لمعلوماتك

ما هو الحول

عبارة عن  خلل بصري فى مكان العينين حيث تنظر كل منهما الى ناحية مختلفة فيمكن ان تكون إحدى العينين مستقيمة اى تشير للأمام بينما تنحرف العين الاخرى للداخل او الخارج او لأعلى او لأسفل.

Squint-Strabismus - الحول


وقد يلاحظ اختلال وضع العينين بشكل مستمر او يظهر او يختفى احيانا اخرى وقد ينتقل هذه الاختلال بين العينين.

وتظهر هذه الحالة عادة فى الاطفال ونسبة ظهورها فى الاطفال بالولايات المتحدة مثلا تصل الى ٤% كما تظهر أيضا فى مراحل متقدمة فى العمر. عادة يكون الحول تحمل نفس النسبة سواء فى الذكور و فى الاناث و فى بعض الاحيان ينتقل بالوراثة من الابوين الى الأبناء ولكن لكل قاعدة استثناءات.

 

كيف تعمل العينين معا؟

فى الاشخاص الاصحاء تنظر العينين إلى النقطة  نفسها وهنا يعمل المخ على توحيد الصورتين فى صورة واحدة ذات ابعاد ثلاثية هى التى تعطى الشعور بالإحساس بالعمق.

وعندما تنحرف إحدى العينان يتم ارسال صورتين مختلفتين للمخ وعندما تظهر هذه الحالة فى الطفل الصغير فإن المخ يتعلم ان يتجاهل الصورة الصادرة من العين المنحرفة ويرى فقط الصورة القادمة من العين السليمة او التى تنقل صورة احسن ووذلك يؤدى الى فقدان الاحساس بالعمق.

فى حالة الاصابة بالحول عند الكبارو البالغين عادة ما يرون الاشياء بشكل مزدوج وذلك بسبب ان المخ يكون جاهزا بشكل مسبق على استقبال الصورالمرسلة من العينين  الاثنتين وبذلك لا يكون لديه المقدرة على تجاهل الصورة القادمة او المرسلة من العين الجانحة المنحرفة.

 

كسل العين:

تتكون الرؤية السليمة خلال الطفولةالمبكرة وتكون كلا العينان فى وضعية مستقيمة. ومن نتائج الحول الاصابة بكسل فى العين الجانحة أو  الهزيلة او الواهنة.

ويتعرف المخ على الصورة الصادرةمن العين السليمة ويتجاهل الصورة الصادرة من العين الضعيفة او الكسولة وذلك يظهر فى حوالى ٥٠% من الاطفال المصابين بالحول.

يمكن وضع ضمادة على العين السليمة لتغطيتها وذلك ليتم معالجة وتحسن العين الواهنة او الغير قوية وذلك كعلاج لكسل العين وايضا لتحسين جودة الرؤية. وفى الاغلب يأتى العلاج نتائج مبشرة إذا تم تشخيص الكسل في السنوات الأولى من العمر ولكن عند تأخرالتدخل العلاجى فيكون كسل العين دائم عند الطفل وللاخذ فى الاعتبار عند تشخيص كسل العين بشكل مبكر اكثر تطورت القدرة على الرؤية بكل اكثر لدى الطفل.


ما هي أسباب الحول ؟

لا زلت المسسبات الحقيقة للحول غير معلومة بالكامل حتى الان وللعلم يوجد حوالى 6 عضلات للعين الواحدةاى 12 عضلة للعينينوهذه العضلات هى المسئولة عن العينين وهذه العضلاتة متصلة بالعين من الخارج.

لكل عين عضلتان مسئولتان عن تحرك العين يمينا ويسارا بينما الأربع عضلات الأخرىمسئولين عن تحريك العين لفوق وتحت بالاضافة الى الزوايا المائلة.

هذه العضلات تقوم على العمل معاً فى العينين الاثنين بطريقة متوازنة لموازاة اتجاهات العينين وتركيز النظر في نفس النقطة ومما يجعل حركة العينين يتحركان بالتوازى مع بعضيهما و بنفس التناسق.

المسئول عن حركة هذه العضلات هو المخ وبهذا يظهر الحول عند بعض الأطفال المصابين بالحالات الاتية

1-   شلل المخ

2-   المنغولية

3-   استسقاء الرأس

4-   أورام المخ 

و ممكن أن ينتج الحول أيضا من المياه البيضاء الخلقية أو بسبب إصابة شديدة للعين او نوع من أورام العين في حالات نادرة.

 

ما هي أعراض الحول ؟

يوجد عرض واحد رئيسي للحول وهو عدم استقامة احد العينين واحيانا الأطفال الذين يعانون من الحول تنحرف واحدة من العينين في الضوء الساطع للشمس أو تأخذ رأسهم منحنى في محاولة للنظر بكلتا العينين معاً.

 

كيف يتم تشخيص الحول ؟

يتم فحص عيني الأطفال لتشخيص الحول لذلك يجب الفحص بواسطة طبيب العيون قبل اربع سنوات من عمر الطفل.

عند وجود تاريخ مرضى لأصابة احد افراد عائلة الطفل بالحول او كسل العين فيجب ان يتم فحصه قبل عمر ثلاث.

يعد امر طبيعيا ظهور أعين الاطفال المولودون حديثا بمظهر متقاطع يشبه الحول بالاضافة الى أن تكون أنوف الأطفال الصغار عريضة ومسطحة مع وجود ثنية من الجلد عند الجزء الداخلي من جفن العين مما يظهر العينين بشكل الحول.

ويختفى هذا الشكل الكاذب للحول بتقدم الطفل في العمر ومن السهل على طبيب العيون التفريق بين الحول الحقيقي والحول الكاذب.

 

كيف يتم علاج الحول ؟

الغرض الرئيسي من العلاج هو :

الحفاظ على قوة الإبصار.

تصحيح وضع واستقامة العينين.

إستعادة الرؤية السليمة لكلا العينين.

ويقرر طبيب العيون أسلوب العلاج بعد فحص شامل للعين إما بارتداء نظارة طبية أو بالجراحة لتصحيح الإتزان في عضلات

العين أوفى حالة وجود المياه البيضاء يتم ازالتها مع وضع ضمادة على العين السليمة وذلك ليتم معالجة وتحسن العين الواهنة او الغير قوية.

 

ما هي أنواع الحول ؟ وكيف يتم علاجها ؟

الحول الأنسي أو الداخلي:

وهو الحول الناتج من إنحراف العين للداخل وهو النوع الشائع من الحول لدى الأطفال.

لا يستعمل الأطفال الذين يعانون من الحول الداخلي عينيهم معاً وذلك يجعل من الجراحة المبكرة ضرورية لتعديل وضع العين واثناء الجراحة يتم تعديل العضلات المشدودة لإحدى العينين أو كلاهما حيث يقوم الطبيب المعالج بتحريك نقطة التقاء العضلة الداخلية مع جدار العين الخارجي الى الجزء الخلفي من العين وهذا التعديل يقلل من جذب العين للداخل ويسمح لها بالحركة بحرية أكبر للخارج .

توجد طريقة أخرى يقوم فيها الطبيب بتقصير العضلة الخارجية للسماح للعين بالحركة للخارج.

الحول الأنسي التكيفي:

ينتشر هذا النوع من الحول بين الأطفال المصابين بطول النظرعند سن سنتين أو أكثر.

فعندما يكون الطفل صغيراً أومصاباً بطول النظر فإن محاولته لتركيز نظره على الأجسام القريبة تؤدى للحول الداخلي، وتساعد النظارة الطبية على إزالة عبء التركيز على الأجسام القريبة من العين مما يؤدي لعودة العينين للوضع الطبيعي.

الحول الوحشي أو الخارجي:

وهو الحول الناتج عن إنحراف العين للخارج. ويلاحظ هذا النوع عند محاولة الطفل لتركيز نظره فى الاشياء البعيدة مما يسبب اجهاد لعينين الطفل.

يظهر الحول الوحشي فقط من وقت لآخر وبالذات عندما يكون الطفل شارداً أو متعباً أو مريضاً ، كما قد يلاحظ الوالدين إن إحدى عينى الطفل تنحرف للخارج عند مواجهة ضوء الشمس الساطع ورغم ان النظارات الطبية مع تمارين العين قد تساعد على تصحيح وضع العين إلا أن الجراحة قد تكون ضرورية.

 

كيف تجرى جراحة الحول؟

عن طريق جرح صغير في النسيج المحيط بالعين يقوم طبيب العيون بالوصول للعضلات المحيطة بها.

يتم اعادة وضع عضلات العين طبقا للوضع الصحيح وحسب درجة الانحراف ويتم اجراء الجراحة للاطفال لتصحيح الحول بتخدير كلى.

وتكون فترة النقاهة بعد الجراحة قصيرة ويستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية بعد الجراحة بأيام قليلة وقد يحتاج المريض بعد الجراحة لنظارة طبية أو منشورية وفي بعض الأحيان قد يحتاج لجراحة أخرى لإبقاء العينين في الوضع الطبيعي. 

بخصوص الأطفال الذين يعانون من حول دائم تكون الجراحة فى سن مبكر خطوة جيدة نحو عمل العينين

طبيعيا والمستحسن ان  يجرى هذا التدخل الجراحى قبل الدخول للمدرسة.

مثل أي جراحة أخرى توجد بعض المخاطر لجراحة الحول ولكن من السهل علاجها.

 التدخل الجراحى للحول هو إجراء أمن ويحمل نتائج جيدة للغاية فى علاج جنوح العين ولكنه لا تعوض عن استخدام النظارة الطبية أو علاج كسل العينين والذى يكون بسبب الحول.


ما الجديد في علاج الحول ؟

أقرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية   FDA على دواء جديد يسمى بوتوكس بشكل محدود وذلك بديل  للتدخل الجراحى للحول وحقن هذا الدواء في عضلات العين الضعيفة او الجانحة مما يسبب ارتخاء وشد العضلات المعاكسة فترجع العين لوضعها الطبيعي.

ورغم أن تأثير العقار يبقى في الجسم لعدة أسابيع فقط إلا أنه في بعض الحالات يؤدى إلى تصحيح دائم لوضع العينين وهذا يستخدم في بعض الحالات التي تنتج عن شلل في اي من عضلات العين.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -