لمعلوماتك

الـــــــــــــــــــــــــدم

كتب: Ahmed Sheha

مـــــــــــــــــــــــا هو الدم؟

الدم هو عبارة مادة سائلة في جسم الإنسان وكذلك جميع الحيوانات والطيور وعدد كبير جدا من الكائنات الحية حيث انه يعمل على نقل المواد الهامة لجسم الانسان مثل المغذيات والأكسجين إلى خلايا الجسم وينقل الفضلات الأيضية مثل ثاني أكسيد الكربون.

الـــــــــــــــــــــــــدم


بعيدًا عن هذه الخلايا نفسها يتكون الدم من كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والبلازما المجمدة والصفائح الدموية وهو عبارة عن نسيج ضام  ومعدل درجة حرارته الطبيعية هي 37 درجة مئوية.

يتكون الدم من ٤٥% من الخلايا الدموية (blood cells) و٥٥% من البلازما (plasma)بمعنى ادق ان الدم ببساطة هو عبارة عن سائل البلازما ويسبح بداخلة العديد من انواع الكريات الدموية الحمراء أي الخلايا الدموية.

إذا دعنا نسأل مما تتكون الخلايا الدموية إن الخلايا الدموية تتكون من ثلاث انواع من الخلايا وهي كرات الدم الحمراء (Red blood cells) وكرات الدم البيضاء (White blood cells) والصفائح الدموية (platelets)

كرات الدم البيضاء:

هي الخلايا او الكرات التي تقوم بالعمل على حماية الجسم والدفاع عنه من الأمراض ويكون عددها اقل بكثير من عدد خلايا الدم الحمراء كما أنها مختلفة من حيث الحجم والشكل وتحتوى على نواة واحدة كما أنها حجمها أكبر من حجم خلايا الدم الحمراء وتم تقسيمها على حسب المظهر الخاص بالسيتوبلازم والشكل الخاص بالنواة إلى مجموعتين:

  1. الخلايا المحببة: وتتصف بأنها كرات كبيرة الحجم والسيتوبلازم محبب والنواة تتكون من مجموعة فصوص وتختلف هذه الخلايا في تقبلها للصبغات وتشمل الحمضية والمتعادلة والقاعدية.
  2. الخلايا غير محببة: مظهر السيتوبلازم غير محبب والنواة غير مقسمة إلى فصوص وتشمل الوحيدة واللمفية.

 

وتختلف نسب ومعدلات كلا من كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية على حسب حالة الجسم أي انها تختلف من شخص لأخر بالإضافة لتغيرها أصلا حسب التغيرات المفاجئة التي تطرأ على الجسم حيث انه يزداد عدد كرات الدم البيضاء في الجسم في حالات الهجوم المناعي او ما يعرف اصطلاحا بالعدوى. (infection) وتتراوح معدلاتها من 4 الاف الى 11 الف خلية.

الصفـــــائح الدموية:

في حين يزداد عدد الصفائح الدموية في حالات الجروح حيث انها تلتصق ببعضها البعض مكونة شيء ممكن تشبيهه مجازا بالشبكة حيث انها تقف على مخارج النزيف لمنع النزف وإيقافه ويتراوح عدد الصفائح الدوية فى دم الانسان من 150 الف الى 450 الف صفيحة دموية.

كـرات الدم الحمراء:

اما بالنسبة لعدد كرات الدم الحمراء هي الأكثر بكثير ويتراوح عددا ما بين 3.5 مليون خلية الى 6.5 مليون هذا لأنها هي اداة النقل في الجسم حيث تحتوى على الهيموجلوبين الذى يقوم بحمل و نقل الاكسجين الى جميع خلايا الجسم كما ان كرات الدم الحمراء تحمل ايضا المواد الغذائية إلى جميع انحاء جسم الإنسان و هذا الامر يتطلب عدد كبير جدا من الخلايا.

البلازمـــــــــــــــــــــــــــــا:

بالنسبة للبلازما فالبلازما تحتوى على الكثير من المكونات و تنقسم هذه المكونات الى عدة مواد في تتكون من ٩٢% ماء water و ٨ % من المواد الاخرى solids و بعض الغازات Gases مثل غاز الاكسجين و غاز ثاني اكسيد الكربون CO² و غاز النيتروجين 

انما عن المواد الاخرى فتنقسم إلى مواد عضويةorganic substances ومواد غير عضوية inorganic substances

المواد العضوية و هي بلازما بروتين plasma protein و احماض امينية amino acids و جلوكوز glucose و دهون fats و هرمونات hormones و انزيمات enzymes و مواد غير بروتينه نيتروجينية  Non protein nitrogenous substance و اجسام مضادة anti bodies

اما عن المواد الغير عضوية فهي عدة عناصر و تتكون من الصوديوم Na و البوتاسيوم K و الكالسيوم Ca  و الكلور Cl  و اليود I و الحديد Fe  و الماغنسيوم Mg  و البيكربونات HCO² بالإضافة الى عنصر النحاس Cu

المختصر المفيد:

                              Blood

Blood cells                               plasma

• RBCs                                  • water

• WBCs                                 • Gases

• Platelets                            • Solids


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -