لمعلوماتك

جراحة المياه البيضاء (الكتاراكت اوالساد) Cataract surgery

ما هي المياه البيضاء (الكتاراكت اوالساد)؟

المياه البيضاء او الكتاراكت او الساد هي عتامة العدسة الشفافة الموجودة داخل العين وتقوم هذه العدسة في الوضع الطبيعي بتركيز أشعة الضوء على الشبكية  ويكون ذلك في المنطقة الخلفية من العين لمشاهدة صورة دقيقة من الرؤية.

وعندما تكون هذه العدسة معتمة فإن شعاع الضوء لايستطيع المرور من خلالها بسهولة فتكون الصورة مشوشة الى حد كبير.

جراحة المياه البيضاء (الكتاراكت اوالساد) Cataract surgery


وتظهر المياه البيضاء او الكتاراكت او الساد مع التقدم في السن ولكن قد تظهر أيضاً بسبب:

إصابة العين

بعض الأمراض

بعض الأدوية

العوامل الوراثية

كيف يتم علاج المياه البيضاء (الكتاراكت اوالساد)؟

قد لا تحتاج المياه البيضاء او الكتاراكت او الساد علاجاً على الإطلاق إذا كانت الرؤية مشوشة بصورة بسيطة ويمكن أن يساعد تغيير النظارة الطبية على تحسين الرؤية لفترة معينة.

ولا يمكن استخدام الأدوية أو قطرات العين أو تمارين العين أو النظارات الطبية في علاج المياه البيضاء او الكتاراكت او الساد بعد تكون المياه البضاء حيث أنه لا سبيل لازالتها سوى بالجراحة خاصة اذا كان هناك عدم القدرة على الرؤية بوضوح وعدم تمكنه من ممارسة حياته الطبيعية وأداء واجباته بصورة طبيعية.

في هذه الجراحة تزال العدسة المعتمة من العين وفي أغلب الأوقات فإن قدرة العين على التدقيق فى الأجسام القريبة تعمل بشكل طبيعى بعد عملية زراعة داخل العين عدسة بديلة.

كيف تتم جراحة المياه البيضاء (الكتاراكت اوالساد)؟

قبل الجراحة :

بعد إتفاق المريض والطبيب على إزالة المياه البيضاء او الكتاراكت او الساد جراحيا لابد من إجراء كشف كامل على الجسم مع التأكيد على خلو الجسم من أي أمراض، وعلى المريض تعريف الطبيب بأى ادوية يتناولها وهل يجب الإستمرار عليها او ايقافها او ايقاف البعض منها عادة ما يقيس الطبيب قدرة العين للوقوف على مدى قوة العدسة التي سو تزرع داخلها فى أثناء الجراحة.

يوم الجراحة :

يدخل المريض المستشفى صباح يوم الجراحة وقد يطلب الطبيب من المريض عدم الصيام فى ذلك اليوم وعدم تناول اى وجبات لحين موعد إجراء العملية وعند وصول المريض للمستشفى يتم اعطاء المريض بعض قطرات العين و بعض الأدوية لمساعدة العين على الإسترخاء.

يتم إستخدام المخدر الموضعي أثناء إجراء العملية وبذلك لا يشعر المريض بأى ألم.

يقوم الطبيب بتنظيف المنطقة حول العين بإعتناء شديد مع وضع غيار معقم حول منطقة الرأس بالكامل ثم فى النهاية يضع الطبيب غيار فوق العين.

بعد مرور فترة قصيرة في الغرفة المخصصة للإفاقة، يمكن للمريض أن يخرج من المستشفى ويعود للمنزل لكن ليس بمفرده يجب وجود من يصطحبه.

بعد الجراحة :

يجب على المريض اتباع الآتي :

استعمال قطرات العين حسب وصف الطبيب

عدم فرك العين او ملامستها أو الضغط عليها

استعمال المسكنات عند الإحساس بالألم

تجنب اى حركات شديدة او مفاجأة حتى يتم التئام الجرح

يجب على المريض سؤال الطبيب عن الوقت الذي يمكن له فيه القيادة

يجب ان يتم استعمال النظارة الطبية و أغطية العين بناء على ارشادات الطبيب

كيف يتم إجراء الجراحة ؟

يتم عمل فتحة صغيرة في العين باستخدام میکروسکوب جراحی وتستعمل آلات دقيقة لتكسير وشفط العدسة المعتمة من داخل العين و يترك الغشاء الخلفي لغشاء العدسة مكانه ويسمى "الكبسولة الخلفية". يتم زراعة عدسة من البلاستيك الشفاف بدلا من العدسة المعتمة  وتوضع فوق الكبسولة الخلفية و يتم خياطة الجرح وفى الاغلب لا يحتاج الطبيب لإزالة هذه الغرز.

متى يستعمل الليزر ؟

بعد شهور أو سنوات من جراحة إزالة المياه البيضاء او الكتاراكت او الساد فإن الكبسولة الخلفية قد تصبح معتمة مما يؤدى لعدم وضوح الرؤية.

يتم استخدام الليزر بطريقة غير مؤلمة وذلك لعمل ثقب صغير او فتحة في منتصف الكبسولة الخلفية مما يسهل عملية مرورالضوء.

لا يعتبر استخدام الليزر بهذه الطريقة ولهذا الزمن جزءاً من العملية الأولى.

هل تحسن جراحة المياه البيضاء (الكتاراكت اوالساد) القدرة على الإبصار؟

حوالي 95% من جراحات المياه البيضاء او الكتاراكت او الساد تؤدي لتحسن القدرة على الإبصار ونسبة بسيطة من تحدث لهم مشاكل .

المضاعفات :

العدوى أو النزيف أو تورم أو إنفصال الشبكية ويجب مراجعة الطبيب فوراً في حالة الإحساس بألم لا يزول باستعمال المسكنات أو فقدان الرؤية أو إصابة العين أو القي أو الشعور بغثيان أو الكحة الشديدة.

الحالات المصاحبة للكتاراكت:

حتى إذا كانت جراحة المياه البيضاء او الكتاراكت او الساد ناجحة فقد لا يرى المريض بالشكل الذي يريده ويرجع ذلك إلى إصابة العين بأمراض أخرى مع المياه البيضاء او الكتاراكت او الساد مثل تحلل البقعة الصفراء (شيخوخة الشبكية) أو الجلوكوما أو مرض الشبكية المصاحب للسكر ورغم ذلك فقد تظل جراحة المياه البيضاء او الكتاراكت او الساد مهمة بالنسبة للمريض.

المرضى غير المصابون بأى امراض اخرى هم اكثر قدرة على استرجاع بصرهم مرة اخرى بعد جراحة ازالة الكتاراكت او الساد او المياه البضاء.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -