لمعلوماتك

تعرف على كل مسببات الغثيان بعد الأكل

الغثيان بعد الأكل

الغثيان بعد الاكل هو واحدة من أكثر الأمور التى تسبب الانزعاج للشخص الذى يتعرض لها حتى وان كانت بسيطة وخاصة بعد تناول الطعام حيث انه عادة ما يصيب الكثير من الأشخاص وذلك بسبب ان بعد تناول الشخص للطعام تحدث عدة تغيرات فى حالة المعدة وهذه التغيرات تسبب لهم نوعاً من القلق والتوتر.

تعرف على كل مسببات الغثيان بعد الأكل


 وفي أحيانا كثيرة من الحالات يعتبر شعور الشخص بالغثيان بعد تناول الطعام أمر طبيعي جدا ولا يستدعي الخوف لأنه لا يعتبر مرضاً بحد ذاته انما هو عرض للعديد من الاشياء و لكن فى حالة تكرر هذه الحالة ولفترات متكررة و طويلة يجب على الشخص الذى يعانى منها التوجه إلى الطبيب المعالج بشكل فوري حتى لا تحدث مضافات ايضا لكى يتم تشخيص الحالة ووصف العلاج اللازم لها.

 

أسباب الغثيان بعد الأكل

 ان التعرض للغثيان بعد تناول الوجبات الغذائية فى الاغلب له علامات كثيرة و يكون له العديد من الأسباب التى تؤدى إلى ذلك وهي :

 

التسمم الغذائي.

فى حالة تناول الشخص بعض انواع الأطعمة التى قد تكون لم يتم طهيها بشكل جيد او نيئة وخاصة فى اللحوم او الاطعمة الفاسدة او التى انتهت صلاحيتها. فيتعرّض الشخص للإصابة بالتسمّم والذي يؤدي بدوره بعد مرور وقت قليل إلى حدوث الغثيان والتقيؤ (الترجيع) وقد تتطور حالة الشخص وتتضاعف وقد تؤدّي إلى الإصابة بالإسهال والحمى مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

 

الضغوطات النفسية.

 إن تعرض الشخص للأصابة ببعض النوبات النفسية او المرور بحالة نفسية سيئة زازدياد التوتر والانفعال  يؤدي ذلك إلى حدوث خلل في بعض وظائف الجسم المختلفة وخاصة فى الجهاز الهضمي  مما يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات في عملية الهضم وبالتالي حدوث حالة من الغثيان بعد الانتهاء  مباشرة من تناول الطعام.

 

 تناول بعض الادوية.

إن تناول بعض الادوية مثل العقاقير الغير الاسترودية (None steroid drug) او بعض انواع علاجات مرضى السكر مثل التى تحتوى على مادة الليراجلوتيد(Liraglutide) من الممكن تسبب الاثار الجانبية لها الآم المعدة والغثيان كذلك انواع اخرى كثيرة من العقاقير يمكن ان تسبب الغثيان.

 

أمراض المعدة.

فى حالة تعرض المعدة لحدوث اى نوع من انواع الامراض كالالتهابات التي قد يصاب بها جدار المعدة أو تعرضها للفيروس الخاص بالمعدة المنتشر بكثرة حول العالم فأن اى شئ من ذلك يؤدي إلى إصابة الشخص بألم بالبطن و بالغثيان والتقيؤ ويكون ذلك بعد فترة قصيرة من تناول وجبة الطعام  بالإضافة إلى حدوث بعض الأوجاع في المعدة وارتفاع في درجة حرارة الجسم.

 

الشره المرضي.

 وهوعبارة عن مشكلة نفسية يمكن ان يصاب بها الإنسان بسبب حدوث بعض الاضطرابات في النظام الغذائي الخاص به وهذه الحالة تحدث بسبب عدم تناول كميات مناسبة  من الغذاء ويكون ذلك من أجل الرغبة فى التخسيس او  فقدان الوزن الزائد والتخلّص من الدهون العنيدة فيقوم الشخص بتجويع نفسه وعدم تناول الطعام لفترات طويلة وبعد التوقف عن ذلك يحدث ان يتم إصابته بحالة هستيرية عند تناول الغذاء  بحيث يصبح الشخص غير قادر على التحكم في كمية الطعام التي يحصل عليها وهذه الحالة من أخطر انواع الحالات التي من شأنها تعريض حياة الشخص للخطر كما انها تهدد حياته بشكل مباشر.

 

 قرحة المعدة.

 عادة ما يصاب الإنسان بقرحة المعدة نتيجة لتناول كميات كثيرة من العقاقير المسكّنة للآلام اوأنواع أخرى من العلاجات والعقاقير ويكون ذلك لفترات طويلة  ممت قد يتسبب فى حدوث الغثيان بعد الادوية مباشرة ولكن القرحة هنا ليست من الأسباب المباشرة التى تؤدى لحدوث الغثيان.

 

الإصابة بسرطان المعدة .

قد يؤدي الاصابة بسرطان المعدة إلى حدوث الغثيان بعد تناول الطعام ، لكنه ليس شائعاً بشكل كبير.

 

اتباع عادات غير صحيحة وغير منتظمة عند تناول الوجبات الغذائية.

 

الحساسية من أنواع معينة من الأطعمة.

ان وجود الحساسية لبعض الانوع من الاطعمة كالموز او الفراولة يمكن ان يسبب الغثيان. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -