لمعلوماتك

كل شيء عن رهاب الخلاء

هناك العديد من اضطرابات القلق المختلفة التي يمكن أن يصاب بها الشخص. على الأغلب تتميز هذه الاضطرابات بالقلق الشديد الذي يؤدي إلى حدوث نوبات الهلع وتحت المظلة  الكبيرة التى تسمى اضطرابات القلق توجد فئة الرهاب.

كل شيء عن رهاب الخلاء


تعريف الرهاب بشكل عام:

الرهاب بشكل عام هو عبارة عن مخاوف شديدة وغير عقلانية تؤدي إلى حدوث حالة من الذعر.رهاب الخلاء هو أحد هذه المخاوف التي يمكن أن يعاني منها الشخص ، وهو أكثر أنواع الرهاب شيوعا في عالم الصحة العقلية. قد لا يكون الأكثر شيوعا ، لكن أعراضه شديدة بما يكفي بحيث يكون العلاج ضروريا دائما تقريبا.

تعريف رهاب الخلاء:

رهاب الخلاء هو الخوف من مغادرة المنزل أو المنطقة الآمنة حب تصوره والمغامرة في العالم الخارجي والاحتكاك به.

بعض المفاهيم عن رهاب الخلاء:

تم ايضا اكتشاف رهاب الخلاء في تركيبة مع أنواع الرهاب الأخرى أو اضطراب الوسواس القهري. عادة ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من رهاب الخلاء من نوبات هلع عندما يشعرون بعدم الأمان ، وتشمل هذه المشاعر غير الآمنة عندما يكون الشخص محاصرا أو خارجا عن السيطرة أو بعيدا جدا عن منطقة الراحة الشخصية. كثير من الناس الذين يعانون من رهاب الخلاء محصورون في منازلهم أو حتى في غرفة معينة في منازلهم.

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة المحيطة بالأشخاص المصابين برهاب الخلاء. رهاب الخلاء هو فى الواقع ليس خوفا من المساحات المفتوحة ، ولا هو خوف من الأماكن المزدحمة سواء بالببشر أو المزدحمة بأى شئ أخر مثل الالات او المعدات او المخازن الكبيرة مثلا. في حين أن هذه الحالات قد توجد داخل الشخص أيضا ، فإن رهاب الخلاء هو على وجه التحديد هو الخوف من الابتعاد عن المنطقة الطبيعية او الامنة بالنسبة للشخص المصاب ويكون ذلك بغض النظر عن وجود الاشخاص او الزحام. كثير من الناس يرحبون بالزوار في منازلهم ، حتى لو لم يغادروا هم أنفسهم. عادة ما يحتاج (Agoraphobics) ببساطة إلى التحكم الكامل في الموقف.

يمكن أن يؤثر رهاب الخلاء على أي شخص ، بغض النظر عن الجنس أو العمر أو الدين أو العرق أو العرق أو الوضع الاقتصادي. ومع ذلك ، فإن الاضطراب شائع بين النساء مرتين أكثر من الرجال.

أسباب رهاب الخلاء:

لم يتضح حتى الأن الاسباب الجذرية المؤدية لرهب الخلاء ولكن تم التأكد من مصحبتها لبعض أنواع الرهاب والأضرابات الأخرى والتى قد تكون فى المستقبل أحد الأسباب المؤدية للرهاب.

مضاعفات رهاب الخلاء:

1-     الشعور الدائم والاحساب بالغضب من أنفسهم.

2-     الشعور الدائم بالأحباط.

3-     الشعور بعدم إحترام الذات ويكون ذلك ناتج عن المشاعر السلبية التى يمرون بها.

4-     قد يلجأ الأشخاص الذين يعانون الرهاب لإدمان المخدرات.

5-     الأصابة بالأكتئاب.

6-     الأصابة بأعراض القلق المتنوعة.

7-     عدم القدرة على ممارسة التمارين والتدريبات الرياضية.

8-     عدم القدرة على الذهاب للعمل او الجامعة.

أعراض الرهاب:

تبدأ الحالات عادة بنوبات هلع معممة أو رهاب طفيف ، وتتطور إلى حالة أكثر وتنقسم الاعراض الى أعراض جسدية وأعراض سلوكية وأعراض أخرى تظهر فى العادات اليومية.

1-     الخوف الشديد من الاحتكاك مع العالم الخارج.

2-     الخوف من ظهور أعراض الرهاب عليك أمام الأخرين.

3-     التوتر الزائد.

4-     الخوف الزائد من إستحدام وسائل المواصلات.

5-     الخوف الزائد من الوقوف فى الطوابير.

6-     الرعشة أو الرجفة.

7-     الشعور بضيق النفس.

8-     الشعور بوجود ألام بالصدر وعدم الراحة.

9-     الشعور بالضعف العام.

10- الأحساس بالدوار والدوخة.

11- وجود تعرق بشكل ملحوظ.

12- مشكلة ملحوظة فى الكلام.

13- إنعدام صلة الرحم تماما.

14- التوقف عن مقابلة الاصدقاء.

علاج رهاب الخلاء:

لحسن الحظ فإن العلاج متاح يوصى عادة بعملية تدريجية للتعرض ، إلى جانب الأدوية المضادة للقلق بما في ذلك البنزوديازيبينات مثل ألبرازولام. يمكن أيضا استخدام مضادات الاكتئاب. سيقوم بعض المعالجين بإجراء مكالمات منزلية لمساعدة المرضى الذين يعانون من رهاب الخلاء ، وأصبحت العلاجات البديلة مثل التنويم المغناطيسي أكثر شيوعا في عالم الطب كعلاج لرهاب الخلاء وحالات القلق الأخرى.

المشاهير من مصابى رهاب الخلاء:

عانى عدد من المشاهير من رهاب الخلاء في الماضي ، بما في ذلك

1-     الطاهية الشهيرة باولا دين.

2-     الممثلة كيم باسنجر.

3-     المخرج وودي ألين.

4-     إلفريدي يلينيك وهى حائزة على جائزة نوبل للآداب فى عام 2004 . 

ومع ذلك ، فإن المفتاح هنا هو إدراك أن هناك أمل. إذا كنت تعاني من رهاب الخلاء ، فاطلب المساعدة ويمكنك البدء في عملية الشفاء.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -