لمعلوماتك

تعرف على كل ما يخص استئصال المرارة

ما هى المرارة؟

المرارة وتسمى أيضا الكيس المرارى وهى تفرز سائل يطلق عليه العصارة المرارية الصفراوية و هو سائل له خواص كثيرة و مسئولية كبيرة فى عملية الهضم.

تعرف على كل ما يخص استئصال المرارة


ومع هذه الاهمية الكبيرة من الممكن كذلك الاستغناء عن المرارة واستئصالها وإزالتها سواء بالفتح الجراحى او بالمنظار الباطني حيث يتولى كبد الانسان مهام عمل المرارة فى حال تم استئصالها فيعمل الكبد على إفراز العصارة الصفراوية.

 لذلك فإن استئصال المرارة او ازالتها هي من الجراحات المنتشرة والتى قد يكون لها بعض الاثار او المضاعفات قلليلة الحدوث.


متى يستوجب التدخل الجراحى للمريض؟ ما هى المرارة؟

فى بادئ الامر يحتاج المريض فقط الى تغيير نظام تناول الطعام او الغذاء الخاص به و يكون ذلك عن طريق الح من الأطعمة التى تحتوى على الدهون مع استعمال بعض العقاقير التى تعمل على إذابة حصوات المرارة ومع العلم ان هذه الاحتطياطات والاجراءات قد تحتاج الى بضعة أشهر او بضعة سنوات لحدوث التحسن النسبى او التطور فى حالة المريض وحدث تقدم ومع كل هذا قد لا يثمر العلاج عن النتيجة المرجوة او المنتظرة.

عندما يتخذ الطبيب المعالج قرار بإجراء جراحة استئصال المرارة يتم عمل هذه العملية الجراحية فقط لعلاج حصوات المرارة و للوقاية من مضاعفاتها مثل حدوث التهاب فى البنكرياس - وحصوات القنوات المرارية او حدوث التهاب فى المرارة مما قد ينتج عنه ظهور العديد من الاعراض منها: الاحساس بالآم الشديدة في المنطقة اليمنى أسفل الصدر مع الاحساس بالانزعاج أو عدم الارتياح و غيرها من الأعراض.


كيف يتم التحضير للإجراء الجراحي؟                                      

 الامتناع الكامل عن الطعام و الشراب )الصيام(  لمدة لاتقل عن أربع ساعات على اقل تقدير قبل إجراء عملية استئصال المرارة.

اذا كنت تتناول ادوية فى وقت الجراحة يمكن الاستمرار فى تناول الدواء مع تناول كمية قليلة جدا من الماء او كما يحدد الطبيب المعالج.

قبل اجراء العملية الجراحية يخضع المريض للتخدير العام  او الكلى حتى لا يشعر المريض بأى ألم اثناء الجراحة ثم يقوم الطبيب باستئصال المرارة جراحياً وازالتها أو عن طريق المنظار.

 

الجراحه بالمنطار( Laproscopy ) :

قد يتطلب الامر من 60 دقيقة الى 120 دقيقة على اقصى تقدير داخل غرفة العمليات لأجراء عملية استئصال المرارة بواسطة  المنظار الجراحى أو ما قد يسمى بالاستئصال طفيف التوغُّل ويعد هذا الاجراء اجراء حديث الظهور.

  في بعض الأحيان يطلق بعض الجراحين على عملية استئصال المرارة بالمنظار جراحة ثقب المفتاح وذلك بسبب ضيق حجم الجرح من ناحية الشكل حيث يعمل الطبيب على عمل أربع فتحات صغيرة ثم يقوم الجراح بإدخال كاميرا صغيرة يستكشف من خلالها الطريق الى مكان العملية.

يقوم بمتابعتها بواسطة شاشة صغيرة داخل غرفة العمليات ومنها يتحكم بالمنظار الجراحي الذي  تم أدخاله بدقة وتعد هذه الطريقه هي طريقة مثالية  لتقليل خطر تعرض إصابة الأعضاء التي قد تكون بالقرب من الكيس المرارى أو حدوث اى قطع فى الأوعية الدموية القريبة.


استئصال المرارة جراحياًOpen Surgery) : )

يعد استئصال المرارة  جراحيا او اوازالتها بالطريقة العادية هو اسلوب مستخدم منذ زمن يعيد ولكن في الوقت الحالي ومع التطور العلمى وتقدم الأساليب الجراحية يتم استبدالها بالمنظار الجراحى في مواقف عديدة وذلك لقلة خطورتها و لسرعة إتمامها وأيضا لقلة تعرض المريض  لحدوث مضاعفات عند استخدام المنظار الجراحى لإزالة  واستئصال المرارة بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة التي قد يحدث على اثرها العديد من المشكلات مثل العدوى او المضاعفات بالإضافة إلى سرعة  شفاء المريض وتحسن حالته بعد استئصال الكيس المرارى بالمنظار الجراحى.

إذا في اى وقت قد يكون خيار الفتح الجراحى هو الأنسب للمريض ومتى يقرر الطبيب ذلك ؟  يكون الفتح الجراحى هو الحل الاصلح والمثالى لإستئصال وازالة المرارة إذا كان المريض يعاني من اضطراب المرارة الحاد أو يعانى من وجود نزيف أو من زيادة الوزن أو إذا كانت المريضة حامل بالاخص في الأشهر الأخيرة من الحمل حيث يقوم الطبيب فتح جرح في البطن يكون مقدار طوله ما بين 11سم إلى 15 سم و استئصال المرارة وإزالتها عن طريق هذه الفتحة او الجرح.


ما هى مضاعفات عملية استئصال المرارة؟

  1.         حدوث تسرُّب للعصارة الصفراوية  Bile leakage.
  2.         حدوث نزيف Bleeding.
  3.           حدوث إصابات لبعض الأعضاء التي قد تكون قريبة من المرارة مثل القناة المرارة أو الأمعاء الدقيقة أو الكبد  Injury of nearby  organs.
  4.         حدوث مضاعفات نتيجة التخدير العام Anesthetic complications.
  5.         تعرض المريض لخطر الإصابة بالعدوى بسبب تلوث جرح العملية. Infection
  6.         هبوط في ضغط الدم والدورة الدموية خاصه إذا حدث نزيف. Hypotension
  7.         مشاكل بالقلب وامكانية تكوين جلطات. Heart diseases and DVT
  8.         خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي. Pneumonia
  9.         حدوث مجموعة من الاعراض تسمى متلازمة ما بعد استئصال المرارة (PC) وتحدث نتيجة تسرب العصارة الصفراوية من داخل القنوات المرارية الى المعدة مما يتسبب في ظهور أعراض تشبه أعراض وجود الحصوات المرارية مثل الشعور بالآلام الشديدة بالإضافة إلي الإسهال الحاد وحرقة المعدة و ذلك بسبب وصول العصارة الصفراء الي المعدة.

 

ما بعد عملية إزالة واستئصال المرارة :

يحدد الوقت الذي تتم فيه عملية الاستشفاء بشكل تام بناء على الطريقة التي تم استئصال المرارة بها و علي طريقة إزالتها حيث ان في حالة خضوع المريض لاستئصال المرارة بالجراحة التقليدية أو الجراحة المفتوحة سيحتاج من شهر ونصف إلى شهرين حتي تتم عملية الشفاء بشكل كلى.

 أما في حالة استئصال المرارة عن طريق المنظار الجراحى فسوف يقيم في المستشفى لمدة تتراوح ما بين يوم الى يومين على اقصى تقدير وذلك  لمتابعة حالته الصحية والتأكد من تعافيه واستقرار حالته وعلى كل حال  لن يحتاج المريض الى أكثر من 14 يوم  حتى يمارس حياته بشكل طبيعي.

يجب علي المريض استشارة الطبيب المعالج في أقرب وقت ممكن عند ظهور او حدوث بعض الأعراض الاتية وأياً كانت الطريقة التي تمت بها الجراحة سوآء كانت جراحة مفتوحة أو عن طريق المنظارالجراحى. الأعراض: نزيف شديد او حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم، اذا حدث ضيق في التنفس، تقيحات و إفرازات مكان الفتح الجراحى وذلك لأن هذه الأعراض في الغالب هي انذار لحدوث عدوى في مكان الجرح او الجهاز الهضمى أو  التهاب رئوي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -