لمعلوماتك

التهابات الكبدية الفيروسة (Hepatitis)

 التهابات الكبدية الفيروسية (Hepatitis)

التهاب الكبد مرض يمكن أن يسبب مجموعة من المشاكل الصحية ويمكن أن يكون قاتلاً. هناك خمس سلالات رئيسية من فيروس التهاب الكبد تسمى الأنواع A و B و C و D و E. بينما يصيب كلاهما الكبد، إلا أنهما يختلفان في نواحٍ مهمة مثل طريقة الانتقال، وشدة المرض، والتوزيع الجغرافي، وطريقة الانتقال.

 

التهابات الكبدية

النوعان B و C على وجه الخصوص يسببان  الأمراض المزمنة فى مئات الملايين من الناس وهما أكثر الأسباب شيوعًا لتليف الكبد وسرطان الكبد والوفيات المرتبطة بالتهاب الكبد الفيروسي.


يُقدر أن 325 مليون شخص في جميع أنحاء العالم مصابون بالتهاب الكبد B و / أو C، ولا تزال الاختبارات مستمرة بالنسبة لمعظم المصابين، فإن التحليل بعيد المنال.

 

يمكن الوقاية من أنواع معينة من التهاب الكبد عن طريق التطعيم. وجدت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية أنه بحلول عام 2030، يمكن منع 4.5 مليون حالة وفاة مبكرة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من خلال اللقاحات والاختبارات التشخيصية والأدوية والحملات التثقيفية.

 

 تهدف الإستراتيجية العالمية إلى لمكافحة الاتهابات الكبدية، فإن الهدف الذي أقرته جميع الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية هو الحد من الإصابات الجديدة بالتهاب الكبد بنسبة 90٪ وتقليل الوفيات بنسبة 65٪ بين عامي 2016 و 2030.


 

اعراض الالتهابات الكبدية

1- يعاني الكثير من المصابين بالتهاب الكبد A أو B أو C أو D أو E من أعراض خفيفة فقط أو لا تظهر عليهم أعراض على الإطلاق. ومع ذلك، يمكن أن يتسبب كل شكل من أشكال الفيروس في أعراض أكثر حدة. قد تشمل أعراض التهاب الكبد A و B و C الحمى والشعور بالضيق وفقدان الشهية والإسهال والغثيان وعدم الراحة في البطن البول الداكن واليرقان (اصفرار الجلد وبياض العينين). في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب الفيروس أيضًا في عدوى مزمنة في الكبد، والتي يمكن أن تتطور بعد ذلك إلى تليف الكبد (تندب الكبد) أو سرطان الكبد. هؤلاء المرضى معرضون لخطر الموت.

 

2- التهاب الكبد D موجود فقط في الأشخاص المصابين بالفعل بالتهاب الكبد B ؛ ومع ذلك، يمكن أن تؤدي العدوى المشتركة بفيروس التهاب الكبد B و D إلى التهابات أكثر خطورة ونتائج صحية أسوأ، بما في ذلك التقدم المتسارع لتليف الكبد. عدوى الالتهاب الكبدي الوبائي د نادر الحدوث.


3- يبدأ التهاب الكبد الوبائي A لبضعة أيام بحمى خفيفة ونقص في الشهية وغثيان وقيء. قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من آلام في البطن أو حكة (بدون آفات جلدية) أو طفح جلدي أو آلام في المفاصل. قد يصابون أيضًا باليرقان مع البول الداكن والبراز الشاحب، وتضخم خفيف وألم في الكبد (تضخم الكبد)، أو أحيانًا فشل حاد. في الكبد.

 

علاج الالتهابات الكبدية

 1- هناك لقاحات آمنة وفعالة للوقاية من فيروس التهاب الكبد  .B يمنع اللقاح أيضًا ظهور فيروس التهاب الكبد D، وإذا تم إعطاؤه عند الولادة، يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر انتقال العدوى من الأم إلى الطفل. يمكن علاج عدوى التهاب الكبد B المزمن بالأدوية المضادة للفيروسات. يمكن أن يبطئ العلاج من تطور التليف الكبد، يقلل من الإصابة بسرطان الكبد ويحسن البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل. فقط مجموعة فرعية من مرضى التهاب الكبد B المزمن تتطلب العلاج. يوجد أيضًا لقاح يقي من عدوى التهاب الكبد E، على الرغم من عدم توفره على نطاق واسع. لا يوجد علاج محدد لالتهاب الكبد B و E وعادة ما يكون غير مطلوب سماح بالدخول. يوصى بتجنب الأدوية غير الضرورية لأن هذه الالتهابات يمكن أن تؤثر سلبًا على وظائف الكبد.

 

 2- يمكن أن يسبب التهاب الكبد C التهابات حادة ومزمنة. يتعافى بعض الأشخاص من تلقاء أنفسهم، بينما يصاب البعض الآخر بعدوى مهددة للحياة أو مضاعفات أخرى، بما في ذلك تليف الكبد أو السرطان. لا يوجد لقاح ضد التهاب الكبد سي. يمكن للأدوية المضادة للفيروسات أن تعالج أكثر من 95٪ من المصابين بالتهاب الكبد سي، مما يقلل من خطر الإصابة بالتهاب الكبد سي. مات من تليف الكبد وسرطان الكبد، لكن الوصول إلى التشخيص والعلاج لا يزال ضعيفًا.

 

 3- ينتشر فيروس التهاب الكبد الوبائي A في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بسبب قلة الوصول إلى مصادر مياه نظيفة وموثوقة وزيادة خطر تلوث الأغذية. يوجد لقاح آمن وفعال للوقاية من التهاب الكبد A. معظم حالات عدوى التهاب الكبد (A) خفيفة ومعظم الناس يتعافون تمامًا ولا تتكرر.ومع ذلك في حالات نادرة، تكون هذه الالتهابات خطيرة وتهدد الحياة بسبب خطر الإصابة بفشل الكبد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -