لمعلوماتك

العدسات اللاصقة Contact Lenses

ماهي العدسات اللاصقة؟

العدسات اللاصقة هي عدسات اصطناعية رقيقة توضع على سطح العين لتصحيح غالبية مشاكل النظر الشائعة منذ اختراعها منذ أكثر من مائة عام أصبحت العدسات اللاصقة بديلا شائعا للنظارات الطبية وهـي تـسـتـخـدم حاليا من قبل الملايين من الناس حول العالم لتتيح لهم الاستمتاع بحياة طبيعية.

العدسات اللاصقة Contact Lenses


ولأن الابتكارات الأخيرة في مجال تقنيات العدسات قد ساهمت فـي إضافـة مـسـتـويات عالية من الراحة والسلامة يقول الكثير من الناس أنهم لا يشعرون أنهم يـضـعـون شيئا على أعينهم عندما يسـتـخـدمـون الـعـدسـات اللاصفة الحديثة.

من يستطيع استخدام العدسات اللاصقة؟

غاليبية المرضى الذين هم بحاجة إلى تصحيح النظر يـمكنهم اسـتـعمال العدسات اللاصقة. فمع التتقدم فى تقنيات صناعة العدسات واستخدامها التى تمت  خلال السنين القليلة الماضية.بالفعل يـتـوفـر الان عدسات لاصقة لأكثر المشكلات التى يعانى منها مرضى النظر  ( refractive errors ) الشائعة.

الطريقة المثلى لمعرفة ما إذا كانت العدسات اللاصقة ملائمة الاستفسار من أحد المختصين بالعيون - إما طبيب الـعـيـون أو أخصائي تصحيح النظر - والذي سيحدد احتياجاتك الشخصية ويحدد ما إذا كانت العدسات اللاصقة تلائمك.

هـل مـن الجائز أن يستخدم الاطفـال العدسـات اللاصقة؟

ليس هناك عمر محدد لاستخدام العدسات اللاصقة – فمن الممكن أن يستخدمها الأطفال طالما كانوا يستطيعون الالتزام بإرشادات التنظيف والعناية وسيحدد أخصائي العيون ما إذا كانت العدسات اللاصقة ملائمة لطفل معين>

هل هي آمنة الاستعمال؟

نعم. طالما اتبع الناس الإرشادات التي يعطيها لهم المختص بالعيون، فإن العدسات اللاصقة آمنة الاستعمال. العدسات اللاصقة الحديثة رقيقة جدا وتحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يجعل استخدامهامريحا جدا كما أنها تسمح لعينيك بالتنفس.

هل تسبب العدسات اللاصقة الحساسية أو احمرار العيون؟

مع توفر العدسات اللاصقة الأسبوعية والشهرية الحديثة والتي يتم استبدالها بشكل منتظم، أصبحت الإصابة بالحساسية من الأمور نادرة الحدوث. قد تنتج الحساسية من جراء عدم تنظيف العدسات اللاصقة بشكل صحيح.

فعدم تنظيف العدسات يؤدي إلى تجمع ترسبات على العدسات، وهي بدورها قد تؤدي إلى الإصابة بالحساسية. سيكون بإمكان الأخصائي الذي تتعامل معه أن ينصحك حول ما إذا كانت لديك مشاكل معينة قد تتسبب في إصابتك بالحساسية. من المهم جدا اتباع إرشادات التنظيف والعناية بعدساتك اللاصقة.

هل مـن الممكن استخدام العدسات اللاصقة في البلـدان ذات المناخ الصحراوي الحـار الـتـي يكون جوها مشبعا بالرمال؟

نعم ليس من المتوقع أن تبرز أية مشاكل عند استخدام العدسات اللاصقة في الظروف المناخية الصعبة السائدة في منطقة الشرق الأوسط. فالعدسات اللاصقة تستخدم من قبل الناس في جميع أنحاء العالم، والذين يعيشون في ظروف مناخية متنوعة ومختلفة.

هل من الممكن للعدسات اللاصقة ان تحمي العيون وتستبدل بنظارات الشمس؟

تـوفـر بـعـض أنواع العدسات اللاصقة الحديثة حماية من الأشعة فوق البنفسجية. ونحن ننصحك بالاستعلام من أخصائي العيون الذي تتعامل معه عن العدسات اللاصقة الـتـي تـوفـر مثل هذه الحماية

 ومع ذلك، فإن العدسات اللاصقة ليست بديلا لنظارات الشمس. ولذلك نـحـن نـوصـي أيضا بـاسـتـخـدام النظارات الشمسية، وتتيح العدسات اللاصقة التي تـوفـر حماية من الأشعة فوق البنفسجية ميزة إضافية تتمثل في تمكينك من اختيار أي نوع من أنواع النظارات الشمسية.

ما هي أنواع العدسات اللاصقة المتاحة فى الوقت الحال ؟

هناك أنواع كثيرة من العدسات اللاصقة المختلفة التـي تـتـوافـر حاليا، بدءا من العدسات اللاصقة المخصصة للاستعمال الـيـومـي وحـتـى الـعـدسـات اللاصقة الـتـي يـمـكـن إبـقـاؤهـا فـي الـعـيـن أثناء النوم والعدسات الملونة والعدسات المخصصة لرؤية الأشياء البعيدة والقريبة في آن واحد. وسيرشدك أخصائي العيون الذي تتعامل معه حول العدسات اللاصقة التي تلائم احتياجاتك البصرية.

ما الفرق بين كل هذه الأنواع من العدسات اللاصقة؟

جميع هذه العدسات اللاصقة تندرج تحت فئتين أساسيتيـن مـن العدسات اللاصفة - العدسات اللاصقة الصلبة أو القاسية والعدسات اللاصقة اللينة. كان اول ظهور لانواع العدسات اللاصقة هو النوع الصلب وهو اول نوع طرح في الاسواق.

 وهي ما زالت تستخدم من قبل بعض الناس الذين لديهم احتياجات بصرية خاصة (مثل الاستجماتيزم العالي أو القرنية المخروطية) ولـكـن النوع الأكثر شيوعا من العدسات اللاصقة هو العدسات اللاصقة اللينة.

 وقـد طـور هذا النوع من العدسات اللاصقة منذ حوالي أربعين عاما حيث ساهمت التطورات التقنية الهائلة الـتـي حـدثت خلال الـعـشـرة سـنـوات الأخيرة فـي تـحـسـيـن مـسـتـويـات السلامة والراحة التي تتيحها هذه العدسات.

اما اجدد أنواع العدسات اللاصقة هي العدسات اللاصقة الـشـهـريـة و الأسبوعية  وهى الـتـي يـمـكـن استبدالها بصورة منتظمة. وقد أثبتت هذه العدسات كونها أكثر راحة وسلامة للمستخدمين.

هل هناك صعوبة في استخدام العدسات اللاصقة والعناية بها؟

بالرغم من أن العدسات اللاصقة قد تبدو دقـيـقـة جـدا، إلا أن استعمالها ليس صعبا عند التعامل معها والعناية بها بالطريقة الصحيحة. وسيرشدك أخصائي العـيـون حـول كيفية وضع العدسات على عينيك وكيفية ازالتها عندما تبدأ باسـتـخـدامها.

وبعد أن تتعلم كيف تـقـوم بذلك، لـن تـسـتـغـرق سـوى بضع دقائق يوميا لوضع عدساتك والعناية بها.

ماهي متطلبات تنظيف العدسات اللاصقة؟

لقد صممت عملية التنظيف لإزالة الترسبات أو طبقة البروتين المترسبة عـلـى الـعـدسـات. ومع تـوفـر الـمـنـظـفـات الحديثة متعددة الاستعمالات المتاحة حاليا، أصبحت هذه العملية سهلة. لكل نوع من العدسات اللاصفة الصلبة واللينة متطلبات تنظيف مخـتـلـفـة.

وأهـم شـيء يـجـب أن تـتـذكـره هـو أن تـنـظـفـهـا بـشـكـل دائم وبانتظام. فعندما يصف لك الطبيب أو أخصائي العيون العدسات اللاصقة سيخبرك أيضا ما هي متطلبات تنظيفها.

ومن المهم جدا اتباع هذه الإرشادات بدقة. قـد تـشـعـر بـراحـة تامة عند وضعك العدسات اللاصقة ولـكـن هذا لا يعني أنها سليمة وتذكر أنه يجب المحافظة على نظافتها في جميع الأوقات.

متى وكيف يمكنني شراء العدسات اللاصقة؟

الخطوة الأولى هي زيارة أحـد أخـصـائيـي الـعـيـون وهذا أمر سهل. وسـيـقـوم الأخـصـائـي بـفـحـص عـيـنـيـك وأخذ المقاسات اللازمة ومن ثم سيجـرب عـدسات لاصقة مختلفة على عينيـك لـتـحـديـد الـنـوع الأنسب لك. وسيعطيك الأخصائي بعد ذلك وصـفـة بالـعـدسـات اللاصفة التي تلائم احتياجاتك. إذا بدأت فعلا باستخدام العدسات اللاصقة، تذكر أنه يجب عليك زيارة أخصائي الـعـيـون بانتظام.

كيف أستطيع أن أعرف إذا ما كان بإمكاني استعمال العدسات اللاصقة؟

إن معظم من يحتاجون إلى تصحيح النظر يمكنهم استعمال العدسات اللاصقة دون أي مشاكل، فالتطورات التي طرأت على تقنية صناعة العدسات اللاصقة وفرت المزيد من الأمان وسهولة الاستخدام مع ضمان الراحة الكاملة بالإضافة إلى رؤية أفضل وأكثر وضوحاً.

هذا بدوره أدى إلـى لـجـوء عدد كبير من الناس لاسـتـخـدام العدسات اللاصقة في هذه الأيام، وذلك أكثر من أي وقت مضى يعد إجراء فحص للعين وتقييم حالتها من قبل أخصائي طب الـعـيـون أمرا في غاية الأهمية. يجب أن لا يـقـتـصـر الـفـحـص على تقييـم حـدة الرؤية فحسب، بل يجب أن يمتد ليشمل أيضا فحص قرنية العين.

كيف يمكنني التأكد من وضع العدسات اللاصقة التي أستخدمها بالطريقة الصحيحة؟

طريقة تركيب العدسات اللاصقة أمر أساسي وهام للغاية. حيث تختلف طبيعة العين من شخص لآخر. ويقـوم أخـصـائـي الـعـيـون بتجربة ووضع العدسات اللاصقة لك في المرة الأولى بتأن حتى يضمن ملاءمتها لعينيك وأنه تم وضعها بالطريقة الصحيحة. يجب عليك اتباع برنامج استخدام العدسات اللاصقة الذي يحدده لك الأخصائي بدقة شديدة. ومن المهم ألا تستخدم هذه العدسات لمدة أطول مما يحدده لك أخصائي الـعـيـون فـي أي حال من الأحـوال.

هل علي اتباع نظام خاص عند استخدام العدسات اللاصقة؟

إذا قررت استعمال العدسات اللاصقة، سيـقـوم أخـصـائـي الـعـيـون بإعطائك الإرشادات اللازمة حول طريقة استخدامها والعناية بها. يجب مراعاة واتباع هذه الإرشادات بـشـكـل صحيح ودقـيـق.لن تستغرق العناية بـعـدسـاتـك اللاصفـة سـوى بضع دقائق كـل يـوم، وسـرعـان مـا تعتاد على ذلك.

ماذا عن تنظيف عدساتي اللاصقة؟

تذكر دائماً أن تنظف عدســاتك وتشـطفها وتطهرها جيداً في كـل مـرة تخرجها من عينيك وقبل أن تستخدمها مرة أخرى. كما يجب أن تـخـزنـهـا فـي محـلول مناسـب حـتـى تتجنب تهيج العين دون داعي. اسـتـخـدم فـقـط محاليل تنظيف العـدسـات اللاصقة الـتـي يـنـصـحـك بـهـا أخـصـائـي الـعـيـون. فليسـت كـل محاليل التنظيف مناسـبة لنوعية الـعـدسـات الـتـي تـسـتـخـدمهـا.

 وينبغي عــدم تـخـزيـن الـعـدسـات فـي مـحـلـول مـلـحـي فـقـط، حيث أن الـمـحـلـول الـمـلـحـي لـن يـحـمـي الـعـدسـات مـن الـتـلـوث، لا بل قد ينجـم عـنـه التهاب العين. لا تلمس عـدسـاتك أبداً قـبـل غـسـل يديك وشطفهما وتنشيفهما جيدا كما يجب اتباع إرشـادات الشركة المنتجة للـعـدسـات والـتـي تـرد معها. تذكـر دائما أن عـمـلـيـتـي الـتـنـظـيـف والـتـعـقـيـم هـمـا خـطـوتـان مستقـلـتـان عن بعضهما البعض.

حيث أن عملية التنظيـف تـزيـل الـفـاذورات والـمـواد المخاطيـة مـن الـعـدسـات، بينمـا عملية التعقيـم تقتل الجراثيم والبكتريا . إذا قـمـت بـتـخـزيـن عـدسـاتك لأكـثـر مـن ١٢ سـاعـة ، فـربـمـا تـحـتـاج لتنظيفهـا وشـطفها وتعقيمها مجدداً قبل وضعها مرة أخرى تذكـر دائمـا أن تسـتـخـدم عـلبـة عـدسـات نظيفـة و جافة و أن تستبدل عدساتك اللاصقة حسب توصيات أخصائي الـعـيـون

ما هي طرق الاستخدام المختلفة للعدسات اللاصقة؟

توجد أنواع عديدة من العدسات اللاصقة، ومنها

العدسات اللاصقة السنوية

وهـي الـعـدسـات التي كانت سائدة منذ بضعة سنوات، حيث كان على المستخدم استبدالها مرة واحدة كل سنة. لقد بدأ استخدام هذا النوع من الـعـدسـات بـالـتـراجـع فـي الـسـنـوات الأخيرة، وربما يختفي كلياً في المستقبل الـقـريـب.

العدسات المتكررة الاستبدال

وهـي الـعـدسـات الأكثر شيوعا الـيـوم. بالمقارنة مع العدسات اللاصقة السنوية، والتي تعتبر النوع الـتـقـلـيـدي، فإن مـسـتـخـدمـي هذا النوع من العدسات لديهم الفرصة لاستبدالها بعدسات جديدة خلال فترات قصيرة ومتقاربة. من هنا يـضـمـنـون مـسـتـويات أعلى من الأمان والراحة والرؤية الجيدة. هذا النوع من العدسات يتم استعماله لمدة تتراوح ما بین شهر وثلاثة أشهر

العدسات اليومية لفترة محددة

وهي مصممة بحيث يتم استعمالها بـشـكـل يـومـي لفترة معينة من الزمن ويتم التخلص منها بعد ذلك، ومنها

عدسات للاستعمال لمرة واحدة ويوم واحـد"

عدسات للاستعمال الـيـومـي لـمـدة أسـبـوعـيـن"

إن العدسات المصممة للاستعمال لـيـوم واحـد تـوفـر لـمـسـتـخـدميها أعلى درجات الراحة والأمان وذلك بسبب أنها لا تحتاج إلى التعقيم أوالتنظيف أو الـتـخـزيـن. أما "العدسات المخصصة للاستعمال الـيـومـي علـى مـدى أسبوعين فهي توفر للمرضى االوقت لاستبدالها بواحدة جـديـدة حتى لا تكثر الترسبات عليها.

إن هذين النوعين السابق ذكرهم يـتيحان للمسـتـخـدم او المريض اكثر اأمان وراحة وكذلك يوفران له رؤية أفضل بمراحل مما كان عليه بشكل عام.

عدسات للإستعمال المتواصل

تعرف أيضاً بالعدسات المسـتـخـدمـة لـمـرة واحـدة بـشـكـل مـتـواصـل إن الطريقة الوحيدة التي توافق عليها الهيئات الطبية لاستخدام العدسات اللاصقة بشكل متواصل على مدى عدة أيام بما في ذلك أثناء النوم. هي وضع العدسات بشكل مستمر لمدة سبعة أيام است ليال مع إعطاء العينين يوما للراحة بعد ذلك.

وهذا وفقا لتعليمات الهيئة الأمريكية للأغذية والأدوية، ومع ذلك لا يوصي أعضاء الهيئة الاستشارية لمركز معلومات العدسات اللاصقة بهذا النوع من الاسـتـخـدام المتواصل للعدسات. إلا إذا جاء ذلك بناء على تعليمات محددة من طبيب العيون. فهناك حالات معينة تتطلب استخدام العدسات اللاصقة بشكل متواصل.

بما في ذلك أثناء النوم. ولـكـن ينبغي يتم ذلك إلا عن طريق طبيب العيون وبناء على إرشاداته. لذلك يجب عدم وضع العدسات اللاصقة أثناء النوم دون استشارة طبيب العيون.

هل يستطيع الأطفال أو المسنين وضع العدسـات اللاصقة؟

لا يجوز للأطفال استخدام العدسات اللاصقة إلا بتوصية من طبيب العيون. من المؤكد أن باستطاعة الأطفال وكبار السن الاستمتاع بالحرية والمزايا الأخـرى الـتـي تـوفـرهـا لهم العدسات اللاصقة.

 ولا شك أيضا أن العدسات اللاصقة تمنح نوعاً من الثقة والاعتزاز بالنفس لأولئك الأطفال الذين قـد يـشـعـرون هذه بحساسية مرهفة تجاه مظهرهم الخارجي عند وضع النظارات الطبية أو الأطفال الذين يمارسون الرياضة أو الذين يسعون إلى البدء بممارسة الرياضة.

من المهم في الحالات التأكد من أن العدسات اللاصقة مناسبة لهاتين الفئتين. ويلعـب الـذيـن يـعـتـنـون بـهـؤلاء الأطفال أو المـسـنـيـن دورا هاماً لضمان العناية المناسبة بالعدسـات فـي كـل الأوقات.

هل بالامكان استخدام العدسات اللاصقة أثناء ممارسة التمارين والتدريبات البدنية؟

تعتبر العدسات اللاصقة أكثر أماناً وعملية من النظارات الطبية عند الذين يمارسون الرياضة. هناك الملايين من الناس الذين يفضلون استعمال العدسات اللاصقة بسبب الحيوية والنشاط اللذين تتسم بهما طبيعة حياتهم.

حيث ينصح هؤلاء بارتداء العدسات اللينة. هل رأيت مرة لاعب كرة قدم يرتدي النظارات؟ وفي المقابل كم من هؤلاء الأبطال يرتدون عدسات لاصقة! من الأهمية بمكان أن يعلم أخصائي العيون بأنك تنوي استخدام العدسات اللاصقة عند ممارستك الرياضة.

بحيث يتمكن من إعطائك الإرشادات المناسبة التي تمكنك من التمتع بها. فهنالك بعض الأنشطة التي قد تستلزم اتخاذ احتياطات إضافية بالنسبة لوضع العدسات اللاصقة.

هل يشمل ذلك السباحة أيضا؟

ينصح بعدم استعمال العدسات اللاصقة أثناء السباحة، وينبغي استشارة أخصائي العيون قبل القيام بذلك، حيث من المهم جدا اتباع توصيات الطبيب. إذا اضطررت لوضع العدسات اللاصقة أثناء السباحة.

فعندئذ ينبغي خلعها بعد الخروج من الماء بثلاثين دقيقة وتنظيفها بمحلول خاص يوصي به أخصائي العيون (مثل بيروكسيد الهيدروجين)  وينصح أعضاء المجلس الاستشاري لمركز معلومات العدسات اللاصقة باستعمال النظارات الخاصة بالسباحة لحماية عينيك.

هل يمكنني وضع العدسات اللاصقة أثناء النوم؟

لا يوصي أعضاء المجلس الاستشاري لمركز معلومات العدسات اللاصقة بوضع العدسات أثناء النوم كـمـا ذكـرنا أنفا. في حالة الإصرار على ذلك، يجب أن تؤخـذ مـوافـقـة طبيب العيون إذا ارتديت العدسات اللاصفة ذات الاستعمال المتواصل.

فسيحدد لك أخصائي العيون المدة التي يمكنك فيها وضع العدسات دون انقطاع، يجب في جميع الأحوال اتباع تعليمات الطبيب، أو إعطاء عينيك قسطاً من الراحة لمدة ليلة واحدة على الأقل من حين لآخر، وذلك بحسب توصية أخصائي الـعـيـون.

أما إذا لم تكن العدسات صالحة للاستخدام أثناء النوم، فيجب عليك دائماً خلعها قبل النوم.

هل أحتاج لاستخدام النظارات الشمسية إذا كنت أرتدي العدسات اللاصقة؟

تـوفـر النظارات الشمسية حماية من أمرين: أولهما هو الأشعة فـوق البنفسجية، وثانيهما هـو الـضـوء الـمـبـهـرامـثـل الـضـوء الناتج عن أشعة الشمس). تنتج الأشعة فوق البنفسجية عن أشعة الشمس المباشرة ولكنها تتواجد أيضاً في ظروف مناخية مختلفة مثل السماء الغائمة أو الصافية، وأيضا في ظروف الإضاءة الاصطناعية مثل ضوء النيون.

 لذلك ينصح بوضع النظارات الشمسية أثناء النهار لحماية العينين في شتى الأحوال الجوية، خصوصاً في المناطق الصحراوية أو الجبلية حيث تعكس الرمال والثلوج الأشعة فوق البنفسجية هذا وتوجد أنواع من العدسات اللاصقة التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية وهي تساعد على حماية القرنية والهيكل الداخلي للعين من هذه الأشعة الضارة.

ويوصي معظم أخصائيي العناية بالعيون باستخدام هذا النوع من العدسات. يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات عن هذه العدسات وطلبها من أخـصـائـي الـعـيـون الذي يتابع حالتك.

هـل يمكنني وضع أدوات التجميـل للعيـن مـع استخدام العدسات اللاصقة؟

يفضل عدد كبير من السيدات وضع العدسات اللاصقة بدلا من النظارات الطبيـة بفضـل تأثيرها الجمالي. يمكن للسيدات استخدام مساحيق التجميـل عند وضع العدسات اللاصقة إذا راعين بعض قواعد السلامة الأساسية.

فيجب مثلا عدم وضع الكحل أو قلم العين إلا على حافة الجفن الخارجية وليس بداخله (حيث أثبتت الأبحاث التي أجريت هنا أن بعض أنواع الكحل المستورد تحتوي على شوائب قد تتسبب في التهاب العين.

وعلى المرأة أيضا استخدام مساحيق ومزيلات التجميل التي تخلو من الزيوت والتي لا تسبب الحساسية. ويجب ألا تستعمل منتجات غسـل الأيـدي وطلاء الأظافر ومزيلات المساحيق سـوى بعد وضع العدسـات اللاصقة. ومن الأفضل خلع العدسات اللاصقة قبل تنظيف الوجه وإزالة مساحيق التجميل.

أما في حال تسـربت هذه المساحيق إلـى عينيك، فعليك خلع العدسات فورا وإذا كنـت من النوع الذي يستخدم مساحيق التجميل كل يوم، فيفضل استعمال عدسـات لاصقـة مـن النوع الـذي يتم استبداله بيـن فترات متقاربـة (كل أسبوعين كحد أقصـى) أو النوع الذي يستخدم لمدة يوم واحد ولمرة واحدة فقط. وبذا تضمنين أن العدسـات التي تضعينها هي دائما جديدة ونظيفة ومعقمة.

هل تحقق العدسات اللاصقة نفس الفاعلية التي تحققها الجراحات أو النظارات ؟

لقد تم اختراع العدسات اللاصقة منذ أكثر من مائة عام مضت وأصبح يستخدمها ملايين من الناس من جميع أنحاء العالم كبديل شائع للنظارات، والعدسات اللاصقة لديها القدرة على معالجة كافة عيوب الإنكسار الشائعة تقريباً حيث تمنح صاحبها قدرة فائقة على الرؤية بدرجة ٢٠/٢٠ وتعطي العدسات اللاصقة رؤية ممتازة في جميع الاتجاهات.

ومع التقدم الملحوظ في صناعة العدسات فانها أصبحت أكثر أمانا وراحة في الاستخدام كما أصبحت الإصابة بالحساسية الناتجة عن ارتداء العدسات اللاصقة نادرة هذه الأيام، وكما هو الحال مع النظارات يجب إجراء فحصا دوريا للنظر لمتابعة أي تغيير يطرأ على حدة الرؤية وبالتالي تتغير درجة العدسات اللاصقة لتناسب درجة الرؤية الجديدة.

ولا شك أن العدسات اللاصقة توفر الحل الأمثل لهؤلاء الذين يعيشون حياة مليئة بالنشاط ويعتبر استخدام العدسات اللاصقة شائعاً أيضاً لدى أصحاب المهن التي يعتبر فيها الاتصال النظري أمرا هاماً ( مثل: التدريس والتمثيل)

كيف تعمل العدسات اللاصقة؟

تعمل العدسات اللاصقة بنفس الفكرة التي تعمل بها النظارات، إلا أنها تتسم بأنها رقيقة للغاية ويتم وضعها على سطح العين، ولا يستطيع الأشخاص الآخرون تمييز ما إذا كنت ترتدي عدسات شفافة أم لا . وتـحـتـوي الـعـدسـات اللينة الحديثة على درجة عالية من الماء مما يجعل ارتداءها مريحاً للغاية.

الحقيقة هناك كثير من الناس يؤكدون أنهم لا يشعرون حتى بالعدسات اللاصقة الحديثة عندما يضعونها على أعينهم وأن استعمالهم لها على فترات طويلة بعد آمنا للغاية. ويـسـتـخـدم الناس من جميع الأعمار العدسات اللاصقة بما فيهم الأطفال، والذين ينبغي أن نعلمهم كيفية التعامل مع العدسات والاعتناء بها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -