لمعلوماتك

إذا كنت ممرض حديث التخرج إليك أكثر النصائح أهمية

 فى حالة إذا كنت قد تخرجت من كلية التمريض للتو فعليك بالأخذ فى الأعتبار بعض التعليمات والنصائح البسيطة التالية التى من شأنها مساعدتك على العمل بشكل جيد وعدم حدوث مشكلات حتى تتعرف أكثر على الحياة العملية و تكتسب بعض الخبرات التى سوف تساعدك فى بناء وضعك الوظيفى:

إذا كنت ممرض حديث التخرج إليك أكثر النصائح أهمية


1-     تتكون الممرضة من ثلاث أشياء يجب المحافظة عليها و العمل على إكتسابها دائما والتحلى بها هم، المهارات ، المعلومات ، الأخلاق (SKA).

2-     أولا وفوق كل شئ لا تقوم أبدا بأعمال ليست من إختصاصك تحت أى ظرف حتى لا تقع تحت طائلة القانون.لا تحقن أبدا ما لم تعده بنفسك.

3-     فى حالة طلب منك القيام بأى عمل و أنت لا تعلم شئ عنه او عن كيفية القيام به لا تدعي المعرفة و لا تحاول إطلاقا القيام به فهذا خطر ويجب عليك طلب المساعدة من أحد الزملاء ليقوم بالقيام بهذا العمل أمام وفى المرة التالية عند قيامك به.

4-     يجب عليك وضع نفسك دائما فى محل مريضك و لا تفعل أى شئ تكره أن يتم عمله معك.

5-     يجب عليك عند الخروج من غرفة المريض لا تدير ظهرك له نهائى وذلك للحفاظ على صحة المريض النفسية و يجب عليك عند الانصراف من امام المريض ان ترجع خطوتين للخلف بإتجاح الباب ثم فتح الباب والخروج.

6-     من أهم أساسيات عملية إدارة الدواء أن من يقوم بتجهز الدواء هو من يقوم بحقنه للمريض لأنه في حالة حدوث أى خطأ يتحمل تبعات الخطأ بأكمله من قام بحقن الدواء.

7-     من أهم الظار التى تعطى تمنحك الثقة بك من قبل رؤسائك هى إهتمامك و إعتنائك بنفسك فهذا يعكس مدى قدرتك على الأعتناء الجيد بالمرضى.

8-     عليك دائما أن تضع المريض الذي أمامك فى موضع أباك أو أمك أو فى موضع أى شخص أخر عزيز لديك وعليك أيضا أن تعامله كما يحب أن يعامل أحبابك.

9-     هناك العدد من الوظائف التى لا غنى عنها مثل مساعدي التمريض و عاملات التنظيف و رجال الحراسة فيجب عليك معاملتهم بلطف و يجب عليك أيضا أن تعاملهم بإحترام سواء لشخصعم أو لمهنتهم ودورهم الهام فى الرعاية الصحية و سيقدرون لك ذلك و يبادلونك نفس اللطف و الإحترام.

10-  عليك تلقى طلبات الطبيب وتنفيذها و لكن حذارى أن تقوم بما يقوم هو بفعله.

11-  جميع الطلبات التى تتلقاها من الطبيب يجب ان تكون مكتوبة وموقعة ومختومة من الطبيب وإذا كانت دون ذلك لا ينبغى تنفيذها من الاساس إستنادا الى قاعدة (Not Documented Not Done).

12-  عندما تصبح ممرضا يجب عليك ان تتذكر أنك كنت طالبا وعليك مساعدة الطلبة الاصر سنا فى حالة وجودهم وإذا كنت ممرض ماهرا ذو خبرة عليك أيضا مساعدة الممرضين حديثى التخرج.

13-  بالطبع لن يكون لديك الوقت الكافي للتحدث إلى المرضى حيث ان مهام الممرضة كثيرة ودقيقة وتحتاج الى مجهود ذهنى أكثر من عضلى ولكن عليك دائما أن تتذكر أن الإبتسامة الطيبة فى وجه مريضك لا تأخذ ثانية من وقتك ولكنها تعنى الكثير بالنسبة للمريض...إجعل التبسم عنوانك.

14-  لا تقف مباشرة أمام مريض (tracheotomies).

15-  عليك إعداد كل ما تريد عمله مع المريض لكى تكون عملية ادارة العلاج وقياس العلامات الحيوية وجميع الاجراءات التى سوف يتم عملها فى نفس ذات التوقيت ، يتم عملها فى دخول واحد على المريض اى عدم الذهاب و العودة مرارا و تكرارا.

16-  في مشوارك المهني  عليك حماية إثلاثة أشياء، هم  يديك و ظهرك و شهادتك.

17-  فى حالة وجود بقع مبللة لأى شئ يجب عليك تجنب المشى عليها.

18-  فى حالة أنك أردت من الطبيب الموافقة على علاج ما بحيث يتم إعطائه للمريض حسسه أنه صاحب الفكرة (تعامل بذكاء).

19-  الأشخاص الذين تعمل أنت على رعايتهم هم "مرضى" و بالتالي فهم ضعفاء سواء جسديا أو نفسيا و ليسوا في حالتهم العادية لذلك يجب عليك وضع هذا في حسبانك دائما وذلك لكي تستطيع التعامل مع تصرفات بعضهم الغير مألوفة و سلوكياتهم المستفزة أحيانا وتذكر دائما ليس على المريض حرج.

20-  أهمية تدوين الملاحظات السريرية "على الأغلب شخص في حالة جيدة هو عبارة عن شخص لونه وردى دافئ و تكون عملية التبول بشكل طبيعي".

21-  عليك دائما ان لا تنسى ما عشته كطالب بعد أن تتخرج وعليك دائما إسترجاع معلوماتك والمحافظة عليها.

22-  لا تقم أبدا بالتبديل بين طريقة الحقن فيجب إعطاء لحقن كما هو مطلوب سواء عضل، وريد، تحت الجلد، الخ....

23-  في أى مكان عمل سوف تتواجد فيه ستجد بكل تأكيد زميلا لبقا حسن الخلق طيبا و حسن السلوك، يجب عليك أن تجعل من هذا الشخص ملاذك المستمر و مرجعك في حالة تعرضك لأى صعوبات.

24-  عليك ان تكون صبورا هادئا واثقا ثابتا عازما.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -