لمعلوماتك

نظام باليو الغذائي Paleo Diet

 نظام باليو الغذائي Paleo Diet

هل تعلم ما هو نظام باليو الغذائي؟ هل تريد معرفة كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بنظام باليو الغذائي في هذه السطور نتعرف سويا على الأطعمة والمشروبات التي يمكن تناولها كذلك ممنوعات هذا النظام.

نظام باليو الغذائي Paleo Diet

ما هو نظام باليو الغذائي Paleo Diet؟

نظام باليو الغذائي Paleo Diet هو نظام يرتكز على أكل مأكولات تتشابه للمأكولات التي كان يتم تناولها في العصر الحجري، بمعنى اخر هي الأطعمة المجمعة او ما يتم اصطياده. وهذا ليس على نحو دقيق لصعوبة معرفة طبيعة الغذاء في تلك الفترة، إلا أن العلماء يعتقدون أنهم كانوا يتناولون الأطعمة الكاملة بشكل أساسي، لذلك يمكن وصف المفهوم الأساسي لنظام باليو الغذائي Paleo Diet. وبذلك يمكن ان نقول ان نظام باليو الغذائي يحتوي على مجموعه متنوعة من الأطعمة مثل لحوم الأسماك واللحوم الحمراء بالإضافة الى العناصر الغذائية الأخرى مثل المكسرات الخ..

 

أسماء نظام باليو الغذائي

يمكننا القول ان لنظام باليو الغذائي عدة أسماء تختلف من لغه لاخرى ومن مكان لاخر حسب الاعتقاد السائد ويمكن القول ان نظام باليو يسمى أحيانا نظام رجل الكهف ونظام الصيد ونظام العصر الحجرى.

 

الغرض

كان الهدف من النظام الغذائي في العصر الحجري هو العودة إلى أنماط الأكل التي تشبه إلى حد بعيد تلك التي كان عليها البشر الأوائل. الأساس المنطقي لهذا النظام الغذائي هو أن جسم الإنسان غير متوافق وراثيًا مع النظام الغذائي الحديث الذي تنتجه الممارسات الزراعية - وهي فكرة تُعرف باسم فرضية عدم التوافق.

لقد غيرت الزراعة الطريقة التي يأكل بها الناس وجعلت منتجات الألبان والحبوب والبقوليات من المواد الغذائية الأساسية للإنسان. يُفترض أن هذا التغيير الغذائي المتأخر نسبيًا والسريع يتجاوز قدرة الجسم على التكيف. يُعتقد أن هذا التباين هو عامل مساهم في انتشار السمنة والسكري وأوبئة أمراض القلب اليوم.

 

لماذا يمكنك اتباع حمية العصر الحجري

بالامكان اتباع نظام حمية العصر الحجري لكونك:

·        بحاجة الى فقدان الوزن الزائد أو المحافظة على وزن فى المعدل الطبيعى واكثر صحة

·        بحاجة الى المساعدة في تنظيم و تخطيط وجباتك.

 

تفاصيل حمية باليو

تختلف التوصيات الخاصة بنظام باليو الغذائي، حيث تكون بعض إرشادات النظام الغذائي أكثر صرامة من غيرها. بشكل عام، تتبع حمية باليو هذه الإرشادات.

 ماذا تأكل

·        الفواكه

·        الخضراوات

·        المكسرات والحبوب

·        اللحوم التى لا تحتوى على دهون مثل لحوم الحيوانات الذى عتمد غذائها على الأعشاب.

·        الأسماك التى تحتوى على أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل السلمون والماكريل وسمك التونة ذات الزعنفة الصفراء

·        الزيوت المشتقة من الفواكه والمكسرات مثل زيت الزيتون أو زيت الجوز

 

ما ينبغي لك تجنبه

·        الحبوب مثل القمح والشوفان والشعير

·        البقوليات مثل العدس و الفول و الفول السوداني والبازلاء

·        منتجات الألبان

·        السكر المكرر

·        الملح

·        البطاطس

·        الاطعمة الشديدة المعالجة في العموم

 

قائمة اليوم النموذجية

إليك ما نأكله في يوم عادي خلال المرحلة الأولى من نظام باليو الغذائي:

·        الإفطار. السلمون المشوي والشمام.

·        الغداء. لحم الابقار او الجاموس بعد نزع الدهون مشوي وسلطة (خس كابوتشا وجزر وخيار وطماطم وجوز وشوربة وعصير ليمون).

·        العشاء. شريحة علوية اللحم البقري المشوي وبروكلي مطهو على البخار وسلطة (سلطة خضراء وطماطم والأفوكادو والبصل واللوز وشوربة و عصير الليمون) والتوت البري والتفاح للتحلية.

·        الوجبات الخفيفة. البرتقال أو قطع جزر او خيار أو كرفس.

يجب شرب كميه كافية جدا من المياء مع ممارسة الرياضة وبذل مجهود بدني على مدار اليوم.

 

النتائج

تمت مقارنة حمية باليو بخطط غذائية أخرى، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط أو حمية نظام مرضى السكري، في عدد من التجارب السريرية العشوائية. بشكل عام، تشير هذه التجارب إلى أن نظام باليو الغذائي قد يقدم بعض الفوائد مقارنة بنظام غذائي يعتمد على الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون.الحبوب الكاملة والبقوليات مثل العدس والفول ومنتجات الألبان التى تحتوى على نسبة قليلة من الدسم. قد تشمل هذه الفوائد:

·        فقدان المزيد من الوزن

·        زيادة تحمل الجلوكوز

·        تحكم أفضل في ضغط الدم

·        خفض الدهون الثلاثية

·        تحكم أفضل في الشهية

ومع ذلك، هناك حاجة لتجارب طويلة المدى مع أعداد كبيرة من المشاركين الذين تم تعيينهم عشوائيًا لأنظمة غذائية مختلفة لفهم الفوائد الصحية العامة المحتملة ومخاطر نظام باليو العام.

 

الاهتمامات الغذائية

حمية باليو هى حمية غنية بالخضروات والفواكه والمكسرات، وتشتمل على العديد من عناصر النظام الغذائي الصحي.

لكن الاختلاف الرئيسي بين نظام باليو الغذائي والأنظمة الغذائية الصحية الأخرى هو عدم وجود الحبوب الكاملة والبقوليات، وهي مصادر جيدة للألياف و المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى. حمية باليو خالية أيضًا من منتجات الألبان، والتي تعد مصدرًا جيدًا للبروتين والكالسيوم.

هذه الأطعمة ليست صحية فحسب، بل إنها أرخص وأسهل في الوصول إليها من الأطعمة مثل الحياة البرية والحيوانات العاشبة والمكسرات. قد تكون حمية باليو باهظة الثمن لبعض الناس.

 

أسئلة عن فرضية نظام باليو الغذائي

تتضمن الاسئلة عن نظام باليو الغذائى فى العادة المخاوف واختيار الطعام المناسب حسب المتاح بالاسواق  والافتراضات الأساسية لهذا النظام.

يعتقد الباحثون أن الافتراضات التي يعتمد عليها نظام باليو الغذائي قد تكون تبسيطًا مفرطًا لكيفية تكيف البشر مع التغيرات الغذائية. لكن الحجج القائمة على فهم أعمق لتطور الاحتياجات الغذائية البشرية تشمل ما يلي:

الاختلافات الغذائية بسبب الجغرافيا والمناخ وتوافر الغذاء - وليس مجرد التحول إلى الزراعة - قد أثرت أيضًا على تطور المتطلبات الغذائية.

تشير الأبحاث الأثرية إلى أن النظام الغذائي للبشر الأوائل ربما اشتمل على الحبوب البرية منذ أكثر من 30000 عام، قبل ظهور المعرفة الزراعية.

أظهرت الدراسات الجينية أيضًا أن التغييرات الجذرية التي لوحظت تستمر إلى ما بعد العصر الحجري، بما في ذلك التغييرات المرتبطة بالنظام الغذائي مثل زيادة عدد الجينات المشاركة في انهيار النشويات الغذائية.

 

الملخص

يمكن أن تساعدك حمية باليو على إنقاص الوزن أو الحفاظ على ثبات وزنك. قد يكون لها أيضًا آثار صحية مفيدة أخرى. ومع ذلك، لا توجد دراسات سريرية طويلة المدى حول الفوائد أو المخاطر المحتملة لهذا النظام الغذائي.

قد تتمكن من الحصول على نفس الفوائد الصحية مع الكثير من التمارين واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -