لمعلوماتك

هل انت شخص كايميرا

الكيميرا هو حيوان أسطوري معروف عند قدامى اليونانيون ويتكون من ثلاث حيوانات رأس وجسم ماعز مع رأس اسد وذيل افعى.

الكيميرا Chimera


تم العثور على بعض الحيوانات التي توجد بها صفات مزدوجة او اختلاف كبير بين عضوين كاختلاف لون العينين او اختلاف شكل الاذنين من حيث الشكل والحجم وأيضا في النباتات والبشر لذلك اطلق على هذه الحالات الكيميرا لتشابهها مع حيوان الكايميرا في الاساطير اليونانية القديمة.

الكيميرا في البشــــــــــــر

في الحالات الطبيعية تنتج الانثى من مبيضها بويضة واحدة شهريا بدتخل ملايين الحيوانات المنوية القادمة من الذكر نتيجة العملية الجنسية وواحد فقط يخصب البويضة ويتكون الجنين نصف الحض النووي جاى من الام والنصف الاخر من الاب.

 في بعض الأحيان تنتج الانثى بويضتان في شهر واحد وبتدخل نفس ملايين الحيونات المنوية القادمة من الذكر واتنين من الحيوانات المنوية يقومان بتخصيب بويضتين ويتحدو معهم ويكونوا بدايات جنينين وهنا نتوقف عند مجموعة من الاحتملات.

الاحتمال الاول:

احتمال انهم يكملو النمو زى ما هما منفصلين تماما فيبقو جنينين توأم غير متطابقين.

الاحتمال الثانى:

ان واحد فيهم يختفى تماما ويتم امتصاص خلاياه ويتم التخلص منه عن طريق جسم الام بدون ما الام نفسها تحس بأى اعراض او تلاحظ اى مشاكل وديه حالة اسمها متلازمة التوأم المتلاشى.

الاحتمال الثالث:

احد الاجنة يقوم بأكل الاخر او بمعنى ادق يندمج معه من الممكن ان نقول انه يقوم بإلتهامه وبعد هذا الاندماج يقومون بتكوين جنين بشرى واحد لكن انسجته في الأصل كانت سوف تشكل شخصين مختلفين تماما لكل واحد منهم خصائصه المستقلة ولكل واحد منهم حمض نووي مختلف خاص به هو كان من الممكن ان يصبحوا اخوات توأم غير متطابقين لكنهم اصبحوا شخص واحد.

يبدأ الجنين بالنمو وخلاياه تنقسم وتتشكل وتكبر وفى الاصل توجد اجزاء كبيرة منها  قادمة او مملوكة لجنين اخر واجزاء ثانية من جنين اخر تماما دم هذا الجنين من الممكن ان يكون فصيلتين فى نفس الوقت من الممكن ان تكون خلاياه او شعره يحملان حمض نووى ما لجنين اخر والذى كان سوف يصبح شخص اخر تماما لولا عملية الاندماج او الالتهام التى حدثت فى مراحل التكون الاولى.

الخلايا ممكن ان تحمل حمض نووى اخر ومن الممكن ان يكون جنين منهم ذكر والاخر انثى وهنا سوف يحمل الشخص خلايا ذكورية وخلايا اخرى انثوية او بعض اعضاء هذا الشخص تكون مذكرة واعضاء اخرى مؤنثة.

نسبــة حدوث الكيميرا

الكيميرا ليست فى الاساس حالة نادرة الحدوث ولكن هي حالة صعبة الاكتشاف

يقول بعض الاطباء ان هناك مرة من بين كل ثمان مرات حمل يحدث حمل متعدد بمعنى اكثر من بويضة تقابل اكثر من حيوان منوى حضرتك ممكن تكون اتنين ولا تعرف.

الكايميرا لا تعمل فقط مشاكل فى قضايا البنوة اوالابوة او الانساب بشكل عام بالذات فيما يخص الاثبات والنفى ولكنها قد تؤدى الى مشاكل خطيرة.

منذ حوالى 20 عام تم نقل كيس دم لمريض كان عمره فى ذلك الوقت واحد وستون عام بعد عملية جراحية كيس دم من متبرع سليم وصيحيح ومطابق له فى فصيلة الدم ولكن حدث رد فعل شديد او رفض من كيس الدم وهذا الامر معروف طبيا عند نقل دم ليس من نفس الفصيلة وبه اختلاف فى بعض المكونات ولكن بفحص المتبرع تبين انه كيميرا حيث انه يحمل فصيلتين مختلتين من الدم واحدة بنسبة 95% وواحدة بنسبة 5%.

توجد ايضا بعض النظريات الطبية التى ترجح ان بعض المتبرعين بالاعضاء تكون اعضائهم تحتوى على خلايا من اجنة فى الاصل كانو تواءم لهم اثناء فترة التكوين الاولى فى رحم الام.

ايضا توجد نظريات ترجح ان بعض الاشخاص يحملون خلايا اخرى لتواءمهم الذين لم يولدو ولم يكتملوا وللاسف جهاز المناعة سوف يحدد هذه الخلاي ويقوم بمهاجمتها لأنها فى الاصل ليست لك وبذلك تم تفسير العديد من اسباب الامراض المناعية والتى لا يوجد لها تفسير واضح حتى الان.

توجد دراسة دنماركية تفيد بأن ثلث البشر هم فى الاساس كيميرا ولكن لم يتم اكتشاف او تحديد سوى فقط مائة حالى التى تم اكتشافهم وتسجيلهم.

ويبقى السؤال الازلى انت شخص واحد ولا اثنين

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -