لمعلوماتك

كل ما تريد معرفته عن وباء الصين الحالى الطاعون الاسود (الموت الاسود) Plague

 تعريف الطاعون الاسود (الموت الاسود) Plague

هو وباء اقتحم قارة اوربا وانهى حياة مايقرب من خمسة وثلاثون بالمائة من مجموع سكان قارة اوربا حيث كان المرض اشبه ممبيد يصيب كل شئ ويقضى على كل شئ وقد حدث ذلك من سنة 1347 الى 1352 ميلاديا.

كل ما تريد معرفته عن وباء الصين الحالى الطاعون الاسود (الموت الاسود) Plague


عادة ما تعرف نوع من البكتريا تسمى برسينية الطاعون على انها البكتريا المسببة لمرض الطاعون الاسود (الموت الاسود) وهى بكتريا تعيش داخل اجسام القوارض الارضية مثل الجرزان والفئران وبعض انواع القوارض الاخرى.

الطاعون الاسود (الموت الاسود) فى التاريخ

اشار بعض المورخيين ان وباء الطاعون كان اول ظهور له فى القرون الوسطى وخاصة فى القرن الرابع عشر وكان واسع الانتشار فى نطاق كبير من منطقة اسيا الوسطى ولكن فى الحقيقة يوجد اختلاف كبي على مكان نشأة وبداية مرض الطاعون الاسود (الموت الاسود) حيث لم يستقر على مكان محدد فمن المورخيين من قال انه نشأ فى منطقة ما حول البحر المتوسط واخرون قولوا انه نشأ فى منطقة شمال الهند. اما الرأى الثالث فإتجه الى ان نشأة هذا المرض كان فى الصين كما انه يذكر ان هذا المرض قتل حوالى ثلث سكان الصين وكان ذلك فى القرن الرابع عشر ايضا.

لماذا سمى بالطاعون الاسود

لم يطلق هذا المصطلح فى بادئ الامر ولكن تم اطلاق ذلك الاسم بواسطة الكتاب من السويد والدنمارك وهو يعنى الموت العظيم وذلك فى اشارة الى كمية الخراب الى سببه هذا الوباء اما مصطلح الموت الاسود  فهو للتعبير شدة هذا الوباء القاتل.

انواع الطاعون الاسود Plague

توجد ثلاث أنواع متعارف عليها لوباء الطاعون الاسود

1)     طاعون الغدد الليمفاوية

يسمى ايضا الطاعون الدبلى وهو الاكثر انتشارا حيث انه يصيب مايقرب 14% من اجمالى المصابين ويحدث نتيجة عضة فأر وقد تضاعف الاعراض حتى تسبب الوفاة.

2)    طاعون الدم الملوث

 وهذا النوع يمثل 13% من الاصابات ويكون ذلك ناتج عن الاصابة باحد النوعين الاخرين حيث يتم تسمم الدم بسبب البكتريا ويحدث نزيف وتجلطات وإضرابات بالاوعية بشكل عام وتظهر على شكل بقع من النزيف تحت الجلد غامقة اللون.

3)    الطعون الرئوى

تتم العدوى بسبب تعرض الشخص السليم لرذاذ الشخص المصاب وهذا النوع لا يصيب أكثر من 3 % من إجمالى عدد المصابين وللأسف يتم استخدام هذا النوع فى اسلوب من احقر اساليب الحرب وهى الحروب البيولوجية.

اعراض وعلامات الطاعون الاسود

ملحوظة: قد تتشارك او تختلف الاعراض حسب النوع

1-     نزيف وتجمعات دوية غامقة اللون تحت الجلد على شكل بقع.

2-     ارتفاع فى درجة حرارة الجسم.

3-     الام شديدة فى اماكن متفرقة من الجسم.

4-     قئ مصحوب بدم.

5-     تقرحات ونزف.

6-     كحة شديدة (سعال).

7-     ظهور بعض الاعراض التى تدل على وجود تسمم.

8-     صداع شديد.

9-     ضعف وهزال عام.

10-  ضيق بالتنفس.

اسباب مرض الطاعون الاسود (الموت الاسود)

اليرسنيا الطعونية (Yersinia pestis) وهى مصنفة من انواع البكتريا التى تنمو وتتكاثر بداخل القوارض مثل الجرذان وتنتقل العدوى  من فأر لأخر عن طريق لدغات البراغيث التى تنقلها من القوارض للانسان او عن طريق عض القوارض للبشر بشكل مباشر بالاضافة الى ان هذا المرض اللعين ينتقل بين البشر عن طريق العطس والكحة والرذاذ وذلك فى حالة الطاعون الرئوى.

العواقب

يوجد اختلاف فى اعداد القتلى الذين لقى حتفهم على يد  مرض الطاعون بحيث انه وطبقا للدراسات التقديرية مات ما لايقل عن 75 الى 200 مليون إنسان وقد اشارت بعض الدراسات الى ان حوالى نصف سكان اوربا قد لقى حتفهم خلال اربع سنوات فقط مع إختلاف نسب الوفيات بين البلدان حسب موقعهم الجغرافى ومن الاشياء التى صعب اتخاذ الاجراءات التى تسيطر على المرض انه لم يتم معرفة سبب لأنتشاره وقد اعتقد الناس ان المرض ما هو الا غضب من الله وليس لة علاقة باى شئ او مسبب للمرض على الارض وبذلك لم يت الاشتباه بمسببات المرض الحقيقة  ولم يتم مكافحة اى حشرة او حيوان يعتقد انه من الممكن ان يكون هو من مسببات المرض.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -