لمعلوماتك

آلام الظهر متى تحدث وكيف يتم علاجها

يعانى ما يقرب من 80% من الاشخاص و بالاخص الفئات العمرية الاكبر سنا من آلام واوجاع الظهر وتحدث هذه الالام لعدة أسباب مختلفة و فى الاغلب تعيق تلك الالام الاشخاص عن ممارسة حياتهم اليومية بطريقة طبيعية.

آلام الظهر متى تحدث وكيف يتم علاجها


و تعتبر آلام أسفل الظهر تحديداً هى الالام الأكثر شيوعاً من بين كل الام الظهر وفى بعض الاحيان قد يلجأ الكثير من المصابين الى جلسات العلاج الطبيعى وذلك لتجنب الالم او للتخفيف من حدة هذه الآلام وقد يلجأ البعض ايضا الى ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وقد يلجأ البعض الاخر على تناول المسكنات و الأدوية العلاجية و نادراً ما قد يتم الاحتياج الى اجراء عملية جراحية للتخلص الدائم من تلك الآلام.  

عوامل الخطر:

توجد مجموعة من العوامل التى تعمل على زيادة خطر التعرض للإصابة بآلام الظهر بالذات فى منطقة أسفل الظهر وتشمل:

·       السمنة العادية او المفرطة او مجرد الزيادة الطفيفة بالوزن.

·       العادات السيئة مثل التدخين بأنواعه.

·       الجلوس بوضعيات خاطئة لفترات طويلة.

·       عدم اتباع الطرق الصحيحة فى حمل أشياء ثقيلة أوالقيام بالأعمال المرهقة بدنيا.

·       التعرض للاكتئاب.

·       كثرة الضغوط  التى يتم التعرض لها فى العمل مع وجود بيئة تزيد من التوتر.

·       التقدم فى السن يزيد ذلك من فرص التعرض لآلام الظهر.

 

أسباب آلام الظهر:

توجد العديد من الأسباب التى قد تؤدى إلى الشعور بآلام الظهر و وفى بعض الاوقات يكون هناك أكثر من سبب وفى هذه الحالة يصعب معرفة المسبب الرئيسى و من أهم الأسباب التى تسبب الام الظهر:

·       التوتر العضلى: يعتبر التوتر العضلى من أهم الأسباب التى قد تسبب الام الظهر و أكثرها شيوعاً حيث يحدث شد فى العضلات والأربطة ويكون ذلك بسبب حمل الأوزان الثقيلة بطريقة خاطئة أو بسبب عمل حركة مفاجأة بشكل خاطئ كما أن تشنج العضلات هو أحد أسباب ألام أسفل الظهر.

·       مشكلات فى مبنى الظهر: قد يسبب وجود بروز أو تمزق فى بعض فقرات الظهر إلى ظهور آلام الظهر حيث أن فى حالة تجمع السائل اللزج الموجود بداخل غلاف القرص الفقرى يؤدى ذلك إلى بروز الفقرة أو تمزقها و قد يؤدى ايضا الى الضغط على عصب ما مسبباً الألم إلا أنها حالة نادرة الحدوث حيث أن أكثر المصابين بمشكلات فى تكوين الظهر لا يشكون من أى ألم.

·       الصدمة: يعتبر التعرض لضربة على الظهر أو ارتطام قوى أو التعرض لحوادث السيارات أو السقوط من ارتفاعات عالية من أهم أسباب ألم أسفل الظهر.

·       عرق النسا: فى حالة ضغط القرص الفقرى الممزق أو البارز على عرق النسا فأنه يتسبب بألم يشبه الوخز او الطعن و ينتقل الألم بواسطة العصب إلى الساق فيشعر الشخص المريض  بألم يمتد من المؤخرة او الالية إلى الجانب الخلفى للساق.

·       التهاب المفاصل: عند حدوث إصابة للشخص بمرض التهاب المفاصل التنكسى بمعنى اخر الفصال العظمى بالظهر يحدث تصلب للغضروف ثم يتآكل شئ فشئ بالإضافة إلى تضييق العمود الفقرى مما قد يتسبب فى الآم الظهر.

·       هشاشة العظام: قد تتسبب فى حدوث كسور فى العمود الفقرى ويكون ذلك بسبب الضغط مما يؤدى لظهورالآم شديدة بمنطقة الظهر بالظهر.

·       تشوهات العمود الفقرى: تعتبر من أسباب آلام الظهر وتضم هذه التشوهات الجنف وهو إنحناء العمود الفقرى إلى الجانب, و الحداب و هو عبارة عن تقوس فى الجزء العلوى من الظهر اما القعس عبارة عن تقوس الجزء السفلى من العمود الفقرى و الانزلاق الغضروفى وغيرها.

·       اسباب أخرى: وجود اورام حميدة او اورام سرطانية بالعمود الفقرى أو وجود عدوى يمكن أن تؤدى لحدوث لآلام الظهر. 

 

كيف يتم تشخيص آلام الظهر؟

يقوم الطبيب المعالج بعمل الكشف الجسمانى بالعيادة والذى من شأنه تحديد قدرة المريض واستطاعته على الوقوف والجلوس بالاضافة الى رفع الأرجل و الانحناء كما ان الطبيب يستخدم مطرقة طبية مصنوعة من المطاط المقوى لمعرفة سبب ألم الظهر و ايضا معرفة مدى استطاعة المريض وقدرته على الحركة بدون حدوث ألم.

إذا شك الطبيب فى أن سبب آلام الظهر هو مرض خطير مثل الاورام السرطانية أو العدوى أو الكسور أوغيرها يجب على الطبيب القيام بطلب مجموعة من الفحوصات الطبية وذلك لإستبعاد هذه الحالات الخطيرة فيلجأ إلى:

·       التصوير بالأشعة السينية أو X-ray: واشعة تظهر شكل العظام بالاضافة للمفاصل لذلك يمكن ان يتم استخدامها فى تشخيص الكسور و ايضا لتشخيص التهابات المفاصل.

·       التصوير بالرنين المغناطيسى أو MRI: والذى يتم استخدامه فى اكتشاف بروز القرص الفقرى والمشاكل التى تصيب العظام و الأوتار والعضلات و الأوعية الدموية و الأربطة و الأنسجة أيضاَ.

·       المسح الذرى للعظام: و الذى يقوم بدوره بالكشف عن وجود أى اورام سرطانية بالعظام.

·       التخطيط الكهربائى للعضلات: وهو الذى يقوم بتشخيص تشنجات العضلات أو ضعف العضلات أو تأثر العصب الخاص بتلك العضلات.

 

علاج آلام الظهر:

1.     العلاج الدوائى: علاج ألم أسفل الظهر باستخدام الأدوية الاستيرويدية المضادة للالتهاب و أدوية إرخاء العضلات. فى حالة الآم الظهر الغير محتملة يمكن تناول الأدوية المخدرة و لكن لفترة قصيرة و تحت إشراف الطبيب و منها الكوديين Codeine و تستخدم هذه الانواع من الأدوية لفترات قصيرة لا تتجاوز عدة أسابيع.

2.     الراحة: الاستلقاء بالسرير والراحة التامة لمدة يومين أو أكثر قد يكون هو كل ما يحتاجة المريض لعلاج آلام الظهر ثم عمل تمارين بسيطة أو اللجوء للعلاج الطبيعى.

3.     العلاج بالحقن: يستخدم العلاج بالحقن عند فشل الطرق الأخرى فى علاج  آلام الظهر حيث يقوم الطبيب بحقن الكورتيزون فى الفراغ الموجود حول العمود الفقرى لعلاج الالتهاب.

4.     عملية جراحية: إذا كان سبب آلام الظهرهو بروز القرص الفقرى أو ضعف العضلات أو الضغط على الأعصاب قد يحتاج الطبيب لإجراء جراجة. يوجد اكثر من نوع من العمليات التى من شأنها معالجة مسبب الالم فتكون ما بين عمليات دمج الفقرات أو عمليات استئصال جزئى للفقرات أوعمليات القرص الفقرى أو عمليات استبدال القرص الفقرى ويكون ذلك حسب حالة المريض.

5.     العلاجات البديلة: مثل الوخز بالإبر الصينية أو التدليك أو تقويم العمود الفقرى.

 

الوقاية من ألم الظهر:

كيف تحمى نفسك من آلام الظهر المزعجه؟ تجنب الأخطار المؤدية إلى آلام الظهر كالتالى:

·       الابتعاد عن التدخين

·       ممارسة التمارين الرياضية

·       المحافظة على وزن صحى

·       بناء كتلة عضلية

·       يجب تناول غذاء صحى غنى بالعناصر المهمة للعظام مثل الكالسيوم.

·       الوقوف والجلوس بشكل صحيح

·       تجنب حمل أشياء ثقيلة بطريقة تؤذى الظهر

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -