتل الاخرين وذلك بسبب ان هذه المادة تحول الشخص الى شخص اخر تماما ومن النقيض الى النقيض .

 

طـــــــــــــــــــــــــرق التعاطي:

يمكن تعاطى مخدر الشبو بأكثر من طريقة حيث يمكن تعاطيه عن طريق الحقن المباشر في الوريد او عن طريق البلع او حتى الاستنشاق او عن طريق التدخين.

 

مــــــــــاذا يحدث بعد التعاطي:

تزداد الثقة بالنفس ويزاد أيضا الشعور بالنشوة مع الشعور بقوة خارقة بجسده وينتابه سلوك عدائي مع وجود شراسة ورغبة في احداث ضرر بالأخرين هذا بالنسبة للأعراض النفسية.

 اما الاعراض الجسمية فيحدث ارتفاع بدرجة حرارة الجسم لدرجة تجعله إزالة ملابسه مع حدوث تسارع في النبض كما يقوم أيضا بحك جسمه (هرش) وشد شعر جسمه وطحن اسنانه بطريقة لا إرادية  مع وجود هلاوس سمعية وبصرية و يحدث ارق ولا قدر نهائيا على الدخول في النوم لأيام عديدة.

 

وعلى عكس جميع المواد المخدرة فيكفى فقط التعاطي لمرة واحدة  من مخدر الميث ( الشبو ) حتى يحدث الإدمان وهذه هي الخطورة الحقيقية حيث يتم زيادة الجرعة في كل مرة حتى يتحول الانسان الى مجرد الة يتحكم بها بعض المواد الكيمائية كما انه يتصرف تصرف الحيوانات في جميع الأحوال ويصبح عبد لهذا المخدر اللعين.

 

كيف يمكن معرفة مدمن الشبو:

مدمن او متعاطى الشبو يمكن التعرف عليه من خلال ظهور العديد من القرح في منطقة الفم والوجه والجسم بصفة عامة مع وجود نخر بالاسنان وتساقطها مع وجود تغيير شديد وظهور اعراض الشيخوخة على المتعاطى ويكون ذلك مع الاسف رغم حداثة عمره.

 

الكريستال - الميث ( الشبو ):

الى الان لم يدرج هذا النوع من المحدرات فى جداول المخدرات العالمية وغير معروف سبب عدم ادراجه فمن اللممكن ان يكون بسبب حداثة وجوده او لتركيبته الكميائية فقد يعتبر نوع من انواع السموم بالاضافة لقلة الدراسات التى اجريت عليه وبالتالى عدم معرفة المعلومات الكافية عنه.

 

أماكن تواجد الايس( الشبو ):

يوجد هذا المخدر فى جميع الدول العربية بكثرة وبعض الدول الاوروبية.

 

عــــــلاج الجلاس ( الشبو ):

لا يوجد ولم يعرف له علاج حتى الان واذا ادمن الشخص هذا المخدر اللعين حتما سينتهى به الامر الى الجنون او الى الموت او الى السجن ثم الموت.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -