لمعلوماتك

سياسة مكافحة العدوى داخل عيادة الفم و الأسنان

 

§     الغرض:

يلتزم العاملون فى عيادة الفم والأسنان باستخدام سياسة مكافحة العدوى عند التعامل مع المريض لمنع عدوى المستشفيات المنقولة من والى المريض أثناء القيام بالإجراءات الخاصة بالفم والأسنان .

سياسة مكافحة العدوى داخل عيادة الفم و الأسنان


§     السياسة:

 ان يتبع جميع العاملين بعيادة الفم و الأسنان الاجراءات الصحيحة لمكافحة العدوى المبنية على أسس الممارسة الامنة.

§       إجراءات غسيل الأيدى:

·        يتم تنظيف الأيدى روتينيًا بالماء و الصابون عند القيام بالإجراءات التى لا تخترق دفاعات الجسم بينما يتم تنظيف الأيدى باستخدام المطهر الكحولى عند القيام بالإجراءات الاختراقية فى الفم مثل إحداث قطع فى اللثة أو الأنسجة. أما فى حالة الإجراءات الجراحية التى تستدعى القيام بها فى غرفة العمليات (مثل: جراحة الفم و الوجه و الفكين ) يكون غسيل الأيدى جراحيًا.

·        إذا لم تكن الأيدى متسخة ظاهريًا يمكن فرك اليدين باستخدام الكحول بدلاً من غسيل اليدين الروتينى

§       الواقيات الشخصية:

يتم ارتداء القفازات النظيفة فى الحالات الآتية:

تستخدم القفازات النظيفة لفحص المرضى و عمل الإجراءات التى لا تعد جراحية مع مراعاة استخدامها لمرة واحدة فقط و التخلص منها بعد ذلك و عدم إعادة استخدامها أو تنظيفها.

يتم ارتداء واقيات العين فى الحالات الآتية:

يتم ارتداؤها أثناء القيام بالإجراءات المصحوبة بتناثر رذاذ من اللعاب أو الدم أو تلك التى يحتمل أن يصدر عنها شظايا (مثل: مادة الأمالجم المستخدمة فى حشو الأسنان) حيث تقوم بحماية العينين من الإصابات و العدوى الميكروبية مثل الالتهاب الكبدى الفيروسى "بى" و الذى يمكن انتقاله عن طريق ملتحمة العين. 

يتم ارتداء الأقنعة الجراحية فى الحالات الآتية:

تعمل على حماية الأغشية المطاطية للأنف و الفم من الرذاذ و يقوم العاملون فى مجال الرعاية الصحية للأسنان بارتدائها أثناء عملية علاج الأسنان على أن يتم تغييرها بين كل مريض و آخر و فى حالة ابتلالها.

يتم ارتداء أقنعة الوجه فى الحالات الآتية:

تعمل كحاجز يقى الأغشية المخاطية للعين و الأنف و الفم من الرذاذ و الشظايا.

يتم ارتداء المرايل البلاستيكية أحادية الاستخدام فى الحالات الآتية:

·       تستخدم لمرة واحدة فقط و يتم ارتداؤهم فى الحالات التى يحتمل فيها تلوث الملابس بالدم أو سوائل الجسم المختلفة (معظم الاجراءات التى تتم داخل وحدة علاج الأسنان) و يشترط فيها ما يلى :

-        تكون مصنوعة من مادة غير منفذة للسوائل

-        يتم التأكد من ربطها بإحكام من الخلف

-        يتم تغييرها بين مريض و آخر

-        يتم التخلص منها فور الانتهاء من العمل

 

§     إجراءات قبل البدء فى علاج المريض:

1-    تقوم الممرضة المسئولة عن عيادة الفم و الأسنان باستبعاد الأشياء الغير ضرورية من مكان العمل حيث يتم ترتيب مكان العمل بشكل يسهم فى تسهيل عملية تنظيفه بعد كل مريض و يضمن عدم تلوث المعدات و الأشياء الغير مستخدمة.

2-    تقوم الممرضة بالإعداد المسبق للأدوات التى سيتم استخدامها أثناء تقديم العلاج كالآتى:

-        الحرص على استخدام الأدوات ذات الاستخدام الواحد حيث أن استعمال الأدوات أحادية الاستخدام يعمل على توفير الوقت أثناء عملية التنظيف و التطهير كما أنه يعمل على حل المشكلة الخاصة بكفاءة عملية معالجة الأدوات التى يعاد استخدامها.

-        إعداد و تحضير الآلات المعقمة لكل مريض على حدى حيث يتم تحديد جميع الأدوات و الأدوية و الطبعات و المواد الأخرى التى سيتم استخدامها فى عملية العلاج , مع الأخذ فى الاعتبار أن الإعداد المسبق يقلل من الحاجة للبحث عن عناصر إضافية أو الاضطرار إلى فتح الأدراج أو الكبائن أثناء الإجراء.

-        يجب أن تكون الآلات المعقمة مغلفة.

-        إعداد و تحضير آلات حفر الأسنان (الكونترا) و رؤوس آلات حفر الأسنان (Burs) المعقمة لكل مريض على حدى التحضير المسبق لآلات حفر الأسنان (الكونترا) و رؤوس الآلا حفر الأسنان (Burs) المطلوبة فقط لإجراء محدد (و القيام بتغييرها بعد كل استخدام) يساعد على منع تلوث آلات حفر الأسنان الأخرى التى لن يتطلبها هذا الإجراء.

-        تحضير الواقى المطاطى على صينية المعدات إذا تطلب الأمر ذلك.

-        يتم تحديد الأشياء التى من الممكن تلوثها أثناء عملية العلاج و ذلك فى أثناء عملية التحضير السابقة للبدء فى الإجراءات العلاجية (و مثال لذلك : أسطح العمل و مقابض الضوء و رؤوس وحدات الأشعة و صينية المعدات......) مع تحديد الحاجة لاستخدام واقٍ يمنع تلوث هذه الأدوات و الأسطح (مثل: الأغلفة البلاستيكية أو رقائق الألومنيوم) لتسهيل عملية تطهيرها بعد الانتهاء من هذه الإجراءات.

3-    يقوم الطبيب بمراجعة سجلات المريض قبل البدء فى عملية العلاج مع وضع الأشعة على صندوق عرض الأشعة ولا يترك سجل المريض على الأسطح المحيطة بمنطقة كرسى الأسنان و لا يتم لمسه بمجرد البدء فى إجراءات العلاج حيث يتم وضعه داخل الدرج أو خارج مكان العلاج بحيث يصبح فى مأمن من التلوث كما تقوم الممرضة بإدخال البيانات بسجل المريض قبل أو بعد إجراء العلاج.

4-    تقوم الإدارة الهندسية بإتباع إرشادات الشركة المصنعة الخاصة بصيانة خطوط المياه بوحدة الأسنان و ذلك لاحتمال نمو البكتيريا و تراكمها داخلها.

5-    يقوم الأفراد المشتركين فى رعاية المريض بالاستعداد المسبق و يشمل ذلك استخدام معدات الحماية الشخصية (مثل: العباءات و واقى الأعين و الأقنعة الجراحية و القفازات ) بالإضافة إلى تنظيف اليدين.

§     إجراءات أثناء علاج المريض:

1-    التعامل بحرص عند مناولة الأدوات الحادة حيث أن العديد من الأدوات التى تستخدم فى مجال الأسنان يمكنها التسبب بسهولة فى تمزيق القفازات أو إصابة الجلد لذا فيتعين عند مناولة هذه الأدوات إتباع الطريقة المناسبة لذلك.

2-    الفصل الفورى للنفايات.

3-    استخدام الواقى المطاطى قدر الإمكان حيث:

-        يعد استخدام الواقى المطاطى وسيلة فعالة لحماية كل من المرضى و العاملين فى مجال الرعاية الصحية.

-        يستخدم الواقى المطاطى لعزل الأسنان و الإبقاء عليها جافة أثناء إجراءات علاج الأسنان

-        يعتبر الواقى المطاطى أحد الوسائل الفعالة لتقليل نسبة التلوث الميكروبى الناتجة عن الاحتكاك بفم المريض حيث أنه يقلل من فرص انبعاث الرذاذ أثناء العلاج.

4-    بمجرد البدء في تقديم العلاج يلتزم الطبيب أو التمريض بعدم لمس المفاتيح  و المقابض و المعدات الأخرى و التى لم يتم تغطيتها بالواقى البلاستيكى بالقفازات الملوثة.

5-    يتجنب الفريق الصحي فتح الأدراج أو الكبائب بمجرد البدء فى تقديم العلاج.

 

§       المرحلة التالية للعلاج:

1-    تقوم الممرضة المسئولة بنقع الآلات و الأدوات المستخدمة فى حاوية عميقة بها محلول منظف و إرسالها لوحدة التعقيم المركزي لإعادة معالجتها.

2-    تقوم الممرضة بالتخلص من أغطية مقابض الضوء و أغطية أسطح العمل و ذلك بوضعها فى أكياس النفايات الطبية الخطرة.

3-    يقوم الفريق الصحي بخلع أدوات الوقاية الشخصية الملوثة و المستخدمة أثناء العلاج و الالتزام بارتداء الواقيات الشخصية نظيفة أثناء عملية التنظيف و يتم البدء فى عملية التنظيف مع ارتداء قفازات المهام الشاقة و واقى العين و القناع الجراحى و المريلة البلاستيكية.

4-    تنظيف و تطهير جميع الأسطح و الأشياء التى لم تتم حمايتها بمعدات وقاية الأسطح.

5-    بعد الانتهاء من مهام التنظيف و التطهير للأسطح يمكن خلع معدات الحماية الشخصية و غسل اليدين جيدًا.

§     صحة العاملون بعيادة الفم و الأسنان:

  • يجب أن يكون جميع أعضاء الفريق الصحي بالوحدة مطعم ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي ب.
  • عند التعرض للوخز او للدم او سوائل الجسم يقوم الشخص المصاب باتباع الاتى:

-        الاهتمام الفوري بمكان الوخز و ذلك بغسله بالماء و الصابون و تجنب تعصير او الضغط على الجرح.

-        فى حالة تعرض الأغشية المخاطية (مثل  ملتحمة العينين للدم) قم بغسل مكان التعرض بالماء الجارى جيدا او بمحلول ملحي عدة مرات.

-      التبليغ الفورى لفريق مكافحة العدوى بالمستشفى حتى يتم ملىء نموذج الوخز و تحديد المصدر و التاكد من اصابة المصدر باحد الامراض المنقولة عن طريق الدم (الايدز او الالتهاب الكبدى الوبائى ب او  ج).

-       و فى حالة التاكد من اصابة المصدر بأحد هذه الفيروسات يتم اخذ التطعيمات و الادوية الوقائية اللازمة.

  •   يلتزم جميع أعضاء الفريق الصحي بتجنب التدخين أو الأكل أو الشرب داخل العيادة.

§     إجراءات تنظيف عيادة الفم و الأسنان:

·       تراعى العناية الخاصة عند تنظيف عيادة الفم و الأسنان حيث يستخدم محلول منظف و أدوات تنظيف خاصة بهذه العيادة.

·       تنظف العيادة بالماء + الصابون فى بداية كل نوبة عمل.

·      يتم تطهير بالكلور 5% 1000 جزء فى المليون ( 20 مللى كلور/ لتر ماء) مرتين يوميا و بين كل مريض و اخر و كذلك التنظيف و التطهير الفورى عند حدوث انسكبات دموية. 

§     المراجع:

 الدليل القومي لمكافحة العدوى2016

 §  National Guidelines for Infection Control. Ministry of Health & Population, 2016.

 §  Guidelines for Prevention of Health Care Associated Pneumonia. Center for Disease Control and Prevention (CDC), 2003.

 §  Guidelines for Environmental Infection Control in Health Care Facilities. Center for Disease Control and Prevention (CDC), 2003.

 §  Association for Professionals in Infection Control (APIC) and Epidemiology,   (2014)

 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -