لمعلوماتك

عرق النَّسا أسبابه وعلاجه طبيعيا

عرق النَّسا بفتح النون أو ألم العصب الوركي هو مرض لا يقتصر على نوع بعينه ولكن يصيب كلاً من الرجال والنساء، مع أن الفكرة المنتشرة بأنه مرتبط بالنساء، ولكن هذا الأمر غير صحيح وعارى تماما من الصحة، ويمكن وصفه على أنه ألم حاد في العصب الوركي الذى يمتد من عند منطقة الفقرات القطنيّة في العمود الفقري إلى منطقة الأرداف ثمّ إلى منطقة الفخذ والساق ويشمل ذلك جميع أجزائها حتى أصابع القدم ويصاحب هذا الألم الأحساس بالتنميل والشعوربالوخز.

عرق النَّسا أسبابه وعلاجه طبيعيا


وتزيد درجة الألم و قوته في بعض الحالات مثل العطس أو عند الجلوس ويبمكن تشبيه هذا الألم بالتعرض لصعقة كهربائية وفى حالة الإهمال فى علاجه قد يسبب وهن فى عضلات القدم ويكون ذلك بسبب غياب التغذية العصبية لهذه المنطقة وإضافة الى ذلك عدم القدرة على التحكم في عملية التبول أوالتبرز.

أسباب مرض عرق النسا

توجد أسباب عديدة لظهور الإصابة بمرض عرق النسا وهي كالتالى:

1-     الاصابة بالانزلاق الغضروفي  فى الفقرات القطنية من العمود الفقري ، مما يحدث التهاب في جزر العصب الوركي و بهذا يتسبب في ازدياد الألم بشكل كبير عند بذل اى مجهود.

2-     بعض العوامل الوراثية التى تعمل على إضعاف الغضاريف بشكل أسرع من الطبيعى، مما يسبب سرعة انزلاقها.

3-     ضيق فى مجرى او قطر القناة التي تصل بين العصب الوركي و الحبل الشوكي.

4-     العادات اليومية السيئة مثل عدم الجلوس بشكل صحيح لساعات طويلة أو ثنى الظهر بشكل مستمر.

5-     بعض الاعمال والوظائف التى تطلب الجلوس لفترات طويلة او العمل بأوضاع غير مريحة وهكذا.

6-     ذوبان وتأكل الغضاريف التى تفصل بين الفقرات العظمية مما يعمل على حدوث خشونة في العظام مع التقدم في السن، ومن مظاهر هذه الحالة انها اقل ألماً وأبطأ فى التقدم والتطور وعلى الأغلب يزداد الألم أثناء المشى و ويزول فى حالة الجلوس.

علاج مرض عرق النسا

يوجد العديد من الإجراءات و الطرق والوصفات الطبيعية التي تعمل على علاج عرق النَسا ومن أهمها:

1-     شرب كميات كبيرة من الماء وذلك للمحافظة على رطوبة الجسم وحيوية أنسجته مما يساعد في تحسين أداء وظائفه وزيادة قدرته على التعامل ومعالجة الالتهاب الموجود في العصب الوركي، ومن أكثر المشروبات التي تساعد على توفير الرطوبة للجسم مشروب العرقسوس.

2-     المحافظة على أخذ نفس عميق من أجل التأكد من وصول كميات كافية من الاكسجين الى أجزاء الجسم المختلفة بهذا يستطيع الجسم إيصاله لكل خلية فيه، ومنها طبعا العصب الوركي مما يسهم في حل المشكلة.

3-     استخدام الوصفة الاشهر فى تحسين أعراض عرق النسا وهى الزنجبيل والليمون و إضافة السمسم حيث تعتمد الطريقة على مزج ملعقتين من مسحوق أو بدرة الزنجبيل الجاف مع عدد خمس ملاعق من عصير الليمون و عدد ثلاث ملاعق من زيت السمسم، ويستخدم هذا المزيج فى تدليك الأرجل بالكامل و تدليك أيضا منطقة أسفل الظهر مع التركيز على مكان وجود الألم وتكون عدد مرات الدهان مرتين في كل يوم.

4-     استخدام نوع من الأشجار يسمى الصفصاف ويتم استعمال لحائه في علاج التهاب العرق الوركي وذلك لانه يحتوى على مادة الساليسين وهى مادة لها فاعلية فى الحد من التهاب العصب الوركى وطريقة استعماله تكون بأخذ ملعقة من اللحاء وتوضع في كوب كامل من الماء المغلي (حوالى 200 مل) لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم تصفى جيدا وتشرب وتكرر مرتين في اليوم.

5-     المحافظة على أخذ قسط كافٍ و وافر من الراحة والاسترخاء ولكن يجب المحافظة على ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل تحريك الأرجل ومشط القدم و المشي  فكثرة النوم و الاسترخاء تسبب ضرر بالغ على الجسم.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -