لمعلوماتك

ما هو تحليل (Reducing substance in stool = reducing sugar in stool) ولماذا يتم طلبه للأطفال

ما هو تحليل ( substance in stool = reducing sugar in stool Reducing ) ولماذا يتم طلبه للأطفال

 

ما هو تحليل (Reducing substance in stool = reducing sugar in stool) ولماذا يتم طلبه للأطفال

نــــــــــبذة

 يتم طلب هذا التحليل للأطفال الرضع وذلك لتحديد اذا كان هناك كمية من سكر اللاكتوز تخرج في البراز ام لا و ايضا يتم عمل هذا التحليل لمعرفة اذا كانت معدة الطفل لديها القدرة على هضم وامتصاص لبن الأم  بل ويتم امتصاصه بشكل جيد أو انه توجد مشاكل أو توجد حساسية تجاه مكونات اللبن حيث ان الطفل الرضيع فى الحالة الطبيعية لا يوجد فى برازه سكر اللاكتوز وذلك نظرا لأنه يتم هضمه و امتصاصه بصورة جيدة فى الجهاز الهضمى.

 

 يوجد بعض من الفنيين وأخصئيين التحاليل يعتمدون في عمل هذا التحليل على عمل ال pH للبراز باستخدام ورقة عباد الشمس أو بإستخدام  شريط البول ثم يقوم بكتابة النتيجة إيجابية فى حالة إذا كان الوسط حامضي و او كتابة النتيجه سلبيه فى حالة إذا كان الوسط قاعدي.


 و هذه العملية بمنتهى البساطة تعتبر خطأ فادح و نتائج غير دقيقة بالمرة بل وغير صحيحة على الاطلاق ولا يجب ظهور هذه النتيجة او أن تخرج هذه النتيجة بهذه الطريقة او بهذه الصورة من معمل تحاليل من المفترض انه معمل تحاليل محترم ولديه اسمه الذى تعب فترة ليست بالقصيرة لبناءه ويقدم خدمة ونتائج عالية الكفاءة والجودة ليس من المفروض او الواجب ان تخرج نتيجة التحليل هكذا إذ أن معظم أو غالبية العينات التى تكون إيجابية للاكتوز تكون حامضية و ليس كل العينات الحامضيه بالضرورة أن تكون إيجابية اللاكتوز.


 بمعني آخر ليس كل الحامضي بصفة عامة سوف يكون ايجابي للاكتوز ولكن غالبية أو كل الإيجابي للاكتوز يكون حامضي لذا وجب التنويه.

 

 العمل المعملى الصحيح له قواعد واسس و الطريقة التي يجب ان يتم اعتمادها في معملك  لكى تأتى بنتيجه صحيحه لا غبار عليها و لا شك فى دقتها تعتمد فى الاساس على الطبيب في قدرته على التشخيص السليم فإن التشخيص السليم يكون باستخدام محلول متعارف عليه علميا ويتم اعتمادة من كيانات كبيرة وهو محلول بندكت (أو محلول فهلنك) وفيما يلى نذكر كيف يتم عمل ذلك بطريقة سهلة وبسيطة:

 

طريقة عمل التحليل:

1-      بعد استلام العينة يتم اذابة جزء من البراز في محلول ملح على ان لا تقل كمية المحلول عن ٤٤ مللي مع كمية براز مناسبه.

2-     يتم تغطية الأنبوبة ثم يتم رجها جيدا لإذابة الخروج بالكامل في محلول الملح.

3-     يتم وضع و تدوير الأنبوبة في السنتريفيوج ويكون ذلك على سرعة مناسبة لوقت كافي (٤٠٠٠ لفه لمدة ٥ دقايق).

4-     يتم بعد ذلك فصل الطبقة العلوية (بعض الشوائب تطفو على سطح محلول الملح) ثم يتم سحب ٢ مللي من الخليط السائل ويتم وضعه على ٣ مللي محلول بندكت في أنبوبة زجاج و التقليب جيدا للوصول إلى تجانس تام.

5-     يتم تسخين الأنبوبة برفق بواسطة شعلة بنزن حتى تمام الغليان.

6-     يتم ملاحظة تغير فى لون محلول بندكت وتحوله من اللون الأزرق الى الألوان اى من هذه الالوان الأخضر أو الأصفر أو البرتقالي أو حتى الأحمر.

7-     فى حالة حدوث أي تغر للون محلول البندكت تكون النتيجة ايجابية للاكتوز اما بالنسبة لألوان ما هي فقط الا لتقدير التركيز و بمعنى ادق لتقدير كمية اللاكتوز في المحلول.

8-     لا يوجد ما يمنع عمل ال pH باستخدام الاشرطة وذلك لزيادة تأكيد النتيجة ليس أكثر.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -