لمعلوماتك

فائدة الاضاءة للاطفال حديثى الولادة

فائدة الاضاءة للاطفال حديثى الولادة

هل تعلم ما هى اهمية الضوء للطفل المولود حديثا؟ سنتعرف فى هذا المقال سنتعرف فى هذا المقال على جميع التفاصيل حول اهمية اضوء للطفل المولود حديثا.

 

فائدة الاضاءة للاطفال حديثى الولادة

هناك ما يشغل بال بعض الاباء فى مدى اهمية الضوء للطفل؟ وهل يستحب تعريض الطفل لأشعة الشمس؟ وما الرابط بين الضوء وقدرة الطفل على النوم ؟

 

ما أهمية الضوء للطفل المولود حديثا ؟

يعتبر الضوء عاملًا مهمًا في نمو وتطور للنظام البصري للطفل المولود حديثا ؛ وذلك بسبب حساسية العين جدا فى الاشهر الاولى بعد الولادة، ومما يساعد فى تطور الجهاز العصبى المركزى وجود المؤثرات البصرية اول الايام بعد الولادة.

بعد الولادة من الصعب على على الشبكية التمييز بين الالوان، لذلك فإن وجود المؤثرات البصرية المستمرة وبالتدريج في عيون الطفل سيؤدي إلى تطور الشبكية ، ونمو الأعصاب البصرية مما يحسن الأجزاء المرئية في مخ الطفل والتقليل من المشكلات الصحية التى قد تنتج عن التعرض الخاطئ للضوء ، مثلإعتام عدسة العين.

اى الاضواء مستحبة للطفل المولود حديثا ؟

لم يضع العلماء قواعد محددة يمكن الاعتماد عليها لتحديد الضوء المناسب للمولود حديثا، ولكن يستحسن ان تكون درجة سطوع الإضاءة معتدلة ليست خافتة ولا متوهجة توذلك لمنعا أضرار صحية قد تقع على الطفل فى المدى البعيد.

ويجب مراعاة عدة عوامل عند اختيار الضوء للطفل حديث الولادةنذكر منها:

  • لون الاضاءةيستحب ان تكون الاضاءة  باللون الأبيض أو ضوء النهار ذو طول موجي 480 نانومتر أي يتراوح ضمن نطاق الضوء الأزرق الجيد.
  • مصادر الضوء: من المستحسن أن يكون مصباح الكهرباء من فئة الفلورسنت (Fluorescent lighting).
  • مكان تواجد الضوءمن الافضل تجنب الإضاءة المباشرة وتوزيع الإضاءة.

طرق التحكم بكمية الضوء

يوجد بعض الطرق التي يمكن فى كميات الضوء للطفل المولود حديثا، منها الآتي:

  • وضع مصدر الضوء خلف حاجز او الستائر او الأثاث حتى ينتشر الضوء بصورة جيدة، والتقليل من الضوء المتجه مباشرة فى اتجاه الطفل.
  • توزيع الضوء على ثلاث اماكن.
  • اختيار مصدر الضوء البسيط الذى لا يحتوى على أي إضافات، مثل: النجوم.
  • وضع ستائر ذات ألوان زاهية وشفافة والتي تساعد على الحد من تركيز الضوء الزائد من الدخول إلى الغرفة.
  • تجنب المصابيح المتوهجة؛ لأنها ذات إضاءة مركزة وتسبب الحرارة الدائمة.
  • إضافة الديكورات والألعاب المضيئة بغرفة الطفل للتقليل من تركيز الإضاءة في الغرفة.

ما المشكلات التى قد يسببها الضوء للطفل؟

عدم تقريب مصدر الضوء لاقل من متر تجنبا لدخول الاشعة الضوئية الى عينين الطفل والابتعاد عن تعريض حديث الولادة للأضواء الساطعة اوالمتوهجة جدًا سواء القادمة من الشمس أو الاصطناعية

هل تؤثر الاضاءة على نوم الطفل حديث الولادة؟

تعرض الطفل للضوء المتوهجفى الليل يؤدى إلى عدم قدرة الجسم على إفراز هرمون النوم الميلاتونين (Melatonin)، مما يتسبب فى عدم قدرة الطفل على  النوم ليلاً وإصابته بنوبات من الغضب الشديد تؤثر على نوم جميع افراد المنزل وبالخص الوالدين.

واذا كانت هناك رغبة باستخدام مصدر ضوء في غرفة الطفل من الممكن استخدام الضوء الأحمر الذى يتميز بدرجة لون منخفضة التي لا تؤثر على افراز هرمون الميلاتونين، ولا على الساعة البيولوجية في جسم الطفل مما يساعد على نوم الطفل دون حدوث اى مشاكل او ازعاج.

ويجب معرفة ما الذى يريح الطفل والذى يساعده على الدخول فى النوم سواء الظلام الدامس أو الاضاءة الحمراء.

ماذا يحدث اذا تعرض الطفل لضوء الشمس؟

، لا يجب تعريض الطفل حديث الولادة لأشعة الشمس  مباشرةً وذلك بسبب حساسية بشرتهم والتى يمكن ان تحترق بسبب اشعة الشمس المباشرة ، بالاضافة الى حدوث بعض المخاطر الاخرى مثل جفاف الجسم، وتلف العينين، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وتوجد خرافة منتشرة عن تعرض حديث الولادة لأشعة الشمس لعلاج اليرقان (Jaundice) الناتج عن تراكم مادة البيليروبين (Bilirubin) في الكبد، وهذا اعتقاد خاطأ جدا ويجب عدم تعريض الطفل لأشعة فوق بنفسجية القادمة من الشمس للاطفال الاصغر من 12 شهرًا.

يتم علاج اليرقان بتعريض الطفل حديث الولادة للضوء الأصفر العلاجي على الجلد مباشرة تحت إشراف طبى للتخلص من مادة البيليروبين عن طريق البول أو البراز

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -