لمعلوماتك

لماذا يتم اعطاء منتجات الدم (Blood product) لنقل الدم وليس الدم الكامل

فيما يلى نستعرض لماذا عند نقل الدم يتم استخدام منتجات الدم حسب حالة كل مريض وليس الدم الكامل.

لماذا يتم اعطاء منتجات الدم (Blood product)  لنقل الدم وليس الدم الكامل


وظائف أجزاء الدم.

عند استخراج مكونات الدم وجعل كل جزء منها على حدا فإن ذلك يعطى فرصة للمرضى ان ينقل لهم فقط المكون الذى يحتاجون اليه لذلك يستخدم التبرع بالدم الكامل (whole blood) لعدة مرضى حيث يتم تقاسم مكوناته من كرات دم حمراء وبلازما وصفائح وخلافه بين المرضى كل مريض حسب احتياجه.

1-    خلايا الدم الحمراء:

وعددها يتراوح بين 3.5 مليون خلية الى 6.5 مليون خلية و يتم اجراء عمليات نقل كرات الدم الحمراء الى المرضى لعدة اسباب من اهمها زيادة امداد خلايا الجسم بالاوكسجين اللازم ويكون ذلك بعد نقص كمية الدم بسبب حدث ما مثل النزيف تو التعرض لحادث او خضوع المريض للعمليات الجراحية.

كما ان كرات الدم الحمراء تستخدم ايضا لعلاج بعض انواع فقر الدم ومصطلح فقر الدم المقصود به ان المريض ليس لديه ما يحتاجه من خلايا الدم الحمراء.

2-    الصفائح الدموية:

وعددها يتراوح ما بين 150 الف الى 450 الف وهى خلايا دم عديمة اللون ومن اهم وظائفها انها تساعد على تجلط الدم حيث انها عند الاصابة بجرح ويحدث النزيف تقوم الصفائح الدموية بعمل تجلطات عند الجرح لمنع النزيف.

3-    الـــــــــــــبلازما:

وهى مادة سائلة لونها اصفر الى حد ما ومظهرها شفاف وتتكون من 92% من الماء بالاضافة الى 7% بروتينات ومن اهم وظائفها هو المساعدة فى الحفاظ على درجة حرارة الجسم ولكن مهمتها الاولى هى توصيل المواد الغذائية الى الخلايا.

4-    الـــــــــــــكرايو:

ويتم استخراجة من البلازما التى يتم تجميدها ويحتوى على البروتينات بتركيزات عالية ويستخدم فى علاج الامراض التى ترتبط بتجلط الدم.

 

مخاطرنقل الدم:

 

تشتمل عملية نقل الدم على القيام بنقل الدم بجميع مكوناته (Whole blood) أو القيام بنقل جزء من اجزائه مثل كرات الدم الحمراء (RBCs) او البلازما المجمدة (FFP) او الصفائح الدموية (Platelets) إلى جسم المريض او المصاب ويكون ذلك حسب حالته واحتياحه الى اى مكون وتتم عملية نقل الدم او احد مكوناته بسهولة ودون اى تعقيدات في غالبية الأحيان.

ومع ذلك فقد تتسبب عملية نقل الدم في بعض الحالات بحدوث عدد من المضاعفات وردات الفعل والتى قد ينتج عنها بعد المخاطر الصحية وأليكم قائمة بأهمها:

1-    العدوى وانتقال الامراض:

وهذا النوع من المضاعفات من المعروف عنه انه يحدث بنسبة ضئيلة إلا أنه يبقى وارد احتمال حدوثه وأليكم قائمة ببعض الأمراض التي قد تنتقل عن طريق نقل الدم:

·        مرض كروتزفيلد جاكوب . (Creutzfeldt-Jakob disease)

هو من الامراض النادرة الحدوث و يصيب المخ وهو النسخة البشرية من المرض الذى انتشر بين الابقار فى اواخر التسعينات ومطلع الالفينات و جنون البقر.

·        مرض شاغاس . (Chagas disease)

وهو من الامراض التى تنتشر بواسطة الطفيليات.

·        مرض الزهري.

هو مرض ينتقل جنسيًا ويسبب تقرحات فى المناطق الحساسة والاعضاء التناسلية والفم.

·        أمراض أخرى.

ومن أبرزها (الهربس , الإيدز , التهاب الكبد الوبائي من النوع ج , الملاريا , مرض لايم , داء الفيروس المضخم للخلايا)

 

2-    الإصابة برد فعل تحسسي:

من اهم مخاطر نقل الدم هو حدوث رد فعل تحسسي وهى من المخاطر شائعة الحدوث حيث انه في بعض الحالات يطلق الجسم رد فعل تحسسي تجاه الدم المنقول حتى وإن كان الدم المنقول من نفس الفصيلة وطابق التطابق التام.

في هذه الحالة قد تظهر هذه الاعراض على المريض أثناء عملية نقل الدم وبالاخص فى بداية النقل أو بعدها وتكون الأعراض على هيئة: ( هبوط ضغط الدم , خفقان في القلب , ألم في الظهر أو الصدر , صعوبة التنفس , طفح جلدي وحكة, غثيان , حمى وقشعريرة ).

تكون حدة رد الفعل التحسسي بين الاعراض الخفيفة الذى لا يوجد خطر منها و بين الخطير ويتم علاج المريض من رد الفعل التحسسي عن طريق إعطاء المريض بعض الادوية مثل الهيدروكورتيزون و مضادات الهستامين (Antihistamines).

 

منتجـــــات الدم:

 

يوجد نوعان اساسيان من منتجات الدم:

1-    مــــــــــــــــــكونات الدم.

ويتم تصنيع مكونات الدم عن طريق دم متبرع واحد.

الـــــــــــدم الكامل: هو عبارة عن دم تم التبرع به من متبرعين بالدم و يتكون الدم الكامل (Whole Blood) من خلايا الدم الحمراء (RBCs)  خلايا الدم والبيضاء (WBCs)  والصفائح الدموية (PLT)  وهي خلايا ممزوجة مع البلازما التي تتميز بلونها الاصفر الباهت وقد تكون من مكونات الدم هذه ثلاثة  مكونات مصنوعة من وحدة واحدة من الدم الكامل (Whole Blood) المتبرع به.

خلايا الدم الحمرا: تستخدم كرات الدم الحمراء لزيادة وتوصيل كمية الاوكسجين في الجسم و يمكن للمريض تلقى نقل خلايا الدم الحمراء فى حالة انه قد خسر نتيجة نزف او اثناء بعض العمليات الجراحية او انه يعاني من فقر الدم وعن هؤلاء المصابون بفقر الدم فهم ليس لديهم ما يكفي احتياجات جسمهم من خلايا الدم الحمراء.

الصفائح الدموية: وهى تساعد الدم على التكتل (تخثّر) عن طريق الالتصاق بالأوعية الدموية التي اصيبت و قد ينزف المريض ويحتاج الى نقل الصفائح الدموية (PLT)  وذلك فى حالة إذا كان لديه قلة فى نسبة الصفائح الدموية او إذا كان لديه مشاكل مرضية فى الصفائح الدموية  حيث انها لا تعمل على النحو المطلوب.

البلازما: وهي الجزء السائل من الدم  وهى التى بداخلها بروتينات مثل بروتينات عوامل التخثر والتى تعمل على ان يتكتل ويتوقف عن التدفق خارج الاوعية الدموية التي اصيبت.

البلازماالمجمدة: والرسابة البردية  تصنع من البلازما وهي فى الاغلب تستخدم فى علاج المرضى الذين لديهم قلة فى عوامل التخثر في دمهم فيوجد فى البلازما المجمّدة كل عوامل التخثر.

يتم صنع الرسابة البرْدية من البلازما المجمّدة وتحتوي بداخلها على الفيبرينوجين وهو مكون رئيسي بالاضافة الى العامل الثامن وعامل ڤون ويلبراند.

 الفيبوينوجين والعامل الثامن تساعدان على صنع التخثر بالدم عامل ڤون ويلبراند له دور هام فى التصاق الصفائح في الأوعية الدموية التي حدث لها اصابة.

ويوجد الآن منتجات بروتين البلازما للعامل الثامن وعامل ڤون ويلبراند ويعد الاستخدام الرئيسي لرسابة البرْدي هو كبديل الفيبويبوجين.

 

2-    منتجات بروتين البلازما.

ويتم تصنيع منتجات بروتين البلازما عن طريق دم أكثر من متبرع  وتعد منتجات بروتين البلازما من مشتقات الدم التي يتم تصنيعها من البلازما المأخوذة من دم العديد من المتبرعين حيث يتم خلط البلازما ثم يتم تفكيها الى اجزاء مختلفة وهذا ما يطلق عليه عملية تجزئة البروتين.

تتم معالجة منتجات بروتين البلازما بالحرارة او المواد الكيميائية لقتل اى فيروسات في الدم التى تسبب امراض قاتلة مثل: الإيدز (AIDS) والتهاب الكبد باء (HBV) والتهاب الكبد سي (HCV) بالنسبة لالتهاب الكبد باء (HBV) والتهاب الكبد سي (HCV) وهم فيروسات تصيب الكبد والملاريا وفيروس وست نايل يقتلان ايضا في هذا المعالجة.

يوجد ثلاث انواع رئيسية من منتجات بروتين البلازما:

الــــــــــــــــزلال:

له وظيفة هامة حيث انه يوسع من حجم الدم و يتم نقله للمريض عند فقد المريض كمية كبيرة من الدم او اذا كان لديه ضغط الدم منخفضاً جداً ويعطى ايضا فى حالات التعرض للحروق.

مركزات العوامل:

يتم استخدم مركزات العوامل للمنع او للسيطرة على النزيف فى حالة إن كان المريض ليس لديه كمية مناسبة او كافية من عوامل التخثر في الدم فانه قد يحتاج الى نقل مركزات العامل وفيما يأتى هي قائمة من مركزات العامل التي من الممكن نقلها للمريض:

▪️العامل الثامن والعامل التاسع و تصنع هذه العوامل في المعمل ويطلق عليها العوامل المأشوبة وهي غير مصنعة من البلازما المتبرع بها.

▪️العامل الثالث عشر.

▪️عامل ڤون ويلبراند.

▪️مضاد ثرومبين الثالث.

الجلوبيولين_المناعي.

يحتوي الجلوبيولين المناعي على الاجسام المضادة التي يتم استخدمها فى إجراءات مكافحة العدوى ومن الممكن إعطاء الاطفال هذه الجلوبيولينات المناعية عن طريق الحقن العضلى:

▪️غلوبيولين المصل المناعي.

▪️الغلوبيولين المناعي النطاقي الحماقي.

▪️الغلوبيولين المناعي التهاب الكبد باء.

▪️الغلوبيولين المناعي الكزاز.

ويمكن ايضا اعطاء المريض هذه الجلوبيولينات المناعية عن طريق الحقن في الوريد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -