لمعلوماتك

مرض الشبكية المزامن لمرض السكر

مرض الشبكية المزامن لمرض السكر:

من ضمن الاضرار الشائعة التى يسببها مرض السكر الاضرار بالاوعية الدموية بصفة عامة ويكون التاثبر اكتر شدية على الاوعية الدموية الطرفية او   كاللتى فى شبكية العين ومن هنا اطلق علية مرض الشبكية المزامن  لمرض السكر وبنقسم المرض الى قسمين هى متشعب وغير متشعب

مرض الشبكية المصاحب لمرض السكر


مرض الشبكية الغير متشعب المزامن  للسكر:

يوجد لدى الكبير من المصابين بداء السكر نسبة بسيطة من مرضى الشبكية غير المتشعب وعادة لا يؤثر لك على الابصار اما اذا تأثر الابصار فهذا على الارجح بسبب (استسقاء البقعة الصفراء ) وقد بكون مصاحب او غير مصاحب له مايسمى (بانيميا البقع الصفراء)

استسقاء البقعة الصفراء:

توجد البقعة الصفراء فى منتصف الشبكية وهى عبارة عن بقعة صغيرة تسمح برؤية التفاصيل الدقيقة.

الدم الذى يخرج من الاوعية الدموية للشبكة بسبب تورم لهذة البقعة الصفراء ويؤدى هذا الى صعوبة القدرة على الابصار مع الاحتفاظ بالرؤية الطرفية.

 اما عند حدوث انسدادات للشعيرات الدموية للشبكية فيسمى ذلك بانيميا البقعة الصفراء تودى الى صعوبة فى الوضوح الرؤية .

مرضى الشبكية المتشعب المزامن  لمرض السكر:

يحدث هذاالمرض عند حدوث انسدادات فى الاوعية الدموية الرئيسية للشبكية فيحاول الجسم امداد اوعية اخرى لاعادة توصل الدم للاماكن التى يصعب وصول الدم اليها بالكمية المطلوبة.

وللاسف لا تؤدى هذة الاوعية الغاية المطلوبة منها وتكون عادة طبقات ندبية تودى الى انفصال الشبكية وهذا المستوى من المرض هو الاكثر خطورة من مرض الشبكية الغير متشعب بسسبب تاثيرها على الرؤية المركزية والطرفية ويكون ذلك بسبب:

نزيف الجسم الزجاجى:

عبارة عن نزيف ناتج من الاوعية الدموية التى تتكون حديثا وفى العادة تكون دقيقة وضعية فلو كان النزيف بكمية قليلة فيرى المريض نقاط غامقة طائرة فى مدى الرؤية اما اذا كان النزيف بكمية كبيرة فيسبب ذلك عدم الرؤية نهائيا.

امتصاص هذا النزيف مت الدم فى وقت قصير يؤدى ال تحسين مدى الابصار وفيما خلاف ذلك يجب عمل تدخل لازالة الجسم الزجاجى.

انفصال الشبكية:

ويحدث هذا بسبب النسيج الندبى مع الاوعية الدموية المتكونة حديثا وبذلك يتسببا فى تحرك الشبكية ووانجذابها من مكانها الطبيعى بالاضافة الى ان تجعد البقعة الصفراء الشبكية ينتج عنها عدم الرؤية بشكل واضح وتزايد الحالة سوءا مع انفصال مناطق اكبر من الشبكية ااو البقعة الصفراء.

الجلوكوما (المياه الزرقاء) المزامنة لنموالاوعية الدموية:

تانى تمديد الاوعية الدموية وصعوبة تصريف وامتصاص السوائل خارج العينين وارتفاع الضغط بداخلها بالاضافة الى انها تسبب تلف بالعصب البصرى.

كيف تعالج مرض الشبكية المزامن  للسكر:

ضبط مستوى السكر بالدم هو الفاعل الاول فى عدم تضرر الشبكية

جراحة الليزر:

وهو اهم علاج لنسبة كبيرة من هذه الحالات

1-    مؤضى الشكبة  المتشعب

2-    الجلوكوما المزامنة للاوعية الدموية الجديدة

3-    استسقاء البقعة الصفراء

فى حالة استسقاء البقعة الصفراء:

يتم توجيه السوائل نحو المناطق المتضررة ف الشبكية وعلى مقربة من البقعة الصفراء وذلك لمنع نزف السوائل من الاوعية الدموية اليها واللتى تصل فى النهية الى حدوث استسقاء وتصل هذه الطريقة فى العلاج الى المحافظة على جزء من القدرة عالابصار.

ام حالة مرض الشبكية المتشعب:

يتم توجيه الليزر على جميع الاجزاء فى الشبكية ما عدا البقعة الصفراء وهذه الطريقة فى العلاج تؤدى الى إنكماش الاوعية الدموية بالاضافة الى عدم السماح بأن تنمو مرة اخرى بالاضافة لمنع نزيف الجسم الزجاجى. وللاسف التدخل بالليزر لا تقى من احتمالية فقدان البصر فى المستقبل.

استئصال الجسم الزجاجى:

يتم استئصال الجسم الزجاجى المتشرب بالدم بسبب النزف واستبداله بسائل زيتى شفاف. وهذه الجراحة تمنع حدوث نزيف جديد وذلك لاستئصال الاوعية الدموية الغير طبيعية كما انها تعيد الشبكية الى مكانها فى حالة انفصال.

متى يجب الذهاب الى طبيب العيون؟

ان التشخيص المبكر لمرض الشبكية المزامن  للسكر هو افضل واية ضد فقدان البصر ومن الممكن التقليل من المخاطر من خلال التحكم فى معدل السكر فى الدم ومتابعة الحالة مع طبيب العيون.

ويجب مراعاة عدة امور هامة:

1- اجراء فحص العين لمرضى السكر بعد توسيع الحدقة وذلك مرة فى السنة على الاقل.

2- زيادة معدل الفحص الدورى فى حالة الاصابة بمرض الشبكية المزامن للسكر

3- اجراء فحص للسيدات للحوامل خلال الشهور الثلاثة الاولى من الحمل حيث تزيد نسبة الاصابة بمرض الشبكية

4- ضرورة ضبط معدل السكر قبل فحص عمل نظارة طبية.

5- من الضرورى فحص العين فى بعض الحالات الملحة منها حالة وجود مشكلة فى احدى العينين وفى الة ظهور مشكلة فى الرؤية لا صاحبها تغيير فى معدل السكر.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -