لمعلوماتك

ماذا عن الأجسام البيضاء في البول وما هي؟

توجد العديد من الحالات المسببة لظهور الأجسام البيضاء في البول ويكون بعضها يستجيب للعلاج والبعض الاخر لا يستجيب وفى كل الاحوال تسدعى الحالات زيارة الطبيب.

ماذا عن الأجسام البيضاء في البول وما هي؟

أسباب ظهو الأجسام البيضاء التى تعطى شكل ضبابي للبول:

 التهاب المجاري البولية :-

تعتبر التهاب المجارى البولية من أكثر الأسباب شيوعا التي تسبب ظهور الأجسام بيضاء اللون في البول و فى الاغلب يحدث ذلك بسبب بعض أنواع البكتيريا كما ان للفيروسات أو الطفيليات دور فى ظهور هذه الاجسام البيضاء فى البول ولكن ذلك يكون فى حالات نادرة و الذى من شأنهم جميعا حدوث عدوى في أي جزء من أجزاء الجهاز البولي.


غالبا ما تكون الالتهابات البولية فى الجزء السفلي من الجهاز البولي سواء في المثانة او فى الاحليل ولكن من المكن أيضا أن تصيب الجزء العلوي من الجهاز البولي أي  الكلى والحالبين ويكون ذلك فى حالات قليلة.


ومن أعراض هذا النوع من مسببات الاجسام البيضاء فى البول الإحساس بحرقة أثناء عملية التبول مع التبول بشكل متكرربالاضافة الى تحول لون البول الى بول ذو مظهر غائم وفى حالات اخرى يكن المظهر دموي أو بلون غامق مع وجود رائحة كريهة ، قد تظهر ايضا ألألآم في الحوض أو ألآم المستقيم عند الرجال ومن الممكن ان يحدث ايضا ألم في أسفل البطن.


أغلب الالتهابات البولية يتم علاجها ببعض انواع المضادات الحيوية ولكن اثناء فترة العلاج اذا حدث اى من الاعراض مثل حمى، غثيان و إقياء، رجفة، آلام شديدة خلف الظهر فيجب عليك الاتصال فورا بالطبيب المعالج.

 

الحمـــــــــــــــــــــــــل :-

فى هذه الفترة تحدث تغيرات كبيرة فى جسم الحامل ومع تلك التغيرات قد يحدث لون البول الضبابي حيث يتغير اللون بسبب بعض الإفرازات البيضاء التي تخرج من رحم السيدة و تلوث البول.


تعتبر هذه الحالة طبيعية فى أثناء فترة الحمل لكن إذا حدث و كانت الإفرازات بلون مغاير سواء اللون الأحمر أو اللون الزهري فيجب الاتصال بالطبيب المعالج او المتابع للحمل في أسرع وقت ممكن.

 

 حصــــــــاوى الكلى :-

إن الحصاوى الأساسية التي تتكون في الكلى هى عبارة عن حصى كلسية أو أوكزالات فإذا  كانت صغيرة في الحجم  فأنها تخرج من الكلى او الحوالب حسب مكان تكوينها ثم تخرج فى البول الأمر الذي يجعل البول يتخذ مظهر ضبابي.


ومن أعراض هذا النوع من مسببات الاجسام البيضاء الرغبة فى للتبول بإستمرار، ظهور ألآم في البطن أو الظهر، ظهور ألم يزداد في الفخذ أو الجزء السفلي من البطن، حرقان أثناء عملية التبول، بول مدمم أو ضبابي ذه رائحة غير جيدة تصل للكريهة، نزول كميات صغير من البول بالاضافة لحدوث غثيان و قئ ومن الممكن ايضا ظهور حمى و رعشة.

 

التبــــــــــــويض :-

عند اقتراب موعد التبويض يقوم عنق الرحم بإفراز المخاط استعدادا للتبويض و التلقيح حيث يختلف قوامه وسمكه و كميته حسب موعد الدورة الشهرية لكل امرأة وبين مرأة وأخرى.


وفى خلال هذ الوقت تزداد كمية هذه الافرازات و تعطي مظهر يشبه المظهر الكريمي الى حدا ما لذلك قد تلوث هذه الافرازات البول و تعطيه المظهر الضبابي  وفى حالة إذا كانت الافرازات المهبلية ذات رائحة غير جيدة او كريهة أو هناك تغيير فى اللون قد يكون لون أحمر أو أخضر فيجب ابلاغ الطبيب المعالج فورا.

 

البكتيريا المهبلية :-

تحدث عادة عدوى المهبل بالكتيريا عندما يحدث خلل فى التوازن البكتيري الفطري الطبيعي مما يؤدي إلى حدوث تلوث البول وينتج عن ذلك لون رمادي أو ضبابي و من الممكن ايضا ملاحظة كتل في البول أثناء خروجه .


ومن الأعراض الأخرى التى تظهر فتأكد على وجود التهاب بكتيري مهبلي هى ظهور رائحة كريهة مع هرش او حكة بالاضافة الى حرقان أثناء عملية التبول.

 

عدوى فطرية :-

عادة ما تحدث العدوى الفطرية بسبب النمو الغير طبيعي لبعض الفطريات المهبل و التي منها المبيضات (Candida Albican) اشهرها.


ومن أشهر الأعراض واكثرها حدوثا التي تأتى مع العدوى الفطرية افرازات مهبلية بقوام لزج و سميك أبيض يشبه الجبن مع هرش او حكة و ألم أثناء اممارسة العلاقة الحميمة بالاضافة الى ألم أثناء التبول.

 

القذف الراجع :-

وهى حالة تصيب الذكور إذ انه يتم قذف السائل المنوي الى داخل المثانة ويتجمع بداخلها ثم عند عملية التبول يقوم بالخرج مع البول بدلا من الخروج عن طريق القضيب مما يظهر لون البول بالمظهر الضبابي ويكون ذلك بالطبع بسبب احتواء البول على السائل المنوي و مع قلة خروج السائل المنوي من القضيب تحدث عديدة  في الإنجاب بشكل عام وفى التخصيب بشكل خاص عند الزواج.

 

التهاب البروستات الحميد :-

من الممكن أن تلتهب غدة البروستاتا عند الرجال بسبب وجدود أنواع من البكتيريا مما قد  يتسبب فى تعكر لون البول ويكون ذلك بسبب خروج تلك البكتريا مع البول باعتبار أن قناة البول و القناة التناسلية مشتركة عند الرجال.


من الأعراض الأخرى التي تشير لوجود التهاب في البروستات عند الذكورهى وجود صعوبة و ألم أثناء عملية التبول او وجود ألم في الجزء السفلي من منطقة البطن و المستقيم، ظهور حمى و رعشة مع رائحة بول غير مستحبة او كريهة ايضا قد يحدث ظهور لبعض ألألام في الخصية، ومن الممكن ايضا حدوث ألم أثناء القذف، ضعف جنسي و انعدام الرغبة الجنسية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -