لمعلوماتك

الحقائق و الفوائد عند تركك للتدخين

فى هذا الموضوع

نتعرف سويا على الحقائق و الفوائد عند تركك للتدخين

لازال الوقت امامك لترك التدخين حيث ان تأثير ترك التدخين يبدأ لحظيا منذ اليوم الاول ويشمل ذلك العديد من التأثيرات حيث تتحسن قابليتك للطعام ويتحسن مذاق الاطعمة ويبدأ جسمك فى الانتعاش وتتغير انماط حياتك بالكامل وتتحسن صحتك المذاجية.

ان التدخين عادة سيئة وتضر بصحة الجسم بصفة عامة والقلب والشرايين بصفة خاصة. ومنافع ترك التدخين كثيرة بصرف النظر عن وقت تركه.


مما لا شك فيه ان التدخين اكثر مسبب للامراض كما انه من اكبر مسببات الوفاة على مستوى العالم وبالذات الوفيات المبكرة.

وفيما يلى نستعرض بعض الحقائق عن التدخين.


1-     يوجد ما يتراوح بين 1.1 الى 1.2 بليون مدخن حول العالم  ومع استمرار نفس المعدل الحالى للتدخين فأنه قد يزاد الى 1.6 بليون مدخن فى عام 2025.

2-    
عالميا يباع ما يقرب من 10 ملايين سيجارة في الدقيقة الواحدة. اى ما يعادل 15 بيليون سيجارة يوميا، ويتم صنع واستهلاك حوالى 5 تريليون سيجارة فى السنة الواحدة.

3-    
فلتر السيجارة ليس مصنوع من القطن كما يشاع ، بل مصنوع من الياف بلاستيكية دقيقة جداً يطلق عليها أسيتات السليولوز، وبناء على ما سبق يحتاج فلتر السيجارة ما بين 18 شهراً و 10 سنوات ليتحلل بشكل كامل.

4-    
يوجد فى السيجارة العادية ما يقرب من 8 الى 9 ملجم من النيكوتين، بينما يحتوي السيجار على 100-200 ملجم من النيكوتين وتوجد أنواع من السيجار يوجد به اكثر من 400 ملجم.

5-    
يوجد عادة فى 4 أو 5 سجائر من النيكوتين كمية تكفي لقتل شخص بالغ إذا ما تم تدخينها بالكامل. الا أن المدخنين يستهلكون 1الى2 ملجم من النيكوتين في السيجارة الواحدة فقط ويحرق الباقي.

6-    
توجد كميات قليلة نسبيا من الرصاص المشع والبولونيوم داخل السجائر العادية.

7-    
يوجد ما يقرب من 50 مادة كميائية مسرطنة يتم استنشاقها اثناء التدخين السلبى.

8-    
 يوجد مراهق واحد على الاقل من كل خمس مراهقين فى عمر 13-15 عاماً في العالم للاسف من  المدخنين.

9-    
التدخين لفترات طويلة يؤدى الى وفاة اكثر من نصف العدد من مرض ما يسببه التدخين.

10- 
كل 8 ثواني تقريبا  يتوفى انسان فى العالم بأسباب ناتجة عن التدخين، اى حوالي 5 مليون حالة وفاة فى السنة الواحدة.

11- 
من المتوقع أن يموت بليون انسان خلال القرن الحالى بسبب التدخين، ألاّ إذا تم اتخاذ قرارات قوية لمكافحة التدخين على مستوى عالمي.

12- 
لا تمنع الحكومات التدخين وذلك بسبب المنافع المادية والاقتصادية التى تعود عليها من التدخين حيث ان انتاج السجائر وبيعها يساعد فى نمو الاقتصاد كما ان الوفيات التى يسببها التدخين تقلل اعداد السكان وبذلك تقل نفقات العلاج والصحة والتعليم ويساعد ذلك فى دعم الموازة العامة للبلد.

13- 
90% من المدخنين يتجهون للتدخين قبل سن 21 سنة وذلك بسبب عدم توفر الوعى الكافى.

14- 
للإعلانات دوراً مهماً في دفع الشباب نحو التدخين ودخول دائرة الادمان قبل أن يبلغو من الوعي ما يكفي لفهم مخاطر التدخين البعيدة المدى على الصحة.

15- 
تحتوى السجائر على مادة القطران الذي يتكون من أكثر من 4,000 مادة كيميائية 60 منها مسرطنة ونذكر منها على سبيال المثال لا الحصر السيانيدَ،البنزين،الفورمالدهايد،ميثانول (كحول الخشب)،أسيتيلين (الوقود المستخدم في مشاعل اللحام)،النشادر(الأمونيا).

16- 
يحتوى دخان السجائر على أوكسيد النيتروجين وأول أوكسيد الكربون.

17- 
النيكوتين مادة تسبب الإدمان مثل الهيروين والكوكايين.

18-  اعراض انسحاب التدخين تشمل القلق،الاستعجال،العدائية،الشعور بالتعب،انخفاض ضربات القلب،زيادة الوزن،فقدان التركيز.

19- 
من علامات ادمان التدخين تدخين أكثر من 7 سجائر في اليوم،استنشاق الدخان بعمق وبكثرة،تدخين سجائر تحتوي على أكثر من 0.9 ملغم من النيكوتين،التدخين خلال 30 دقيقة بعد الاستيقاظ من النوم،صعوبة التخلي عن أول سيجارة في الصباح،التدخين بكثرة خلال الصباح،صعوبة تجنب التدخين في الأماكن التي يمنع فيها التدخين،الحاجة للتدخين حتى خلال المرض والرقود في السرير.

20- 
اول مرة لتعاطى النيكوتين تشعر الشخص بالتنبه، أما ثانى مرة فتسبب الاسترخاء.

21- 
يعتقد الناس ان النيكوتين هو العنصر المسبب للسرطان فى السجائر ولكن الحقيقة انه هو العنصر المسبب للادمان والعناصر الاخرى من مكونات السجائر هى المسببة للسرطان.

22- 
يوجد العديد من الابحاث اللتى تؤكد ان النيكوتين يسبب نمو الاورام المتواجدة بالجسم مسبقا.

 

 اما عن فوائد الاقلاع و ترك التدخين

1-  ارتفاع نسبة الاكسجين فى الدم (Saturation).

 مع عودة ضغط الدم الى طبيعته وذلك بعد مرور 12 ساعة فقط من اخر سيجارة حيث يتخلص جسمك من اول اكسيد الكربون الناتج عن التدخين.


2-  تقل نسبة الاصابة بالسكتات القلبية.

 تقل نسبة الاصابة بالسكتات القلبية او الاصابة بأمراض القلب المختلفة وذلك ناتج عن انخفاض ضغط الدم كما تقل نسبة الاصابة بأمراض الشرايين التاجية الى النصف.


3-  تقل نسبة الاصابة بالسكتات الدماغية.

بعد مرور حوالى خمس سنوات تقل نسبة اصابتك بالسكتات الدماغية المفاجة.


4-  عودة الرئة الى العمل.

تعود الرئة الى العمل بشكل طبيعى مع استعادة وظيفتها فى التخلص من المخاط.


5-  امراض السرطان.

تقل نسبة وخطر اصابتك بأمراض السرطان المختلفة مثل سرطان الحلق والمرئ والبنكرياس بالاضافة الى تقليل خطر الاصابة بسرطان عنق الرحم عند النساء كما تقل نسبة الوفاة الى النصف عكس الشخص المدخن.



















تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -