لمعلوماتك

الكوليرا(Vibrio Cholerae) تهاجم من جديد

نبذة تاريخية عن الكوليرا:

في القرن التاسع عشر، انتشرت الكوليرا في جميع أنحاء العالم من خزانها الأصلي في دلتا نهر الغانج في الهند. ثم اندلعت ستة أوبئة أودت بحياة الملايين في جميع القارات. أما الوباء الحالي (السابع) الذي اندلع في جنوب آسيا عام 1961، ووصل إلى إفريقيا عام 1971، ثم الأمريكتان في عام 1991. إختصارالكوليرا الآن متوطنة ومتواجدة في بلدان عديدة.

الكوليرا(Vibrio Cholerae)


تعريف مرض الكوليرا:

الكوليرا هي عدوى تصيب الأمعاء الدقيقة من جرثومة ضمة الكوليرا وقد تتراوح الأعراض من لا شيء إلى خفيفة إلى شديدة. وعادة تنتقل العدوى بسبب الماء والغذاء الملوثين ويمكن أن تسبب الجفاف الشديد والوفاة إذا تركت دون علاج.

اعراض وعلامات الكوليرا:

الإسهال المائي بكميات كبيرة يستمر لبضعة أيام

عدم التوازن

قيء

انخفاض البوتاسيوم

جفاف الفم

قلة التبول

تشنجات عضلية

عدم انتظام ضربات القلب

برودة الجلد

انخفاض مرونة الجلد

تجعد اليدين والقدمين

يمكن أن يتسبب الجفاف في تحول الجلد إلى اللون الرمادي المزرق

خطورة الكوليرا:

إن تواجد البكتريا المسببة للكوليرا فى براز المصابين يمكن ان يستمر لمدة لا تقل عن سبعة أيام و لا تزيد عن اربعة عشر يومًا لذلك يمكن لأولئك الاشخص نقل العدوى لأشخاص أخرين وذلك اذا تعرضو للمياه الملوثة.

الصدمة وهي تحدث حين يتسبب انخفاض كمية الدم في انخفاض ضغط الدم وانخفاض كمية الأكسجين في الجسم

تشير بعض الابحاث الوبائية الحديثة إلى أن قابلية الافرد للتعرض للعدوى بمرض الكوليرا اوغيرها من العدوى الاسهالية تتأثر بعد عوامل واهمها فصيلة الدم فالأكثر قابلية للتعرض للعدوى هم اصحاب فصيلة الدم O، في حين أن الفصيلة الأكثر مقاومة للمرض هم اصحاب فصيلة AB. وللعلم ايضا هناك أنواع من الدم A و B، حيث أن فصيلة الدم A تعد أكثر مقاومة من فصيلة الدم  B

الكوليرا فى مصر:

تضررت مصر بشدة من الكوليرا في السنوات الأخيرة ، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 7000 حالة وحوالي 300 حالة وفاة في عام 2017 وحده. تم الإبلاغ عن غالبية الحالات في القاهرة والإسكندرية ، لكن المرض انتشر أيضًا في أجزاء أخرى من البلاد. غالبًا ما يكون تفشي الكوليرا ناتجًا عن سوء الصرف الصحي وظروف النظافة ، كما أن الأحياء الفقيرة الحضرية المزدحمة في مصر معرضة بشكل خاص للإصابة بهذا المرض. شرعت الحكومة المصرية في حملة ضخمة لتحسين ظروف الصرف الصحي والنظافة في المدن ، لكن التقدم كان بطيئًا بسبب نقص التمويل والإرادة السياسية..

علاج الكوليرا:

الكوليرا مرض يمكن علاجه بسهولة، ويمكن أن يكون العلاج ناجحًا لمعظم الأشخاص إذا تم إعطاء محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم على الفور. يذوب كيس واحد من محلول معالجة الجفاف الفموي القياسي الذي توزعه منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في لتر واحد من الماء، وقد يحتاج المرضى البالغون إلى ما يصل إلى 6 لترات يعالج هذا المحلول الجفاف الخفيف في اليوم الأول من المرض. 

المرضى المصابون بجفاف شديد معرضون لخطر الصدمة ويتطلبون سوائل وريدية فورية. كما تم إعطاء هؤلاء المرضى المضادات الحيوية المناسبة لتقليل مدة الإسهال، وتقليل كمية استبدال السوائل المطلوبة، وتقليل مدة وبقاء ضمة الكوليرا في البراز.

لا يوصى باستخدام المضادات الحيوية على نطاق واسع لأنها لم تثبت فعاليتها في السيطرة على انتشار الكوليرا وقد تزيد من مقاومة المضادات الحيوية.

يعد الوصول السريع إلى العلاج أمرًا بالغ الأهمية أثناء تفشي الكوليرا. يجب أن تكون محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم متوفرة في المجتمع، وكذلك مراكز العلاج الكبيرة بالسوائل الوريدية والرعاية على مدار 24 ساعة. بسبب الإدارة المبكرة، يجب أن يظل معدل الوفيات أقل من 1٪ العلاج المناسب.

يعتبر الزنك علاجًا مساعدًا مهمًا للأطفال دون سن الخامسة، كما أنه يقلل من مدة الإسهال ويمنع حدوث نوبات الإسهال المائي الحاد في المستقبل من أسباب أخرى.

يجب أيضًا تشجيع الرضاعة الطبيعية.

الوقاية من الكوليرا:

هناك عدة خطوات يمكن أن يتخذها الأشخاص للوقاية من الكوليرا ، منها:

- التأكد من أن مياه الشرب آمنة ونظيفة
- غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون ، خاصة بعد استخدام المرحاض أو التعامل مع الطعام
- طهي الطعام بشكل صحيح
- تجنب المأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا
- تجنب مخالطة المصابين بالكوليرا

 -البعد عن المياه الملوثة او الصرف الصحى

لقاح الكوليرا:

لقاح الكوليرا هو لقاح يقي من المرض. اللقاح مصنوع من بكتيريا ميتة ويتم إعطاؤه عن طريق القم وقد يستغرق اللقاح من عشر ايام الى اربعة عشر يوم حتى يصبح فعالاً. عادة ما يتم إعطاء اللقاح للأشخاص الذين يسافرون إلى المناطق التي تنتشر فيها الكوليرا.

يوجد حاليًا 3 لقاحات فموية ضد الكوليرا تم اختبارها من قبل منظمة الصحة العالمية: Dukoral® و Shanchol ™ و Euvichol-Plus®، ويذكر أن هذه اللقاحات الثلاثة تتطلب جرعتين. كل ذلك لتوفير الحماية الكاملة 4.

يتم تطبيق Dukoral على البالغين باستخدام محلول تبريد يتطلب 150 مل من الماء النظيف. إنه متاح لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن عامين. يجب أن تكون الفترة الفاصلة بين كل جرعة 7 أيام على الأقل، ولكن لا تزيد عن 6 أسابيع. يحتاج الأطفال بعمر سنتين وما فوق إلى جرعة ثالثة و 5 سنوات. يتم إعطاء لقاح الزينة بشكل أساسي للمسافرين، وتوفر جرعتان من اللقاح الحماية ضد الكوليرا لمدة عامين.

اللقاحان، Chanchol و Yovichol-Plus، لهما نفس المكونات، تصنعهما شركتان مختلفتان، ولا يتطلبان حل تعطيل لإدارتهما. يتم تقديمها للجميع فوق سن واحد. يجب أن يكون هناك ما لا يقل عن أسبوعين بين كل جرعة من اللقاحين، والتي تقدم جرعتين كلاهما يتمتع بحماية ضد الكوليرا لمدة تصل إلى 3 سنوات، بينما توفر جرعة واحدة حماية قصيرة الأجل فقط.

يستخدم لقاح Shanchul الذي تم اختباره مسبقًا سلسلة إمداد يتم التحكم في درجة حرارتها، وهو نهج مبتكر لإدارة اللقاح يسمح بتخزين اللقاح في درجات حرارة خارج سلسلة التبريد التقليدية من 2 إلى 8 درجات مئوية لفترة زمنية محدودة وتحت ظروف مراقبة. والرصد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -