لمعلوماتك

التصلب التعدد


فى هذا الموضوع


كل ما تريد ان تعرفه عن مرض التصلب المتعدد

ما هو مرض التصلب المتعدد(Multiple Sclerosis) MS ؟

التصلب المتعدد

هو التهابات مزمنة تصيب الجهاز العصبى المركزى وتكون فى المخ والنخاع الشوكى

يعانى حوالى 2.5 مليون انسان في مختلف ارجاء العالم به ، المرض يصيب السيدات ضعف عدد اصابات الرجال. يتصف المرض بفقدان الأغماد المايلينية للألياف العصبية. ولم يعرف لهذا المرض سبب حتى الان.

تختلف الاعراض والعلامات حسب موضع الاصابات العصبية وهو من الامراض ذات التقلب حيث تتحسن الحالة او تزداد سوءا دون معرفة اى اسباب.

لم يتم اكتشاف اى علاج حتى الان ويتم استخدام الكورتيزون وبعض الادوية المناعية فى تحسين حالة المريض ويتم التشخيص فقط حسب الاعراض والعلامات وشكوى المريض وفى الوقت الحالى تم الاعتماد بشكل جزئى على نتائج التحاليل والتصوير بالرنين المغناطيسى فى تشخيص المريض

ماذا يفعل مرض التصلب المتعدد؟

لم يعرف اى سبب لمرض التصلب المتعدد حتى الان ولكن توجود شكوك حول استجابة الجسم التلقائية على مستضد مما يسبب هجوم الجهاز المناعى بشكل خاطئ ضد اعماد المالين للالياف العصبية وهناك بعض الاتجهات تقول ان سبب التصلب المتعدد هو الاصابة بفيروس إيبشتاين بار.

 

ما هي علامات وأعراض التصلب المتعدد؟

تختلف اعراض وعلامات التصلب المتعدد من شخص الى اخر حيث يبدأمرض التصلب المتعدد شديدا مع اعراض جسمانية وتسمى هذه الحالة أيضًا "متلازمة معزولة سريريًا". المتلازمة المعزولة سريريا وهى مرحلة بداية المرض ويعانى 80٪ من المصابين من متلازمة سريرية أخرى و20% من المصابين حالتهم تستقر فى تلك المرحلة وقد تصل مدة استقرار حالتهم الى 20 سنة تقريبا.

ومن الأعراض المتفق عليها بين المصابون:

  • اضرابات الرؤية
  • اضطرابات فى الاحاسيس و المشاعر
  • الشعور المستمر بالارهاق

 فى الاغلب تزول الاعرض كليا او جزئيا خلال بضعة ايام. مع استمرار مسيرة المرض  ، كما jوجد اعراض اكثر شدة مثل:

  • اضرابات ومشاكل حركية
  • اضطرابات التبول
  • اضطرابات جنسية
  • رعشة عند التحرك
  • الارهاق المستمر بالنهار
  • الاكتئاب
  • اضرابات الذاكرة
  • التشتت وعدم  التركيز

التشخيص: اختبار التصلب المتعدد

هناك ثلاث مراحل للتشخيص. اعتمادا على التاريخ المرضى ، يمكن للطبيب بالفعل الاشتباه في وجود التهاب الجهاز العصبي المركزي. في وقت لاحق ، يتم استبعاد الأمراض الأخرى ، ما يسمى التشخيص التفريقي ، عن طريق الفحوصات المعملية وصور الرنين المغناطيسي. وثالث ما يتم إثباته هو ما يسمى "النشر المكاني والزماني". هذا معناه أنه يوجد آفاتين او اكثر حدثتا في أوقات أو مواضع مختلفة من الجسم. عندها فقط يمكن تشخيص مرض التصلب المتعدد.

مسيرة التصلب المتعدد

يوجد ثلاث أنواع مختلفة لمسيرة وتطور التصلب  المتعدد.

يصف مرض التصلب المتعدد الناكس والمتفرّق ، الوضع الذي يعاني منه المرضى من نوبات من الأعراض والعلامات، ولكن تختفي (تقريبًا) تمامًا  بعد أيام إلى أسابيع. لا تزيد حدة المرض بين الانتكاسات. هذا هو الأكثر غالبية مع 85 ٪ من جميع المصابين بمرض التصلب  المتعدد.

يتطور هذا الشكل إلى مرض التصلب المتعدد التقدمي الثانوي لدى أكثر من نصف المرضى. هنا تستمر الإعاقة في الازدياد. وأثناء ذلك يمكن أن تحدث الانتكاسات أيضا .

في المقابل ، يصاب حوالي 15٪ من المرضى بالتصلب المتعدد التقدمي الأول. هذا النموذج هو الاكثر سوءا من حيث التشخيص ويتصف بإعاقة أسوأ من أي وقت اخر دون دفع.

علاج التصلب المتعدد

للاسف لم يتم اكتشاف علاج حتى الان لمرض التصلب المتعدد لانه لم يتم معرفة سبب المرض حتى الان

وتبنى خطة العلاج على ثلاث محاور.

  • علاج دفع المرض
  • علاج تعديل مسيرة المرض
  • علاج الأعراض

في دفع حاد ، يتم اعطاء جرعات كبيرة من الكورتيزون من 3-5 أيام. ويستخدم مع علاج تعديل مسيرة المرض الادوية المثبطة للمناعة والادوية المعدلة للمناعة لتطويل فترات دفع المرض وتقليل حدة المرض. لتخفيف حدة الأعراض وتحسين جودة الحياة للمرضى ، مع الاعتماد على انواع اخرى من العلاج كالعلاج الطبيعي والعلاج المهني والعلاج النفسي وما إلى ذلك،  كتدابير داعمة.

إعادة التأهيل في مرض التصلب المتعدد

بشكل عام، الهدف من إعادة التأهيل هو الحفاظ على الشخصية والاستقلالية وبالتالي المشاركة في الحياة الاجتماعية. في الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد، ينصب التركيز بشكل أساسي على تخفيف أعراض التشنج والألم ومشاكل المثانة والأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، يجب الحفاظ على المهارات الحركية والقدرات المعرفية للمتضررين.

,ومن الممكن عمل ترتيبات إعادة التأهيل في العيادات الخارجية، أو في الحالات الشديدة، في المستشفى. في عيادات إعادة التأهيل العصبي الخاصة، يتم تدريب الموظفين على رعاية الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد ويمكنهم تقديم الدعم الجيد لهم.

الى اى طبيب نذهب عند الاصابة بمرض التصلب المتعدد؟

اطباء الاعصاب هم المتخصصون فى مرض التصلب المتعدد ، يعمل اطباء الاعصاب مع العاملين في مجال علم الأشعة العصبي لتشخيص وعلاج مرضى التصلب المتعدد.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -