لمعلوماتك

أعصاب العين وأمراض العصب البصري

أعصاب العين وأمراض العصب البصري:

أمراض العصب البصري وأعصـاب العين ترتبط بالعديـد مـن الامـراض في المخ وفى الجسم بصفة عامة والقاسم المشترك لها جميعا أن استفادة المريض تكونُ بشكل أفضـل في حالة التشخيص والعلاج المبكر للمـرض كما أن التشخيص يتضمن التعاون مع تخصصات أخـرى متعددة مثـل الأشعة التشخيصية وأمـراض وجراحات المخ والأعصاب والأمراض الباطنية.

أعصاب العين وأمراض العصب البصري


علاقة العين بالجهاز العصبي المركزي:

هي علاقة متشعبة لأن العين تعتبر جزء من الجهاز العصبي المركزى وبالذات المخ لأن العين عبارة عن مستقبل للصورة مثل الكاميرا يقوم بنقلها إلى مراكزالمخ العليـا مـن خـلال العصب البصري ومن بعـده المسار البصرى إلى القشرة المخيـة البصرية المعنية بإتمام عملية الرؤية والتنسيق مع باقى مراكز المخ الأخـرى المرتبطة بالنظر.

بعض الأعراض المرضية لأعصاب العين:

1-     الرؤية المزدوجة:

وهـي مـن أشهر الشكاوى «شايف الحاجة إتنين» وتنتج عن خلل في الأعصاب المخيـة المنظمة لحركة العين وتحـدث بكثرة في مرضى السكر عنـد فقـدان السيطرة لفترة طويلة على مستوى السكر في الدم.

2-     الرؤية المتقطعة:

والشكوى تكـون «النظـر بـيروح وييجي» أو «ستارة سـودة بتنـزل قـدام عينى وبعديـن تـروح» وهـي مرتبطة بأعراض قصـور الدورة الدموية للعصب البصري وكذلك الشكوى «النظـر بيروح لمدة ثوانى ويرجع تانى» وهي مرتبطة برشح العصب البصري وبعـض الأمراض الأخـرى به.

3-     خلل بمجال الأبصار:

وتكـون الشكوى «مش شايف تحـت رجـلي» أو «مش شايف الجنـب اليمين أو الشمال» أو «مـش شـايف الجنبين» وهي شكاوى مرتبطة بالعصب البصري وبعـض أورام وجلطات المخ التي تؤثر على العصب.

4-     إنخفاض مستوى الأضاءة:

وتكون الشكوى «شايف الدنيا ضلمة» أو انخفاض مستوى الإحساس بالألوان شايف الألـوان بهتانة» وهي الشكاوي المرتبطة بالتهاب العصب البصري.

5-    انخفاض في النظر مع وجود ألم في حركة العين:

وهو العرض الخاص بالتهاب العصب البصري.

6-    انخفـاض مفاجـئ في النظـر مـع وجـود صـداع:

ميـل للقيء وتكون الشكوى «صـداع وزغللة وبأرجع» وهـي الأعراض الخاصـة بارتفاع ضغط المخ والذي ينتج عنه رشح بالعصب البصري ويعتبر مـن الحالات الطارئة.

- انخفاض النظـر بعـد تناول أي عقار أو تدخين أو تعاطى أي مسكرات أو مخدرات وأشهر حالة هي التسمم الكحـولى الحـاد.

- انخفاض حاد في النظـر بعـد الكدمات الشديدة في الرأس أو العين مثـل حـوادث السيارات ويمكن أن تكـون أصابـت العصب البصري بشكل مباشر أو غير مباشر.

الأمراض التي قد تصيب العصب البصري:

1-     رشح العصب البصري المصاحب لارتفاع ضغط الدماغ.

 وهـو مرتبط بارتفاع ضغط المخ غالباً نتيجة الإصابة بمرض ارتفاع ضغط المخ الحميد وهو مرض عادة ما يصيب السيدات في منتصف العمـر ومـن أشهرمسبباته حبوب منع الحمل أو الخلل بالغدد الصماء، تعاطي بعض العقاقير دون إذن الطبيـب مـن فيتامين "أ" وهو يعتبر من الأمراض الشائعة كـما يرتبـط رشـح العصـب بأسباب ارتفاع ضغـط المـخ الأخـرى مثـل أورام أو نزيف المخ.

 والمريض الذي يعـاني مـن ارتفاع ضغط الدمـاغ قـد يشـكـو مـن فـترات مـن الغشاوة المتقطعـة عـلى العين وصـداع مزمـن وكذلك ازداوجية في الرؤيا وأعراض أخـرى متعلقة بالرؤيـة مثـل ضبابية مؤقتـة عنـد القيـام المفاجـئ أو الجلوس المفاجئ.

العلاج:

التوجه السريع لطبيب العيون المتخصص لتحديد نوع العلاج المطلوب بالتعاون مع طبيب الأعصاب. فعلاج حالات ارتفاع ضغط المخ الحميد يلزم إجـراء مجـال إبصار للعينين بالإضافة إلى أشعة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية للدماغ مع إجـراء بـذلاً قطنياً وهذا الفحـص الأخير له أهمية بالغة إذ مـن خـلالـه يمكـن قياس ضغط الدماغ . ويتوجـب أيضـاً تكرار فحص مجال الإبصـار مـع فـحـص قـاع العين. وفي بعض الأحيان قد يحتاج المريض إلى إجراء جراحة للعصب البصري لإنقاذ البصر.

2-     التهاب العصب البصري.

وهـو يصيـب العصب البصري نتيجة العديد مـن الأمراض مثل أمراض المناعة وبعض أنواع الفيروسات وبعـد بعـض أنواع التطعيمات وأحيانـا بعـد التعرض لقرص النحـل وتكـون أعراضـه انخفاض في النظر بشكل متفاوت مع نقص في الأحساس بالإضـاءة والألوان مع حركة العين.

العلاج:

يتوجه المريض لطبيب العيون المتخصص لإجراء الفحوصات اللازمة مثل رسـم الجهـد الكهربائي للعصب البصري لتحديد نوع الإصابة مع إجـراء رنين مغناطيسي على المخ وفحص كامل مـن طبيب الأعصاب ويكون علاج التهاب العصب البصري بأنواع معينة وجرعات محددة من عقـار الكورتيزون تحت إشراف مشترك مع طبيب الأمراض الباطنية.

3-     قصور الدورة الدموية للعصب البصري.

أكثر أمراض العصب البصري شيوعا خاصة في الدول العربية بسبب الأمراض العامة الشائعة مثل السكر والضغط وارتفاع الكوليسترول وهـو عـادة مـا يصيب المريض بشكل مفاجئ نتيجة عدم الانتظام في علاج تلك الامـراض مـما ينتج عنه تأثـر الأوعية الدموية للجسم ككل وبالتالي للعين والعصب البصري والشبكية وينتج عـن المـرض خـلـل حاد وسريع في مجال الأبصار وأحيانا انخفاض شديد في حـدة الإبصار.

العلاج:

يوجـه الطبيب المريض لسرعة التعامل مع المرض العام المسبب لقصور الدورة الدموية للعصب البصري كما أن بعض العلاجات تسبب تحسـن كبير في بعض الحالات.

4-    التسمم الحاد للعصب البصري.

وأشهرها على الاطلاق التسمم الكحـولى للعصب البصري والذي يسبب تسمم حاد بالجسـم مـع تأثير شديد بالعصب البصرى ينتج عنه إنخفاض حاد في النظر وجميع وظائف الإبصار ويستفيد المريض من العلاج كلما كان مبكرا في الساعات الأولى مـن التسمم. وهناك التسمم المزمـن للعصب البصرى نتيجة التدخين بشكل طويل الأمد ويمكـن لـهـؤلاء المرضى الاستفادة مـن جرعات معينة من فيتامين ب مع الإقلاع عن التدخين.

العلاج:

بعـض العقاقير قد تسبب تسمم العصب البصرى بنسب صغيرة ويكتشـف المريض أثنـاء الفحـص الـدوري من خلال طبيبه المعالج من المرض العـام وعند اكتشافه يوقـف الـدواء ويعامل المريض معاملة الحالات الأخـرى من تسمم العصب البصري.

5-    إصابات العصب البصري.

وتشمل الكدمات أثناء الحـوادث أو الضغط على العصب نتيجة نزيف في الحجاج حول العين أو نتيجة كسور في عظام الحجـاج أو الوجه ويستفيد المريض من التدخـل السريع جدا برفع أسباب الضغط على العصب البصري.

يقـوم استشـاري أعصـاب العيـون بتشخيص الأمـراض الاتية؟

- التهاب العصب البصري:

يحدث فقدان الرؤية نتيجة التهاب العصب البصري وذلك من الاسباب الشائعة وعادة يؤثر في المرضى فى سن 45 الى 60  سنة ويكون في النساء أكثر من الرجال. ومـن اهم أعراضـه وجود ألم في العين مع فقدان كلي أو جزئي للرؤية.

وفي معظم الحالات يتحسـن النظـر خـلال 4 إلى 6 أسابيع من بدء العلاج، مـن ثـم يـطـرأ تحسـن ملحوظ بعـد فـترة 3 - 6 أشهر. وأهمية التهاب العصب البصري أنـه يـكـون العـارض الأول لمرض التصلب المتعـدد ( Multiple sclerosis ) يقـوم طبيب أعصاب العيون بطلب أشعة رنين مغناطيسي للدماغ.

- ازدواجية الرؤية:

ازدواجية الرؤيـة قـد تكـون مزمنة أو قد تحدث بشكل مفاجئ. ويشتكي المريـض مـن رؤية صورتين مزدوجتين أو صـورة مصحوبة بظـل، بعض أسـباب ازدواجيةالرؤيـة قـد تـكـون ليس لها علاقة بأعصاب العين مثل جفاف في القرنية، عـدم مناسبة النظارة للمريض، ماء أبيض في العين.

ومـن الأمـراض التي قد تسبب ازدواجية حادة في الرؤية للمرضى صغار السن نسبياً التهابات الجهاز العصبي، إصابات الرأس الناتجـة مـن حـوادث السيارات مثلاً، في الأشخاص الأكبر سناً نسبياً يكون سببها تجلط في أعصاب العين وذلك إذا كان المريض يعاني من  بعض الامراض المزمنة مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وضغط الدم المرتفع ومرض السكر.

 في هذه الحالات فإن تحسناً تدريجياً يطرأ على ازدواجية الرؤية مع تنظيم السكر، والضغط، والكوليسترول.

- تشنج الوجه والجفون:

تشنج الجفون وعضلات الوجه والجفـن بحيث يقوم المريض فيهـا بإغلاق الجفـون وإغماض العيون بقـوة وبشكل لاإرادي. وقد تسـوء حالة المريض بشكل يصعب عليـه القراءة أو قيادة السيارة، فضلاً عـن الحـرج الاجتماعـي الـذي يلاقيه.

 والعلاج غالباً ما يتم عـن طريـق حقن البوتكس التي تعمل على منع الإغماض وحركة الجفن بحيث يستطيع الشخص خلالها أن يمارس حياته بشكل طبيعي. لكـن مفعـول حقن البوتكس مؤقت وقد يمتد ما بين فترة  6-3أشهر، بعدهـا يتـم حقـن المريض بالبوتكـس مـرة أخـرى.

- تضخم الغدة النخامية:

الغدة النخامية موجـودة في قاع الدماغ، وهي الغدة الرئيسية في الجسم التي تتحكم في وظائف الغدد الاخرى ولوجودها مباشرة أسفل العصب البصري في الدماغ، فإن أي تضخم أو أورام في هذه المنطقة قد يسبب ضغطاً على العصب البصري، وبالتالي انخفاض في الرؤية ومجـال النظر.

إذا يسبب ضغطاً زاد حجـم التضخم في الغدة النخامية بشكل كبير فإن هذا قد على العصب البصري في الدماغ، وقـد يحـس المريض بفقدان جـزئي للرؤية في أحـد العينين أو الجانب الخارجي للرؤية في العينين معاً.

ويمكن تشخيص الحالة بعدة طرق فحص للعين ومجال النظر وبعد ذلك يتم عمل رنين مغناطيسي للدماغ. في حالة وجـود ورم كبير في الغـدة مع تأثير على عصـب العين، فإن التدخـل الجراحـي قـد يصبح ضرورياً للحفاظ على الرؤية.

- جحوظ العين والذى ينتج من اختلال هرمون الغدة الدرقية:

جحوظ العين الناتج من زيادة في نشاط الغدة الدرقيـة مـن الأمراض الشائعة جـداً. في هـذا المرض يفرز الجهاز المناعي أجساماً مضادة للعضلات المحركة للعين مما يتسبب فى وجود جفافا فيها، مع جحوظ للعين بالاضافة الى ازدواجية في الرؤية، مع ارتفاع جفن العين بحيث تكون العين بارزة ومفتوحة بشكل ملحوظ وغير طبيعي.

تتم معالجة اعتلال محجر العين على حسب حدة المرض، ففي حالات ارتفاع الجفـن بشكل كبير وجفاف العين يتم وصف القطرات المرطبة وإغلاق العين بوضع ضمادة عليها. وفي حالة ما إذا كان الجفـن مفتوحاً بشكل واضح، فقد يحتاج المريض إلى عملية في الجفـون لإنزالهـا إلى وضعها الطبيعي.

أما إذا كانت العين جاحظة بشكل كبير مما يسبب جفافاً شديداً في العين وصعوبة في إغلاقها، فمـن خلال التدخل الجراحي تتم إزالة أجزاء من العظم والدهون الداخلية لمحجر العين بحيث يصبح هناك متسعا للعصب البصري لتخفيف الضغط عليـه ولكي ترجع العين إلى وضعها الطبيعي.

- الصداع النصفي:

مـرض الصـداع النصفـي مـن الأمـراض الشائعة بنسبة 15 - ٢٠ ٪ في السكان ويحدث بنسبة عالية في النساء إلى نسبة ما بين 30٪ إلى 50 ٪. الصـداع النصفي قد يسبب اضطرابات في الرؤية تحدث قبل أو أثناء نوبات الصداع، وغالبـاً مـا تظهر على شكل أشكال متحركة أو أضـواء متوهجة تتحرك وتـرى مـن خـلال العينين.

اضطرابات الرؤيـة هـذه قد تمتد فترة ما بين   30-10 دقيقـة وقـد يصاحبهـا شـعور بالغثيان، وحساسية مفرطـة ضـد الأضـواء أو الأصـوات العالية.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -